لندن: بقي الاف الركاب عالقين صباح الثلاثاء في اسكتلندا بعدما الغت عدة شركات جوية بينها بريتش ايرويز وكاي ال ام واير لينغوس وايزيجت رحلاتها من والى اسكتلندا بسبب سحابة الرماد البركاني المنبعث من بركان غريمسفوتن الايسلندي.

وكانت الهيئة البريطانية المشرفة على حركة الملاحة الجوية اعلنت في نبأ صباح الثلاثاء ان سحابة الرماد البركاني الايسلندية ستعبر فوق اسكتلندا بين الساعة 6,00 والساعة 12,00 تغ الثلاثاء.

وطاولت البلبلة مطاري غلاسغو وادنبره ليلا ومن المتوقع ان تصيب مطاري ابردين وانفرنس ايضا.

وخارج اسكتلندا، تواصل مطارات بريطانيا العمل بشكل طبيعي بحسب الهيئة.

وكانت بريتيش ايروايز اعلنت منذ مساء الاثنين انه بسبب توقعات الاحوال الجوية لوجود كميات quot;كبيرة من الرماد البركاني في الفضاء الاسكتلندي قررت بريتش ايرويز في اجراء احترازي عدم تسيير اي رحلة بين لندن واسكتلندا الثلاثاء قبل الساعة 13,00 تغquot;.

واتخذت شركات اخرى منها كاي ال ام وايزيجت اجراءات مماثلة واعلنت شركة الشحن الجوي لوغانير عن الغاء 36 رحلة بين الساعة 17,00 تغ الاثنين والساعة 12 تغ الثلاثاء، غالبيتها داخل المجال الجوي الاسكتلندي.

من جهتها احتجت شركة راينير على قرار السلطات الايرلندية تعليق ا لرحلات من والى ادنبره وغلاسكو وابردين لاسباب امنية وكتبت على موقعها الالكتروني انها quot;تعارض بشدة هذا القرار وتعتقد ان لا داعي لالغاء هذه الرحلات وستلتقي السلطات (الجوية الايرلندية) صباح الثلاثاء من اجل رفع هذا الحظرquot;.

وواصل بركان غريمسفوتن الايسلندي الاثنين قذف سحابة كثيفة من الرماد ولو ان نشاطه تراجع بالنسبة لصباح الاحد، مثيرا مخاوف في اوروبا الغربية من تكرار الفوضى العارمة التي اثارها بركان ايافيول قبل عام في حركة الملاحة الجوية.