يفيد تناول قطع الشوكولا السوداء الغنية بالكاكاو يوميا مثل الاسبرين في خفض مخاطر تخثر الدم وتاليا انسداد الشرايين المسؤول عن كثير من الازمات القلبية، بحسب دراسة عرضت في المؤتمر السنوي لجمعية القلب الاميركية المنعقد في شيكاغو بولاية ايلينوي الاميركية.
وقالت الطبيبة ديان بيكر، الاستاذة في كلية الطب في جامعة جون هوبكنز والمعدة الرئيسية للدراسة، ان quot;ما برهنه لنا محبو الشوكولا الكبار ان المادة الكيميائية الموجودة في حبوب الكاكاو quot;الفلافونويدquot; لها تأثير كيميائي حيوي مماثل لتأثير الاسبرين في تفخيف تخثر الصفائح الدمويةquot;.
وأكدت ان ذلك لا يعني اطلاقا الاقبال على تناول كميات كبيرة من الحلوى المصنوعة من الشوكولا والتي تحوي كميات كبيرة من السكر والزبدة، ولكن ينصح بتناول ملعقتين صغيرتين يوميا من الشوكولا السوداء الغنية بالكاكاو والمصنوعة من حبوب الكاكاو دون اضافات.
ويعرف العلماء منذ عشرات السنين ان الشوكولا الغنية بـquot;الفلافونويدquot; تخفض ضغط الشرايين ولها آثار أخرى مفيدة للدورة الدموية. وتبرهن الدراسة الجديدة خلافا لأبحاث سابقة، ان كميات قليلة من الشوكولا الداكنة تكفي لمنع تجلط الدم، وان من غير الضروري تناول كميات كبيرة للحصول على هذه النتيجة، بحسب بيكر التي أوضحت ان quot;تناول قطعة صغيرة من الشوكولا، أو فنجان من الشوكولا الساخنة يوميا، مفيد للصحة ما دام لم يتم تناول كثير منها ولا من الشوكولا المعجونة بالزبدة والسكرquot;.