نيويورك:أظهرت نتائج دراسة أجريت في تايوان أن بعض مرضى البول السكري من النوع الثاني ممن تستدعي حالتهم العلاج بالانسولين قد يتعرضون لخطر الاصابة بارتفاع ضغط الدم. ولا يعاني مرضى هذا النوع من البول السكري من نقص في افراز الانسولين في البنكرياس ولكن الخلايا المستقبلة للانسولين في الجسم لا تستجيب له.

ومع ذلك فان بعض المصابين بهذا النوع من البول السكري يكونون في حاجة لجرعات اضافية من الانسولين للتغلب على مقاومة الجسم له.

واستعان الدكتور تشين-هسياو تسينج من مستشفى جامعة تايوان الوطنية في تايبه بسجلات التأمين الصحي الحكومية لدراسة حالة 87850 من البالغين المصابين بالنوع الثاني من البول السكري بينهم 5927 يتعاطون الانسولين.

وقال فريق الباحثين في الدراسة التي نشرت نتائجها في دورية quot;سجلات الطب الباطنيquot; ان احتمالات الاصابة بارتفاع ضغط الدم زادت مع زيادة مدة تعاطي الانسولين.

وزادت احتمالات الاصابة بارتفاع ضغط الدم لدى المرضى المتعاطين للانسولين لمدة أقل من خمسة أعوام بنسبة 14 في المئة عن المرضى الذين لم يتعاطوا الانسولين. وزادت النسبة الى 35 في المئة بزيادة مدة تعاطي الانسولين من خمسة الى تسعة أعوام ثم الى 46 في المئة بزيادة مدة تعاطي الانسولين لمدة عشرة أعوام أو أكثر.

وارجع تسينج السبب في هذا الى ان مرضى البول السكري الذين يتعاطون الانسولين quot;ربما يتعرضون لتركيزات أعلى من مادة الانسولين والتي قد يكون لها اثار ضارة على الاوعية الدموية مما يؤدي لارتفاع في ضغط الدمquot;.