يعتمد الاتحاد الألماني للبناء منذ فترة قريبة على الخشب في صناعة البيوت المسبقة الصنع حيث يوفر كميات كبيرة من الطاقة


اعتدال سلامه من برلين: كل الجهود تنصب حاليا على العثور على وسائل من اجل التقليل من الاستهلاك للطاقة، وبالاخص الاستهلاك المنزلي، لكن في نفس الوقت ايضا المحافظة على البيئة وحمايتها، لذا تعتمد الشركات الالمانية للبناء على مواد عازلة طبيعية مثل القش وبقايا الخشب عند بناء الجدران والاسقف للحافظ على الحرارة الداخلية في ايام الشتاء التي اصبحت قاسية وطويلة، فحتى الان مازالت موجة الصقيع الشديد مسيطرة ويسجل الشتاء منذ أكثر من عامين انخفاضا غير عادي في درجات الحرارة.

ولقد وضع الاتحاد الالماني للبناء المسبق الصنع، في كولونيا حلا يخفف العبء عن مصادر الطاقة الاولية والمواد الخام ويخفض من الاعباء المالية، فالتدفئة بالكهرباء او الزيت في المانيا مرتفعة جدا، وتشكل ربع بدل ايجار البيت. فالاتحاد الالماني يعتمد في صناعته بالدرجة الاولى على الخشب باعتباره مادة اولية متجددة وبالتالي ملائمة للبيئة. كما ان تصنيعه لا يحتاج، خلافا لمواد البناء الاخرى، الا الى كمية قليلة من الطاقة، وهو في الوقت نفسه عازل حراري مثالي. ولغرض الحصول على ارقام قابلة للمقارنة بنى الاتحاد الالماني للبناء عام 2008 في هاينهايم بولاية بادن فورتنبيرغ خمسة بيوت متماثلة المساحة والعلو والحجم والتقسيم: من الخسب ومن الحجر الرملي الكلسي، ومن الآجر الخفيف ومن الغضار المنفوخ ومن الخراسة المسامية.

وخلال فترة التدفئة عامي 2008 و2009 اجري عليها دراسة مقارنة دقيقة من ناحية استهلاكها للطاقة تعتبر حتى الان اشمل دراسة من نوعها في العالم. فتبين ان البيت الخشبي المبنى بعناصر مسبقة الصنع يحتاج الى اقل كمية من الطاقة وبفارق كبير جدا، اذ لم يستهلك سوى 46 كليوواط ساعي للمتر المربع في العام. هذا مع العلم بان متوسط استهلاك المتر المربع يترواح ما بين ال140 وال200 كيلوواط ساعي.

ومن الجدير بالذكر ان نظام البناء الالماني الجديد يسمح في المباني الجديدة باستهلاك حده الاقصى 85 كيلوواط ساعي للمتر المربع الواحد، اي ضعف الكمية التي يستهلكها البيت الخشبي، لذا فان العديد من البيوت التي تبنى حاليا في ضواحي المدن تعتمد كثيرا على الخشب.