طلال سلامة من برن (سويسرا): انه مركب جديد، من البلاتين، أُطلق عليه اسم quot;ميتابلاتينquot; (Mitaplatine) وطوره العلماء في معهد Mit الأميركي العريق. ويعطي المركب الجديد فاعلية مماثلة لدواء مضاد للسرطان وشائع، يدعى quot;سيسبلاتينquot; وهو بدوره أحد مركبات البلاتين، من حيث تدمير الخلايا السرطانية. يتكون المركب الجديد من quot;سيسبلاتينquot; نفسه ومادة quot;دايكلوروأسيتايتquot; (Dichloroacetate) التي يمكنها quot;ضعضعةquot; مزايا الميتوكوندريا(حجيرات صغيرة في الخلية) داخل الخلايا السرطانية، بصورة انتقائية. ويتم ضعضعة هذه المزايا من أجل تغيير الطريقة التي يتم من خلالها تأييض الغلوكوز مقارنة بالخلايا السليمة.

وتم هندسة مادة quot;ميتابلاتينquot; لتحرير سيسبلاتين ووحدتين من مادة quot;دايكلوروأسيتايتquot;، داخل الخلية السرطانية، على الأثر. هكذا، يهاجم السيسبلاتين الحمض النووي لنواة الخلية. في حين تتكفل مادة quot;دايكلوروأسيتايتquot; بالاعتداء على الميتوكوندريا. يذكر أن مادة quot;دايكلوروأسيتايتquot; تقوم بتحرير مجموعة من العوامل التي تسبب الموت الخلوي للميتوكوندريا ما يقوي قدرات السيستوبلاتين على تدمير الخلايا السرطانية بالكامل.

لغاية اليوم، فان الاختبارات على الحيوانات المختبرية، تشير الى قدرة الأخيرة على تحمل مادة quot;ميتابلاتينquot; بجرعات أعلى مقارنة بجرعات دواء سيستوبلاتين. ما يعد باستعمال هذه المادة، خلال العلاج السرطاني البشري، في حال استطاعت تجاوز جميع المراحل الاختبارية الحيوانية القادمة بنجاح.