دخل لبنان مرحلة الوباء بالنسبة لانتشار الفيروس quot;اتش1ان1quot; لكن الامور تحت السيطرة

بيروت: اعلن وزير الصحة اللبناني محمد جواد خليفة ان لبنان دخل مرحلة الوباء بالنسبة لانتشار الفيروس quot;اتش1ان1quot;، مشيرا في الوقت ذاته الى ان quot;الامور تحت السيطرةquot; وكل الاصابات تتم معالجتها.

وقال خليفة في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس الاربعاء ان quot;ثمانين في المئة من الاصابات بالانفلونزا التي تسجل في لبنان هي اصابات بالفيروس اتش1ان1quot;. واضاف ان هذا يعني ان quot;المعدل يساوي اصابة في كل بيت تقريباquot;. وتابع quot;انتقلنا الى مرحلة الوباء لكن الامور تحت السيطرة والوضع ليس خطيراquot;، مشيرا الى ان هذه النسبة تعادل نسبة انتشار الفيروس في العالم. واكد خليفة ان quot;كل الحالات تتم معالجتهاquot;.

ولا يزال لبنان ينتظر الحصول على اللقاحات الخاصة بانفلونزا المكسيك التي حجزها لدى الشركات المصنعة في الخارج. الا ان وزير الصحة اوضح لفرانس برس انه سيتم خلال الساعات الثماني والاربعين القادمة تأمين دواء التاميفلو مجانا للاطفال.

واعلنت وزارة الصحة اللبنانية في 26 تشرين الاول/اكتوبر اول وفاة بانفلونزا اتش1ان1 كانت ضحيتها مواطنة حامل. واعلن في تموز/يوليو وفاة شاب مصاب بالفيروس من دون ان يتم الجزم ما اذا كانت الاصابة هي التي ادت الى وفاته كونه كان مصابا بامراض عدة ابرزها سرطان الغدد اللمفاوية مع مضاعفات في القلب.