قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إختار شيف "إيلاف" جملةً من أسئلة القرّاء ليجيب عن أربعة منها لهذا الأسبوع، وهي "إختيار النوع الأفضل من زيت الزيتون، حفظ الصلصة من السيلان، البديل عن أوراق الجيلاتين والطريقة المثلى لتقطيع الدجاج المشوي". إليكم التفاصيل فيما يلي:


1- إختيار النوع الأفضل من زيت الزيتون:
س: هل يمكن أن ترشدوني لاختيار نوع زيت الزيتون الصحيح مع تنوع استخدامه؟

ج: هناك ثلاث درجات مختلفة من زيت الزيتون وهي: زيت الزيتون البكر الممتاز، زيت الزيتون البكر وزيت الزيتون العادي.

- زيت الزيتون البكر الممتاز: هو الأغلى ثمناً، ونسبة الحموضة فيه أقل من 0.5 في المائة وذلك لأنه يُعصَر على البارد. من الأفضل عدم استخدامه بالطبخ، بل فقط للإضافات على السلطة والتبولة والحمص وغيرها.

- زيت الزيتون البكر: يتم إنتاج زيت الزيتون البكر في نفس المناطق كزيت الزيتون البكر الممتاز، ولكن، باستخدام حبوب الزيتون الأكثر نضجاً، فيستخرج منه كمية أكبر، وفيه نسبة حموضة أعلى ما يجعل سعره أدنى من سعر زيت الزيتون البكر الممتاز. هذا النوع يمكن استخدامه لأغراض الطهي الخفيف بحيث لا يصل الزيت لحرارة مرتفعة، وهو جيد للإستخدام مع المايونيز والخلّ.

- زيت الزيتون العادي: هو أبسط أنواع زيت الزيتون، وفي العادة يُعصَر باستخدام طريقة الضغط الساخن لاستخراجه، وأحيانا باستخدام ما يُعرَف بالـ'كعكة' لسحق حبيبات الزيتون المعصورة مسبقاً على البارد والتي تبقى بعد استخراج زيت الزيتون البكر الممتاز منها. هذا النوع يمكن استخدامه لأغراض الطهي وهو مناسب أيضاً للقلي، كما أنه يحافظ على صفاته الغنية عند تسخينه إلى درجة حرارة عالية.

2- حفظ الصلصة من السيلان:
س: كيف يمكنني منع الصلصة من أن تصبح سائلة جداً؟
ج: تأكد من استخدام مقلاة واسعة الحواف، لأن الصلصة يجب أن تُطهى مكشوفة دون غطاء حتى تتبخر منها المياه. وإذا كان السائل لا يتبخر بشكلٍ صحيح، يجب رفع الحرارة، لكن انتبهوا إلى كمية الخل التي يجب أن لا تقلّ عن معدلها، لأن ذلك سيؤثر على النكهة ومقومات حفظ الصلصة.

3- بديل أوراق الجيلاتين:
س: أنا غير قادر على شراء أوراق الجيلاتين اللازمة لوصفة التشيز كيك. فهل يمكن مساعدتي بتحديد الكمية البديلة التي يمكنني استخدامها من الجيلاتين البودرة؟ أريد المقادير المتوفرة من فضلكم؟
ج: يرجى محاولة مقادير التحويل التالية:

1 ملعقة صغيرة = ¼ أوقية = 1½ من ورق الجيلاتين
3 ملاعق صغيرة = ½ أوقية = 3 أوراق من الجيلاتين
6 ملاعق صغيرة = 1 أوقية = 6 أوراق من الجيلاتين

4 - تقطيع الدجاج المشوي:
س: كيف يمكنني تقطيع الدجاج المشوي بطريقةٍ مرتبة:

قبل
التقطيع، يجب إعطاء الدجاج وقتاً للراحة لمدة 15 دقيقة على الأقل، حتى يحتفظ بجميع العصائر ونكهتها الرطبة والرائعة. فمن المهم أن ترتاح ألياف الدجاج ويجب اعطائها وقتاً للإسترخاء كي يصبح تقطيعها أسهل. أما تعليمات التقطيع فهي:

- إ
ستخدام سكين حاد، وشوكة. تُغرَس الشوكة لتثبت جسم الدجاجة، ثم يُدخل السكين بين الساق والجسم لإزالة الفخذ في قطعة واحدة.
- إزالة الجناح على الجانب نفسه ثم يتم تشريح الصدر. تُكرر العملية نفسها على الجانب الآخر.
- أخيراً، يتم تقسيم الفخذ، من خلال قطع المفصل بحيث يكون لديكم إثنين من أجزاء الساق.