السلام عليكم دكتور
انا امراه عمري 26 سنه اريد اسال عن شيء..يوم امس عملت مسحه لعنق الرحم وبعد ما خلصت ظهر مني دم مع العلم لم اكن حائض. ما هو السبب جزاك الله خير، هل هذا يعني اني اعاني من مشكله في الرحم؟ مع العلم اني متزوجه من سنتين ولم ارزق باطفال .
مع جزيل الشكر

عزيزتى:
لا تنزعجى فالدم ليس علامة سرطان عنق رحم كما تتخيلين بعد المسحة التى أجريت لعنق الرحم، وإليكى بعض المعلومات عن سرطان عنق الرحم من طبيب النساء نجيب ليوس لتعميم الفائدة لقارئات موقع إيلاف:

يجب إجراء فحص دوري لعنق الرحم من قبل الطبيب الأخصائي لاكتشاف أي تغيير غير طبيعي ومعالجته حسب قرار الطبيب المعالج . وسندرج لك نبذة مختصرة عن فحص عنق الرحم الدوري وكيفية إمكانية اكتشاف وجود سرطان عنق الرحم مبكرا من خلال هذا الفحص ومعالجته بأسرع ما يمكن. من حسن الطالع أن هذا النوع من الأورام الخبيثة يمكن اكتشافه مبكرا جدا وعلاجه. كما يمكن منعه لأن بإمكان الطبيب اكتشاف تغيرات معينة في عنق الرحم قبل تحولها إلى خلايا سرطانية. هذه التغيرات تسمى (CIN- Cervical Intraepithetial Neoplasia ) وهي على ثلاث مراحل ( CIN1- CIN2- CIN3 ) .
وتدل الاحصائياتأن احتمالات الإصابة بهذه التغيرات CIN أكثر من الإصابة بالسرطان وهناك ثلاث احتمالات عند اكتشاف هذه التغيرات CIN:
1- أن تختفي ويعود عنق الرحم إلى حالته الاعتيادية.
2- أن يبقى ولكن لا تسبب للسيدة أي مشاكل.
3- في بعض الحالات قد تسوء الحالة وتتحول تدريجيا إلى سرطان.
ولأننا لا نعرف بالضبط عند اكتشاف هذه التغيرات CIN أي من الاحتمالات الثلاثة السابقة الذكر سيكون تطور المرض، فمن الواجب القيام بفحوصات دورية منتظمة لتجنب حدوث المشاكل .
وهذا الفحص يتم بأخذ مسحة خاصة (Cervical PAP smear) من عنق الرحم لأن هذه التغيرات غالبا ما لا تعطي أي أعراض إطلاقا.
متى تحتاج السيدة إلى هذا الفحص (PAP Smear)؟
من المهم لكل سيدة عمرها بين 20- 64 متزوجة أن تجري هذا الفحص بشكل دوري مستمر. أما في حالة سيدة عمرها 65 سنة فما فوق ولم تجر هذا الفحص إطلاقا طوال حياتها فيجب إجراؤه مرة واحدة على الأقل. أما السيدة التي أجريت لها عملية استئصال الرحم فلا تحتاج إلى هذا الفحص شرط أن الفحص النسيجي للرحم وعنق الرحم عند استئصاله لم يثبت وجود شيء غير طبيعي .

وضعية السيدة عند أخذ عينة من عنق الرحم

كيف يجري هذا الفحص؟
توضع السيدة وهي مستلقية فيوضع معين ويتم أخذ عينة من عنق الرحم عن طريق آلة بسيطة جدا تدعى ( Plastic Spatula ) وتوضع على السلايد ( Slide ) وترسل للمختبر.
ما هي نتائج الفحص؟
أثبتت الدراسة أنه بمعدل 6 من 7 فحوصات تكون النتيجة سلبية ( أي لا شيء غير طبيعي ) . أما الواحدة المتبقية فهناك عدة أسباب لظهور نتيجة غير طبيعية للفحص.
أ- قد تكون كمية الخلايا الظاهرة في السلايد غير كافية.
ب- ظهور دم مع الخلايا إذا أجري الفحص وقت الدورة الشهرية أو قريبا من موعدها.
ج- إذا كانت السيدة مصابة بالتهابات داخلية.
د- أما في حالة النتيجة غير الطبيعية لوجود CIN ففي هذه الحالة تقسم الى ثلاثة أقسام:


