على ذمة هيئة الغذاء والدواء الأميركية
فياغرا لعلاج فرط ضغط الدم في الأوعية الرئوية

عصام المجالي من عمّان:عرض خبراء عالميون في الوسط الطبي، معلومات جديدة لجمع من ممارسي مهنة الطب من المملكة الأردنية الهاشمية، تفيد بأن دواء الفياغرا، يتضمن مكوناً فعالاً يمكن استخدامه في علاج ارتفاع ضغط الدم في أوعية الدم الرئوية، وهو من الأمراض الخطيرة التي تهدد حياة المصابين به.

واعتمدت إدارة الغذاء والدواء الأميركية استخدام فياغرا في علاج ارتفاع ضغط دم الأوعية الرئوية، وتتوقع شركة فايزر أن يلاقي استخدام فياغرا لهذا الغرض تزايداً في الأردن.

ويعتبر ارتفاع ضغط الدم في الشريان الرئوي حالة معقدة، ينتقل بموجبها ضغط الدم المرتفع في الأوعية الدموية من القلب إلى الرئتين، مع ظهور أعراض مثل صعوبة التنفس، والإجهاد، والدوخة. واستقبلت هذه المعلومات بالكثير من الارتياح من قبل العاملين في الأوساط الطبية، إذ يبلغ متوسط عمر المرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم في الأوعية الرئوية حوالي سنتين وثمانية أشهر.

وتحدث الدكتور محمد خليفة، من شركة فايزر التي أعلنت عن ذلك الاكتشاف، لجمع كبار أطباء في الأردن قائلاً: "ثبت من خلال التجارب الإكلينيكية أن فياغرا هو أكثر أدوية علاج الضعف الجنسي أماناً وفعالية، بعد فترة من المراقبة من خلال التجارب الإكلينيكية، استمرت لفترة تقدر بأكثر من 13000 سنة مرضية من سنوات المرضى. أما حقيقة أن الدواء فياغرا، يمكن استخدامها أيضاً في إنقاذ الأرواح، فهي دلالة على أمان وسلامة استخدام فياغرا كدواء يتم تناوله عن طريق الفم. كما يسلط هذا الاكتشاف الضوء على التزام فايزر بتطوير علاجات لجميع الأمراض".

وبينت نتائج دراسة إكلينيكية أن المرضى أظهروا تحسناً كبيراً في السير لمسافة ستة أميال، وهي قياس معتمد لكفاءة ضغط الدم في الشرياني في الرئتين، بعد تناولهم دواء فياغرا. كما أكدت قياسات وظيفة القلب، التي أجريت على المرضى الذين شاركوا في هذه الدراسة، تلك النتائج.

يذكر أن الدواء فياغرا، الذي طرح في الأسواق قبل ست سنوات، فد تم وصفه لأكثر من 23 مليون رجل في العالم، وشهد الإقبال على استخدامه بين الشباب في المنطقة ازدياداً ملحوظاً خلال السنوات الأربع الماضية. كما يمكن استخدام فياغرا لعلاج مجموعة كبيرة من اختلالات الأوعية الدموية.