باريس: كشفت دراسة اجريت في المكسيك نشرت نتائجها الاربعاء في مجلة quot;بريتيش ميديكال جورنالquot; ان لقاح الانفلونزا الموسمية لعامي 2008-2009 يؤمن نوعا من الحماية من مرض انفلونزا اتش1 ان1 خصوصا من اسوأ اشكاله.

واكد فريق الباحثين الذي اشرف عليه الاخصائي في علم الاوبئة المكسيكي خوسيه لويس فالديسبينو انه يجب درس هذه النتائج quot;الاوليةquot; بحذر quot;وهي لا تدل باي شكل من الاشكال على ان اللقاح الموسمي يجب ان يحل مكان اللقاح ضد انفلونزا الخنازيرquot;.

ولاجراء الدراسة قارن الفريق خلال فترة تمتد بين اذار/مارس وايار/مايو 2009 ما بين ستين مريضا في المعهد الوطني لامراض الجهاز التنفسي في المكسيك مصابين بمرض انفلونزا الخنازير و180 مريضا يعانون من مشاكل صحية.

ولاحظوا ان المرضى غير المصابين بمرض انفلونزا الخنازير كانوا لقحوا ضد الانفلونزا الموسمية. وكان عدد الوفيات اقل في صفوف المرضى الذين حصلوا على اللقاح ضد الانفلونزا الموسمية.

ويبرر الباحثون الحماية الجزئية التي يؤمنها اللقاح الموسمي بتعزيز المناعة لدى الاشخاص الذين سبق ان تعرضوا لمرض انفلونزا مماثل اما من خلال اصابة او اللقاح.

ويؤكد الباحثون ان العينة التي تم دراستها محدودة وخاصة بما ان الامر يتعلق بمرضى في مستشفى متخصص بامراض الجهاز التنفسي وانه quot;يجب اجراء دراسات مماثلة في اطار اخر لتأكيد هذه النتائجquot;.