* CIN بسيط
* CIN متوسط
* CIN شديد
ه- هناك حالات لا يستطيع المختبر فيها بالضبط تحديد التغيرات، هل هي CIN أم التهابات؟ وهذه الحالات يطلق عليها اسم حالة ما بين الطبيعي وغير الطبيعي ( Border Line ) .
ملاحظة : تشكل حالات ال ( Border Line ) وال ( CIN ) البسيط حوالي 4-5 % أما حالات CIN المتوسط و الشديد فتشكل حوالي 5و1 - 2% .
ما هي الالتهابات التي يمكن رؤيتها في الفحص Smear؟
يجب أن نذكر هنا أن هذا الفحص أعد خصيصا لتشخيص سرطان الرحم المبكر، أو المتغيرات التي قد تؤدي إلى حدوثه. ولكن هذا لا يمنع أن نتيجة التحليل أحيانا تمكن من رؤية البكتيريا والفيروسات مع كريات دموية بيضاء التهابية. ووجود هذه الجراثيم لا يتعارض مع التحليل المطلوب ( مسحة عنق الرحم ) .


ظهور فطريات Thrush) candidiasis)

متى يعاد التحليل؟
في حالة المتغيرات البسيطة ( Border Line amp; Mild Dyskaryotic )، يجب إعادة الفحص بعد ستة أشهر. وإذا ظهر الفحص الثاني سليما ( Negative )، يعاد بعد سنة لزيادة التأكيد. أما اذا ظهر التحليل الثاني أيضا ( Border Line or Mild Dyskaryotic ) أو تحول إلى متوسط CIN أو شديد CIN، فيجب في هذه الحالة فحص السيدة عن طريق جهاز يدعى منظار عنق الرحم ( Colposcopy ).
ما هو جهاز منظار عنق الرحم Coloscope؟
انه ببساطة جهاز يشبه الميكروسكوب يساعد الطبيب المعالج على رؤية فحص عنق الرحم بصورة مباشرة بثلاثة أبعاد ( Three dimensional view )، ويتم الفحص بعد وضع السيدة في وضع معين. ويصبغ عنق الرحم بمادة dilute acetic acid ( vinegar ) وفي بعض الأحيان مادة Iodine solution تظهر مناطق أل CIN أكثر بياضا من بقية الأنسجة المجاورة في حالة استعمال أل Acetic acid أما في حالة صبغة أل Iodine فلا تؤخذ الصبغة البنية مثل بقية الأنسجة الطبيعية. وبمجرد ظهور هذه المناطق غير الطبيعية ورؤيتها بالميكروسكوب عبر منظار عنق الرحم Coloscope، تؤخذ عينة من الأنسجة غير الطبيعية وترسل للفحص النسيجي بالمختبر Biopsy .
كيف تعالج حالات الCIN ؟
1- باستعمال الليزر Laser لقتل الخلايا غير الطبيعية.
2- باستعمال الحرارة Electro - coagulation diathermy .
3- باستعمال التبريد (Cold coagulation ( cryosurgery .
4- يفضل بعض الأطباء استئصال المناطق غير الطبيعية عن طريق قطعها بالسكين الجراحية أو الليزر أو بجهاز يسمى LLETZ .


