يقدّم لكم شيف "إيلاف" معلومات مفيدة عن الزنجبيل والليمون الحامض لاستخداماتٍ إضافية لهذين المنتجين الغنيين بمكوناتهما الطبيعية.


*الليمون الحامض:
قبل أن تشتروا الليمون الحامض إضغطوا على الحبات وكأنكم تحاولون عصرها. فإن بدت لينة ومليئة بالعصارة لا تشتروها. إختاروا الحبة المتماسكة لأنها تدوم لوقتٍ أطول وفيها مكونات غنية.&وهناك ثلاثة&طرق&ذكية لحفظ واستخدام الليمون الحامض:
&

1- حفظ الليمون: بدلاً من تخزين الليمون على&الرفوف أو حبات متفرقة في الجرار،&ضعوها&بكيسٍ من البلاستيك المختوم المخصص للثلاجة. فهذا سيحفظها نضرة لوقتٍ أطول ويحافظ على قيمتها الغذائية.&

2- تنظيف الخشب: إستفيدوا من خيرات الطبيعة لتنظيفٍ عميق للخشب والموبيليا، وذلك عبر رش الملح على قطع الخشب واستخدام&قطع من الليمون الحامض للفرك، وستلاحظون أن الخشب قد استعاد نضارته.

3- تنظيف الميكروايف: لا تستخدموا المنظفات الكيماوية. إستبدلوها بمزيجٍ من عصير الليمون وقشره مع القليل من&المياه، وذلك عبر تسخينها&بداخل الميكروايف&لدرجة الغليان بحيث سيتكثف السائل على الجدران والسقف&ويحلل كل البقايا&والأوساخ العالقة. عندها يمكنكم مسحه بمنشفة&نظيفة وسيكون كل شيء على ما يرام.

*الزنجبيل:&
- إليكم&ثلاثة طرق لاستخدام قشر الزنجبيل:
لا ترموا&قشر الزنجبيل&في سلة المهملات. فهي رغم خشونتها&ممتلئة بالنكهة.&لذا استخدموا الزنجبيل واحتفظوا بقشره.&واجمعوا قدر نصف كوب من قصاصات القشور للوصفات التالية:

&

1-&عند غلي الخضروات مثل البروكلي أو القرنبيط، أو&فيليه السمك، ضعوا بينهم القليل من القشور&بقماشٍ أو شبك تخترقه الماء.&وأضيفوها أيضاً عند&طبخ اللحوم أثناء الغليان. فالزيوت العطرية في الزنجبيل ستخصص الطعام&بنكهةٍ ترابية دافئة دون&طعم الزنجبيل الحاد.

2- أضيفوا&قصاصات قشر الزنجبيل بقدر 1/2 كوب&أو 1 كوب إلى مقدار&4-6 أكواب من الماء، واغلوهم لمدة 20 دقيقة. ثم دعوها تتحلل في الماء الساخن لمدة ساعة على الأقل. ويمكنكم استخدام&هذا السائل لمرق نباتي أو لحساء نباتي وحار.

3- عندما تحضرون&محلول النقع&المالح&لنقع الدجاج أو السمك أو القريدس،&أضيفوا عدد قليل من قشور الزنجبيل&في هذا المزيج. وأضيفوا معه&السكر البني، وحبوب اليانسون، والفلفل الحار لتحصلوا على محلولٍ للنقع يجمع بين الطعم الحلو والحار.


*الليموناضة بالزنجبيل:
(مقادير لـ11 كوب)


*المقادير:
- 10أوقية من الزنجبيل الطازج (أي 2كيلوغرام)
- 2 كوبان من&السكر
- 10 أكواب من الماء، مقسمة كل كوب على حدى
- 2 كوبان من عصير ليمون الحامض الطازج (تحصلون&عليها بعصر حوالي&15 حبة من الليمون)

*طريقة التحضير:
قشروا الزنجبيل وافرموه&بقطع بحجم&1/4 بوصة(إنش). إجمعوا&بين الزنجبيل والسكر، و4 أكواب من الماء في قدرٍ متوسطة الحجم على نارٍ عالية. وعندما يصلوا لنقطة الغليان، إخفضوا الحرارة إلى المتوسطة، واتركوها على نارٍ خفيفة لمدة 45 دقيقة.&بعدها، مرروا العصير بغربال&واضغطوا&على الزنجبيل بالجزء الخلفي من الملعقة. (يُفترَض أن تحصلوا على&حوالي 3 أكواب من الشراب). ثم دعوهم ليبردوا&بدرجة حرارة الغرفة.

*طريقة التقديم:
الآن أخلطوا&عصير الليمون والماء المتبقي في&6 أكواب بإبريقٍ أو وعاءٍ كبير. ثم يجب تبريدهم.&ويُضاف إليهم قطع الثلج عند التقديم.