طرابلس: تعهد وزراء الصحة في دول المغرب العربي الخمس اليوم بالعمل الجماعي للتصدي لفيروس أنفلونزا المكسيك المعروف اختصارا quot; AH1N1 quot; في حال ظهوره في إحدى دول الإتحاد الذي يضم ليبيا وتونس والجزائر والمغرب وموريتانيا .

واتفق الوزراء المعنيون بالصحة في الدول المغاربية في اجتماع استثنائي لهم عقدوه بالعاصمة الليبية طرابلس على اتخاذ إجراءات احترازية في دول الإتحاد لمواجهة هذا الوباء الذي انتشر في العديد من دول العالم .

ورغم تأكيدهم بأن الدول المغاربية الخمس لم تسجل فيها أي حالات اشتباه بهذا المرض شددوا على ضرورة المتابعة الدائمة لأحداث تطوره والتعامل مع مراحله بمنهجية موحدة من خلال لجنة مغاربية متخصصة .

وقرروا في هذا الشأن إصدار دليل مغاربي موحد ووضع آلية تنفيذية تحدد كيفية تواصل الدول الخمس لمنع وصول الفيروس إلى المنطقة المغاربية مع تأكيدهم على ضرورة تعزيز تجهيز ودعم المختبرات التشخيصية والتعاون في إجراء الاختبارات والتحاليل المخبرية.

وأكد الوزراء على ضرورة دعم مخزون دولهم الاستراتيجي من الأدوية والمستلزمات والمستحضرات الطبية والتكامل في ذلك بين هذه الدول إلى جانب تبادل الخبرات الطبية حول التعامل مع الحالات المرضية بين المستشفيات والموقع الإيوائية.

وكانت منظمة الصحة العالمية أعلنت اليوم ارتفاع عدد الاصابات المؤكدة بفيروس quot;إتش 1 إن 1quot; او إنفلونزا المكسيك إلى 985 إصابة مؤكدة في 20 بلداً، وأن عدد الوفيات ارتفع إلى 26 حالة.