5- استئصال جزء مخروطي من عنق الرحم Cone Biopsy .
وطبعا فان اختيار الطريقة المناسبة تعتمد على قرار الطبيب المعالج وحسب الحالة المشخصة . وقد لوحظ أن نسبة كبيرة جدا من السيدات، عند اللجوء إلى إحدى هذه الطرق، يشفين تماما وتبقى فقط المتابعة الروتينية للتأكد منعدم عودة الحالة المرضية.
ما هي الأعراض الجانبية لهذا النوع من العلاج؟
1- مغص خفيف جدا في البطن أحيانا.
2- إفرازات سائلة أو مختلطة بدم بسيط جدا تدوم لمدة 1-3 أسابيع وتعتمد على طريقة العلاج ومدى انتشار المرض.
وكل ذلك يمكن معالجته بسهولة جدا من قبل الطبيب المختص.
هل يترك هذا النوع من العلاج أي آثار جانبية مستقبلية غير مستحبة؟
قديما، عندما كانت الطريقة الوحيدة للعلاج هي استئصال جزء مخروطي من عنق الرحم Cone Biopsy، كانت بعض السيدات يتعرضن إلى صعوبة في الحمل أو إجهاض متكرر أو ولادة مبكرة. ولكن، مع تطور وتعدد طرق العلاج، أصبح بإمكان السيدة الحمل والولادة الطبيعية ومزاولة أعمالها وحياتها بشكل عادي جدا قد تتساءلين سيدتي . . . هل من المؤكد أنني لن أصاب بسرطان عنق الرحم في المستقبل بعد معالجة حالة ألCIN؟ والإجابة أنه إذا حدث ذلك، فانه يحدث بعد سنوات طويلة، عدا حالات نادرة يكون فيها التغير السرطاني أسرع بكثير. ولكن هذا استثناء وليس القاعدة. وهناك حالات ينشأ فيها سرطان عنق الرحم من الجزء الغددي وليس الجلدي، أي لا علاقة له بال CIN ويسمى بسرطان الجزء الغددي Cancer From Glandular Part Of The Cx.
ومن المؤسف أن ما تحدثنا عنه لا يمكنه أن يشخص هذا النوع من السرطانات مبكرا ولكن على السيدات أن يتأكدن أن حوالي 90% منهن يمكنهن الوقاية من الإصابة بالسرطان عن طريق أخذ العينة أو المسحة التي تكلمنا عنها، لأن نوع السرطان الناتج عن الغدد نادر جدا، وكما أشرنا لا يمكن اكتشافه عن طريق المسحة.
سيدتي:
إذا لاحظت أي نزيف رحمي بين دورة شهرية وأخرى - نزف ما بعد الجماع - زيادة شديدة في الإفرازات المهبلية غير المستحبة، فاستشيري طبيبك الخاص فورا لأنه حتى ان وجد السرطان واكتشف مبكرا فان معالجته أكيدة ومضمونة.

***


عزيزي د. خالد،
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
أنا متزوج من أربعة أشهر وحتى الآن لم أتمكن من مجامعة زوجتي بصورة سليمة وذلك لأسباب وهي:
1إنها تشعر بالآلام عند الممارسة رغم تتدفق ورطوبة المهبل ورغم استعمال مرطبات طبية مثلKY
2-عند الإيلاج أعاني من ارتخاء القضيب قليلاً ولا يكون صلباً مثل البداية
3-كنت أمارس العادة السرية بشكل شبه يومي
4-ابلغ من العمر 29 سنه
الرجاء مساعدتي في ذلك. هل من مرهم أو كريم يساعد على صلابة القضيب. عالماً بأني تركت العادة السرية قبل زواجي بأسبوع.
شكراً جزيلاً مقدماً ،،،
أسامه ndash; السعودية

عزيزى أسامه:
لا يوجد مرهم يساعد على صلابة القضيب، ولكن إبحث عن الأسباب النفسية أولاً مثل توتر ليلة الدخلة أو شهر الزفاف، ثم بعدها إبحث عن الأسباب العضوية، وهل عندك سكر أو ضغط أو كوليسترول مثلاً، وإذا كانت الإجابة لا، من الممكن تناول الفياجرا أو السياليس، وإذا إستمر الإرتخاء بعدها عليك بعمل أشعة على دورة القضيب الدموية CAVERNOSOGRAPHY لبيان السبب.


