يحتوي لنفط الليبي فقط على 0،04 % من الكبريت و85 % من صادرات النفط الخام الليبية تتجه إلى أوروبا.


مروة كريدية من أبو ظبي: شكلت الأزمة الليبية تحديًّا حقيقيًّا للدول المستهلكة للنفط مما فتح الباب من جديد للبحث عن حلول بديلة لاسيما البيئية منها ، حيث ان النفط الليبي يعد من أجود انواع النفط لانخفاض نسبة الكبريت فيه على نحو لا يسبب تلويث البيئة عند حرقه، في وقت ترتفع أصوات في الاتحاد الاوروبي مطالبة الدول باتخاذ اجراءات أكثر صرامة وأمنا في مجال الحفاظ على البيئة حيث يشكل النفط المصدر الرئيسي لانتاج الوقود الخاص بوسائل النقل وان 85 % من صادرات النفط الخام الليبية تتجه إلى أوروبا.
وهذا يعني أن انخفاض الإنتاج الليبي سيتطلب من شركات النفط ما يتجاوز من مجرد تعويض النقص في الإنتاج لان ليبيا تنتج نحو 1،6 مليون برميل نفط يومياً اي ما يعادل 1،4% من انتاج النفط العالمي.

و تشير التقارير البيئية الى ان وسائل النقل بمجملها مسؤولة عن ربع انبعاثات ثاني أكسيد الكربون العالمية، مما يجعلها واحدة من أكبر مصادر التلوث البيئي حيث تزيد عدد السيارات عن مليار سيارة تجوب الكوكب الارضي وتحرق وقوداً عالي الأوكتان يضخ مئات الملايين من الأطنان من ثاني أكسيد الكربون في الجزء الأكثر حساسية لغلافنا الجوي كما ان مجموع ما يتم تصنيعه سنويا عن ستة ملايين سيارة ويسبب الطيران الجوي 13 % من التلوث البيئي، أما نصيبه من تلوث الكون بصفة عامة فيبلغ 3%.
النفط الليبي وانخفاض معدل الكبريت.

كريستين اندرو باحثة في شركة نفطية في الامارات قالت لايلاف ان جودة النفط تكمن في امور عدة منها :quot; سهولة استخراجه وانخفاض كلفة تكريره وتصفيته لتحويله الى وقود يستخدم لتوليد الطاقة مثل البنزين والديزل وسائر المشتقتات النفطية الأخرى quot; مشيرة الى ان النفط يتكون :quot; الهيدروكربونات وهي تتكون من مركبات عضوية تحتوي على الهيدروجين والكربون. وبعض الأجزاء غير الكربونية مثل النيتروجين والكبريت والأكسجين، وبعض الكميات الضئيلة من الفلزات مثل الفاناديوم أو النيكلquot; مضيفة quot; ان من اهم ما يميز النفط الجيد هو quot;نسبة الكبريت المتواجدة فيه quot; فإن كانت النسبة عالية فان الوقود المستخرج منه سيحتوي على كميات كبريت مرتفعة تسبب تلوث اكبر عن الاحتراق quot; وعن نسبة الكبريت الموجود في النفط الخفيف المستخرج في دول الخليج قالت :quot; تتفاوت نسبة الكبريت من حقلٍ نفطي لآخر حتى ضمن البلد الواحد غير ان المعدل الوسطي لنسبة الكبريت هي 1،5 بالمئة تقريبا في بعض دول المنطقة quot;.

وتتجه انظار الاتحاد الاوروبي الى النفط الليبي لكونه خفيف ونسبة الكبريت لا تتجاوز فيه 0،5 % مقارنة بالنفط السعودي مثلا الذي يصل نسبة الكبريت فيه الى 1،8 % ، حيث ان نسبة الكبريت في بعض حقول النفط الليبية لا تتجاوز 0،08 % من الكبريت وفق معلومات شركة ريبسول الاسبانية المسؤولة عن حقل quot; شرارةquot; النفطي الليبي.
من جهة أخرى فقد قال أندي ليبو رئيس مؤسسة ليبو أويل أسوشيتس الاستشارية في هيوستن لصحيفة فاينانشيال تايمز اول امس ان ليبيا تنتج :quot; خاماً خفيفاً محتوياً على نسبة منخفضة من الكبريت أما احتياطي النفط لدى دول أخرى أعضاء أوبك فهو من الخام الثقيل المحتوى على نسبة عالية من الكبريتquot; حيث يقتضي الأمر من هذه الشركات أن تبحث عن نفط ذي جودة تساوي جودة النفط الليبي سواء في الجزائر أو نيجيريا أو منطقة بحر قزوين أو بحر الشمال. وقد يعمل ذلك على زيادة رفع أسعار أنواع الخام عالية الجودة.
فالاتحاد الاوروبي كان قد حدد قيوداً على نسبة الكبريت في الوقود المستخدم في بعض وسائل النقللا حيث يعتزم أن تطبق القيود في عام 2012 على القطارات، بحسب وكالة الطاقة الدولية مما سيزيد الطلب على quot;النفط النظيفquot; او البحث عن حلول عاجلة بديلة.

معلومات عن النفط في ليبيا
يقدر استهلاك ليبيا المحلي بنحو 270 ألف برميل يوميا ويتجه أكثر من 85 في المائة من صادرات النفط الخام الليبية إلى أوروبا، بينما يتجه نحو 13 في المائة شرقا عبر قناة السويس إلى آسيا. ويتجه حوالي 32 في المائة من النفط الليبي لإيطاليا و14 في المائة لألمانيا و10 في المائة للصين. وفرنسا و5 في المائة للولايات المتحدة.
وتقع معظم حقول النفط الليبية حول حوض سرت الذي يحوز نحو 80 في المائة من الاحتياطيات اضافة الى غدامس وبرقة كما توجد لدى ليبيا خمس مصاف تبلغ طاقتها الإجمالية 378 ألف برميل يوميا. وهي الزاوية والسرير وسرت وطبرق وراس لانوف.