شيكاغو : ذكر باحثون أميركيون ان النساء في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث اللواتي يحتسين ثلاثة او اربعة اقداح اسبوعيا من شراب كحولي أيا كان نوعه يواجهن خطرا أكبر في عودة سرطان الثدي اليهن.
واضاف الباحثون ان النساء اللواتي سبق ان اصبن بسرطان الثدي يتعين عليهن الحد من احتساء الكحول الى أقل من ثلاثة اقداح اسبوعيا خصوصا اذا كان لديهن زيادة في الوزن او كن بدينات.

وقالت ماريلين كوان وهي عالمة بمؤسسة كايسر بيرمانينت في أوكلاند بولاية كاليفورنيا والتي قدمت نتائجها اثناء ندوة في مركز سان انطونيو لسرطان الثدي التابع للجمعية الاميركية لابحاث السرطان quot;لم نجد أي خطورة زائدة لدى النساء اللواتي احتسين اقل من نصف قدح يوميا. لم يكن هناك أي ارتباط على الاطلاق بعودة سرطان الثدي.quot;

واظهرت دراسات اخرى أن تناول الكحول يمكن أن يزيد فرص اصابة النساء بسرطان الثدي للمرة الاولى لكن دراسات قليلة تناولت دور احتساء الكحول لدى النساء اللواتي سبق ان اصبن بسرطان الثدي.

وشملت الدراسة التي اجرتها كوان وزملاؤها 1900 امرأة في سجل السرطان في شمال كاليفورنيا لدى مؤسسة كايسر بيرمانينت شفين من سرطان الثدي في مرحلة مبكرة في الفترة من 1997 الى 2000. وسجلت النساء معدل تناولهن للكحول.

وتم متابعة النساء على مدى ثماني سنوات. وواجهت النساء اللواتي احتسين ثلاثة او اربعة اقداح من المشروبات الكحولية زيادة بنسبة 30 بالمئة في خطر عودة سرطان الثدي اليهن.

وقالت كوان انه كلما زاد تناول النساء للكحوليات كلما زاد خطر اصابتهن مجددا بسرطان الثدي.

وقالت كوان انه بالنسبة للنساء في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث اللاتي سبق ان اصبن بسرطان الثدي فان تقليل احتساء الكحول ربما يكون خطوة ذكية.

وسرطان الثدي سبب في وفاة اكثر من 400 ألف امرأة سنويًا في العالم