***


ارجو ان تصل رسالتي هذه الي استاذنا الدكتور خالد..
جزاك الله كل خير علي النصح الدائم للجميع
اود ان اسألك سؤالين..
اولا هو ان شعر صدري قليل وخفيف جدا ولونه ليس اسود بالدرجة التي عليه باقي مناطق جسدي فهو افتح قليلا وكذلك اليدين والرجلين علما بان لحيتي الي حد ما كثيفة وكذلك منطقة العانة والابط اريد معرفة السبب والعلاج في عدم غزارة نمو الشعر في هذه المناطق علما باني 26 سنه طولي 175 وزني 74 ولا اعاني الحمد لله من اي مشاكل هرمونية فالرغبة الجنسية والانتصاب وحجم الخصيتين والقضيب طبيعي جدا الحمد لله واخي الاصغر بثلاث اعوام وابي واغلب شباب العائلة غزيري الشعر.
ثانيا هو اني مقبل علي الزواج فما هي النصائح التي تحب ان تقدمها لي ولكل المقبلين من تحاليل او غيرها من نصائحك الطبية والابويه ولو امكن ارسال الاجابة علي ايميلي مرة اخرى
اسف على الاطالة وجزاك الله عنا خيرا
أنس المصري

أنس العزيز:
المقارنات هى بوابة الوساوس النفسية والجنسية، ما وصفته من توزيع ولون الشعر ليس دلالة على إضطراب جنسى على الإطلاق كما أن العكس ليس صحيحاً، فالغزير الشعر ليس بالضرورة أفضل الرجال فحولة!!!!.
أما ما أنصحك به فقط فهو تحليل سائل منوى وهى نصيحة لك ولغيرك من المقبلين على الزواج.


***
hi dr khaled

i suffered at birth from undescendedtestis.. it was the right one and i was treated through a hormonal medication i guess
to get it normal afterward there was a kind of shrinkage in both of them 12 by orchidometer measure ,
i am not quite sure at which age they were both existing
when i went to make semen analysis i found sperm count equals to zero azoospermia with further tests i found fsh level equals to 30
and also there is abnormal level of lH AND prolactyn all signs give me the indication that there is a complete testicular failure
are there still any hope cause i am having sort of medication called silinuim which is (mokamel 3'eza2y ) and i don't know if other tests like biopsy would be useful to indicate wether there is way to make the cells and glands producing sperm work or activated ' i read about التلقيح المحهري would it work in my case????
thank you

عزيزى:
فى كل الحالات لا بد أن تجرى عينة خصية، فغياب الحيوانات المنوية لا يعنى اليأس من الإنجاب فمن الممكن فى العينة أن نجد خلية منوية نلقح بها، ومن الممكن أيضاً أن نجد إنسداداً فى القناة الموصلة للحيوان المنوى من الخصية إلى الخارج....الخ، قم بإجراء عينة الخصية وعلى أساسها سيخبرك الطبيب حينها هل التلقيح المجهرى مفيد أم لا.

***


دكتور خالد
عمري30 سنة وعندي 3 اولاد و اعاني من تقرحات (تسطحات) في المنطقة التناسليةعلى شكل طولي بدات من 7سنوات قبل ان انجب طفلي الاخير وعمره الان 4 سنوات واشتد ظهورها في فترة الحمل وتكون في المنطقة الداخلية للجهاز التناسلي عند الاغشية الرقيقة والحساسة ولا يوجد افرازات ولا صديد ولا رائحة. ولكن تسبب آلام وحكة واحمرار وتهيج في نفس المنطقةو في بعض الاحيان يصاحبني شعور بالاختناق في الحلق مع العلم انه يوجد داخل الحلق تقرحات مؤلمة ايضا. و قد راجعت الكثير من الاطباء وقد اشتبهوا جميعهم في البداية بمرض بهجت ولكنهم اقروا بالاجماع في النهاية انه ليس مرض بهجت وكانوا متخصصين جلدية، تناسلية، باطني، انف واذن وحنجرة، وزوجي لا يشكو من شى من هذا وتشتد هذه الاعراض وآلام في فترات غير محددة ويصاحبها آلام في وقت الجماع، واشتبهوا(الاطباء) ايضا بالفطريات وتناولت علاجات وادوية قوية لها عن طريق الفم والمراهم والتحاميل وغسول و كانت هذه التقرحات تزداد بعد ايقاف العلاج، فاطلب منك بالحاح ان تجد لي حلا سريعا ومللت من الاطباء، (انا مقيمة بالاردن ارشدني الى طبيب معين او مختص اذهب اليه) ارجوا الاهتمام وشكرا............

