دبي: تُعد ممارسة تدريبات القوة والتحمل بانتظام مناسبة تماماً لمرضى التهاب المفاصل الروماتويدي، لأنها تعمل على التخفيف من آلامهم. وأشارت مجلة laquo;صحة الشرق الأوسطraquo; الصادرة في دبي في عددها الأخير، أن هذه النتيجة توصلت إليها دراسة حديثة شملت 575 مريضاً بالتهاب المفاصل الروماتويدي. وتقول إيمالي هوركمانس من المركز الطبي التابع لجامعة لايدن غربي هولندا والذي تعاون في إعداد هذه الدراسة :quot;بناءً على نتائج هذه الدراسة ننصح مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي بالمواظبة على ممارسة تدريبات الأيروبيك وتقوية العضلاتquot;.

غير أن الباحثين ما زالوا بحاجة إلى المزيد من الدراسات من هذا القبيل، حتى يستطيعوا تحديد أنواع أفضل الرياضات التي تناسب مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي وكذلك تحديد فترات التدريب وما إذا كان المريض يحتاج إلى مساعدة الأخصائيين أثناء ذلك أم لا. وتشير المعلومات المتوافرة حالياً إلى أنه يعاني في البلاد الغربية شخص من كل 100 شخص من التهاب المفاصل الروماتويدي. وتتمثل أعراض المرض في حدوث آلام مزمنة والتهابات بالمفاصل. جدير بالذكر أنه لا يوجد علاج حتى الآن لهذا المرض.

وأكد الباحثون أن التأثير الإيجابي لهذه التدريبات يتضح جلياً بعد فترة قصيرة من ممارستها، وينصحوا مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي بممارسة التدريبات المائية، لأنها تخفف أيضا من آلامهم. وتجدر الإشارة إلى أن تحديد الأثر الإيجابي للمواظبة على ممارسة الرياضة على المدى الطويل يحتاج إلى المزيد من الدراسات العلمية.