برلين :أكد الخبراء على أن البدء في ممارسة النشاط البدني حتى في سن الشيخوخة يؤتي ثماره بالفعل، وأوضحت نتائج دراسة إسرائيلية طويل الأمد شارك فيها أكثر من 1800 شخص، أن الأشخاص كبار السن الذين يمارسون نشاطاً بدنياً لمدة أربع ساعات على الأقل في الأسبوع يعيشون لفترة أطول من الأشخاص الذين لا يواظبون على ممارسة الرياضة في سن الشيخوخة. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن الأشخاص الذين مارسوا الرياضة بقدر كافٍ وهم في سن 70 عاماً ظل منهم 85% على قيد الحياة بعد مرور ثمانية أعوام. أما الأشخاص الذين لم يمارسوا أي نشاط بدني في نفس العمر فقد عاش منهم 73% فقط بعد انقضاء نفس الفترة. وأشار المركز الألماني للشيخوخة الذي يتخذ من العاصمة برلين مقراً له، إلى أن نتائج هذه الدراسة أوضحت أيضاً أن الأشخاص الذين حافظوا على ممارسة اللياقة البدنية وهم في عمر 78 عاماً فقد ظل منهم 74 % على قيد الحياة بعد انقضاء ثمانية أعوام، أما الأشخاص الآخرين غير الرياضيين فلم يبقى منهم سوى 59 %.

ويبدو أن الأشخاص في عمر 85 عاماً يستفيدون من ممارسة الرياضة بصفة خاصة، حيث أظهرت الدراسة أن الأشخاص الذين يحافظون على لياقتهم البدنية في هذا العمر ظل منهم 93% على قيد الحياة بعد مرور ثلاث سنوات، أما أقرانهم الذين لم يحافظوا على لياقتهم البدنية فلم يتبقى منهم سوى 75 % فقط.

وأكد الباحثون أنه من المدهش حقاً أن العامل الحاسم في طول عمر الشخص لم يكن مقدار ممارسته للرياضة طوال عمره، ولكن الأهم من ذلك هو ما يقوم به في سن الشيخوخة للحفاظ على لياقته البدنية. فقد أظهرت النتائج أن الأشخاص الذين لم يمارسوا الرياضة حتى 78 عاماً من عمرهم ولكنهم بدأوا في ممارسة النشاط البدني من عمر 85 عاماً فإنهم تمتعوا بنفس متوسط العمر المرتفع مثل الأشخاص الذين مارسوا الرياضة باستمرار. وعلى النقيض من ذلك فإن الأشخاص الرياضيين الذين توقفوا عن ممارسة النشاط البدني عند بلوغهم سن 85، فإنهم سرعان ما توفوا مثل الأشخاص الذين لم يواظبوا على ممارسة الرياضة.