عزيزتى:
بالطبع أنا لم أشاهد الحالة ويصعب على تشخيصها بمجرد الوصف الموجود فى رسالتك ولكن من الممكن أن أسرد لك الإحتمالات التى يضعها أى طبيب أمامه عند وجود تقرحات:


* مرض بهجت Behcet's disease:

* Crohn's disease



* pemphigus vulgaris مرض الجلد الفقاعى


* Reiter's syndrome


* Syphilis الزهرى

* herpes simplex

* erythema multiforme


* Strachan's syndrome

***


دكتور خالد،
ارسلت أسئلة سابقاً وانتظر الاجابة دون جدوى. ارجو الاجابة هذه المرة:
اولا- ان تقوم المرأة بمص القضيب مع وجود الكوندوم. هل هناك اية امكانية لنقل اي مرض سيدا وغيرها من المرأة الى الرجل؟
ثانيا- عمري 43سنة. اشعر ان زوجتي (37سنة)تعاني من عدم رغبة حنسية كما تقول لي صراحة انها تمارس الجنس ارضاء لي لا رغبة منها بذلك. وهذا ما يجعل اوقات اللقاء متباعدة احيانا مرة شهريا واحيانا اقل ونادرا مرتين الى ثلاث شهريا.
انا سعيا مني لايجاد وسائل تمتعها وتجعلها ترغب بالجنس، ورغبة مني بذلك طبعا، جربت الجنس الفموي بحيث جربت تقبيل ولعق فرجها، وقد بادلتني بتقبيل عضوي وشعرت انها مستلذة ولكن رغم ذلك: لم تتحسن رغبتها من حيث طلبها للجنس كما انها اصبحت في مرات اللقاء القليلة تكاد لا تتمتع الا بطريقة الفم.
أصبحت أشك من جراء ذلك ان المشكلة ربما تكمن في عدم شعور الحب الكافي من زوجتي تجاهي والا لكانت ترغب بلقائي جنسياً بشكل طبيعي حيث اني اسمع ان الطبيعي ان يكون اللقاء بمعدل 2 الى 3 مرات اسبوع. كما اني متضايق من عامل اخر وهو اني دائما في موقع الطالب وارغب لحاجة نفسية داخلي ان اكون في موقع المطلوب المرغوب به ولو مرة في ال6 اشهر! اليس هذا من حقي والا يؤثر على نفسيتي؟
رجاء اخذ رسالتي بمحمل الجد واجابتي سريعا
شكرا
اخوكم نوال

عزيزى:
ليس معنى هذا أن زوجتك تكرهك، فأسلوب التربية الجنسية فى الطفولة من الممكن أن يكبلها نفسياً، فاصبر عليها وامنحها حبك.

***


انا شاب عمري 24 سنة متزوج منذ اقل من عام وزوجتي حامل في شهرها التاسع والحمد لله، لكن اعاني من تنقيط في البول بعد عمليه التبول وهذا اتعبني بسبب الطهارة والصلاة.. ارجوا افادتي بحل مناسب ولكم الشكر

عزيزى:
افحص البروستاتا، ابحث عن صديد البول والإحتقان.


***
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
جزاك الله ألف خير على الأجوبة المريحة حيث أن البعض يستحي أن يسئل الدكتور مباشرة وأنت قد أعطيتنا الفرصة للسؤال دون أحراج والحصول على المعلومات المفيدة لنا في حياتنا الجنسية.
أنا شاب من الخليج متزوج ولدي طفلات عمري 30 سنة. سؤالي يتكون من قسمين:
الأول/ هو أحيانا أحس بحرقة في الذكر وأقمت بحكة بقوة وأرتاح أكثر كلما تبولت وكلما تبولت وخرجت من دورة المياة تزداد الحكة وأرغب في التبول أكثر مع العلم أنه لا يوجد بول؟
الثاني / ماهي أضرار وفوائد ابتلاع المرأة للسائل المنوي للذكر؟
الثالث / ماهي أضرار إيلاج الذكر في فتحة الشرج للمرأة؟
الرابع / شاهدنا في بعض الأفلام الأباحية بعض النساء تقذف بقوة هل هاذا موجود عند النساء وإذا كان موجود لماذا لانراه في زوجاتنا؟
الخامس / شاهدنا إيضاَ في بعض الأفلام الأباحية نساء ولكن لديهن العضو ذكري هل هاذا مايقال عنه الجنس الثالث أو لا؟
ولك منا جزيل الشكر والعرفان

