عادل درويش من لندن- مصادر مختلفة: رفعت بريطانيا من اجراءات الرقابة الصحية في المطارات والموانيء الى درجة طواريء، بعد ان دقت اجراتس الانذار بوصول اصابة من انفلونزا الخنازير المميتة الى اوروبا، عن طريق مواطن اسباني يعالج الان في احدى مستشفيات اسبانيا، واعلان وزيرة الصحة الاسكتلندية نيكولا ستورغيون انه تاكد اصابة شخصين كانا قد سافرا الى المكسيك بمرض انفلونزا الخنازير ليكونا اول حالتين مؤكدتين في بريطانيا، مضيفة انهما ادخلا المستشفى.
واسبانيا هي اكثر بلدان اوروبا تبادلا لزيارات المواطنين البريطانين، حيث يقيم في مناطق الساحل الجنوبي لاسبانيا جالية ضخمة تقارب النصف مليون. والمناطق الجنوبية في اسبانيا، خاصة ماربيا، هى نقطة جذب لعشرات الالاف من الزوار العرب، لكن عادة في فصل الصيف، وان كان هناك مستثميرن عرب في قطاع العراق، يقيمون بصفة دائمة فيها.
وقالت مصادر رفضت نشر هويتها ان اي انتشار للمرض بشكل وبائي في اسبانيا سيجعل وصوله الى البلاد مسالة حتمية. لكن الدكتورة مورين بيكر، المسؤولة عن تخطيط وتوجيه استراتيجية التعامل مع انتشار الانفلونزا في الجمعية الملكية للممارسين العموممين خرجت بتحذير عام قائلة انه ليس من المنطق الا نتوقع وصول المرض لبريطاني اذا انتشر بشكل وبائي في بقية انحاء الارض.
وقد اجتمعت لجنة الكوبرا ( اختصار للجنة الطواريء القومية المكونة من رئيس الوزراة ووزراء الداخلية والدفاع والامن العام والمخابرات) وانضم اليها الن جونسون وزير الصحة في داوننح استريت اليوم لاتخاذ تدابير واجراءات لاحتواء خطر انتشار هذه الانفلونزا.
واالجنة لاتجتمع الا في حالة الطواريء التي تهدد الارض البريطانية، مثل ارهاب المتطرفين الاسلاميين في قطارات الاانفاق عام 2005. وقالت مصادر ةزارة الصحة ان لديها 33 مليون جرعة من دوائين لمكافحة اتلفيروس الذي يبسبب المرض.
وقال الوزير جنسون ن الوزارة تراقب الموقف باستمرار وتتابع تحلليل العينات التي يحصل عليها من اي شخص مصاب بانفلونزا الخنازير.
,كانت الخارجية البريطانية، بالاشتراك مع المفوضية الصحية للاتحاد الاوروبي، قد الحت على المواطنين تجنب السفر الى الولايات المتحدة الاميركية.
وقد شددت اجراءات الوقاية وفحص الركاب القادمين من اميركا، المكسيك واسبانيا. ويتاخر خروج المسافرين القادمين من رحلات من المكسيك في المتوسط ل 45 دقيقة يتم اثنائها فحص جميع ركاب الطائرة اذا ما كانت تظهر عليهم اعراض المرض، ويزود كل منهم بقناع واقي يطلب منهم وضعه على الانف والفم طوال اختلاطهم ببشر آخرين او في الاماكن العامة لتقليل احتنالات انتشار العدوى. وقد رفضت مصادر وزارة التصحة الخوض في تفاصيل ماذا كانت ستسعى الى اصدار تعليمات بارتداء الجميع ، او اذا كان اجباريا، وهو امر لاتستطيع الوزارة اصداره دون رجوع الحكومة للبرلمان في جلسة طارئة.
و قالت مصادر من مطار هيثرو ان مسافري الترانزيت من والى المكسيك، يتم ايضا فحصهم بالنسبة لاية اعراض للمرض، حتى اذا لم يخلوا ارض بريطانيا . كما رفضت الاجابة بنعم ام لا عما اذا كان الامر سينطبق على المسافرين الترانزيت من والا الولايات المتحدة حيث تهبط وتقلع العشرات من الرحلات يوميا.
ومعروف ان عدد كبير من خطوط الطيران العربية يهبط في مطاري هيثرو وغاتويكك اللندنين في الطريق من والا المطارات الاميركية، كما توجد شراكة بين عدد من الخطوط العربية والاميركية لاكمال الرحلات من المطارت العربية الى المطارات الاميركية والعكس، باستخدام طائرتي الشركتين العربية والاميركية.
وقالت مصادر الملاحة الجوية ومكاتب المراقبة الصحية انها تتابع باستمرار تطورات الحالة لانها مسالة وقت قبل ان يتم تطبيق اجراءات فحص الرحلتى من المكسيك على الطائرات الاميركية، وفقا لتطور حلاات الاصابة، وحذرت من ان الاجراءات قد تتغير في اي وقت وخلال اقل من ساعة من اصدار لجنة الطوارء quot; الكوبراquot; لتعليمات جديدة.
بلجيكا .. الاشتباه بست حالات
بدورها، اعلنت الحكومة البلجيكية اليوم ان السلطات الصحية تحقق في احتمال اصابة ستة اشخاص بانفلونزا الخنازير. وصرح دانيال ريندرز من اللجنة الوزارية لمكافحة الانفلونزا لتلفزيون ار تي ال-تي في اي ان quot;لقد تم عزل هؤلاء الاشخاص واخذ العيناتquot;.
واضاف quot;نتوقع النتائج خلال الليل ونامل في ان نتمكن من استبعاد اصابتهم كما حصل مع اول حالة مشتبه بهاquot;.وكانت الفحوص دلت على ان شخصا اشتبه بانه مصاب بالمرض لم يكن كذلكا.ومن بين المشتبه باصابتهم اربعة اشخاص زاروا المكسيك وواحد زار الولايات المتحدة واخر الارجنتين.ونصحت الحكومة البلجيكية مواطنيها بعدم السفر الى مناطق متاثرة بالمرض مثل المكسيك والولايات المتحدة.