اعلنت السلطات الصحية التركية اليوم اكتشاف حالتي اصابة بمرض انفلونزا المكسيك يعد الاول الذي يعلن عنه في تركيا منذ انتشار هذا المرض عالميا.

وقالت وزارة الصحة في بيان صحافي مقتضب ان مواطنين اتراك اثنين مصابين بانفلونزا (ايه.اتش.1 ان.1) قد وضعا في الحجر الصحي فور اكتشاف اصابتهما بهذا النوع من المرض المعروف بانفلونزا المكسيك .

واضافت ان المواطنين كانا قادمين جوا من الولايات المتحدة عندما لاحظت اجهزة فحص الاجسام الموضوعة في المنافذ الجوية تغيرا في حرارة الجسد ما استدعى احالتهما الى الفحص الطبي الذي اكتشف الاصابة بالمرض الخطير.

واوضحت ان احدى الاصابات اكتشفت في مدينة ازمير الساحلية لمواطن تركي جاء على متن رحلة قادمة من مدينة نيويورك الاميركية يوم الجمعة الماضي فيما اكتشفت الاصابة الاخرى في اليوم نفسه بمدينة اسطنبول ايضا لمواطن جاء من مدينة هيوستن الامريكية عبر هولندا.

ولم تستبعد السلطات احتمال انتشار العدوى عبر الركاب الذين جاؤوا على متن الرحلتين القادمتين من الولايات المتحدة مؤكدة انها تجري عمليات بحث عن هؤلاء الركاب بالاستدلال عن المعلومات الشخصية تمهيدا لاجراء الفحوصات الطبية واتخاذ اللازم اذا ما ثبت اصابة اي منهم بالعدوى.
ويعتبر الاعلان عن اكتشاف اصابة بشرية بالمرض في تركيا الاول من نوعه منذ اطلاق منظمة الصحة العالمية التحذيرات من انتشاره في بقاع عدة بالعالم.