عزيزى:
أرجو منك عدم القياس على الأفلام الإباحية، ففيها جزء كبير من الخيال المثير، إنها بيزنس لا واقع.


***

i`m a guy 22 years am in last year in engineering faculty
I`m committed with a Girl (22 years).. we didn`t get married yet
there were things that happened between us .. makansh elmafrod ye7sal. we did this about 3 times.
laken e7na nedmna and we changed our life. but we couldnrsquo;t begin from zero ..we Have alot of Problems

1st:
she is not ok .. she needs to go to doctor and she afraid to do so .. she hasnrsquo;t got a regular period. heya galha el period we ba3d 4 days galha tany (heya msh 3arfa di fe3lan period wala eh heya ma3andhash khebra khales) so she needs to go to doctor..
If she went to doctor .. will the doctor know what happened between us??

2nd:
3amaleyet eltarqee3 .. what`s your opinion?
is it a simple operation or it has problems? we se3raha kam? how long ? and where ?
after this operation .. doctors while elkashf they can know en el operation di et3amalet?

I need to talk with u Doctor .. PLease i need Help
I want to let her live in safe .
{3ayez araya7laha demagh-ha}
Please Doctor give me Your Personal Cell Phone
I will call you one time .. If u dont mind its ok
Sorry for bothering you Doctor and thanks

عزيزى:
أنا لاأستطيع الوساطة شخصياً فى مثل هذه المسائل ، ولكن ساستمع إلى شكواك عبر التليفون الذى سأرسله إليك على الإيميل.

***

السلام عليكم
دكتور خالد أنا شاب عمري 27 سنة غير متزوج أعاني منذ ثمانية أشهر من كثرة التبول أو بالأصح الرغبة الدائمة في التبول وأيضا آلام في منطقة الحوض وسرعة في القذف مع العمل أنني لاأعاني من حرقانوقد ذهبت إلى طبيب فقال لي انك تعاني من احتقان البروستات وأعطاني مجموعة من الأدوية ولكن بدون أي فائدة . مع العلم أنه قام بعمل مزرعة بول فقط وقمت بمراجعة طبيب آخر فكان كسابقه لم أجد أية فوائد فبماذا تنصحنيمع العمل أن زواجي بعد أربعة أشهر وهل هذا المرض يؤثر على القدرة الجنسية والانجاب؟
وشكرا.

عزيزى:
سرعة القذف لها علاج وطريقة تدريب فإطمئن.

***

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
دكتور انا عندي مشكله محرجه جدا لكن لازم اقولها انا شاب عمري 26 شاذ جنسيا ميولي للرجال وكنت انا المفعول به، الان تزوجت منذ تسعةاشهر ولم استطع ممارسة الجنس مع زوجتي حتى لو مره واحد بسبب عدم انتصاب للذكر.
ارجو منكم ارشادي للحل وهل الشذوذ او توسع فتحة الشرج له علاقه بالموضوع
ارجو افادتم الله يخليك.

عزيزى:
بالطبع شذوذك الجنسى له دور، المهم أن تعرض نفسك على طبيب نفسى .

***

اهلا دكتور
انا فتاة ابلغ من العمر 32 عاما وارفض الزواج بسبب اني من 2003في يوم من الايام استخدمت الشطاف وبشدة اندفعت المياة بقوة شديدة جدا لدرجة اني صرخت وبعد ما قمت لاقيت دم على جدار التواليت ما صبرتش لغاية لما اكشف دخلت صباعي بالراحة علشان اتاكد انه فعلا غشاء البكارة انفض وجدت صباعي دخل بمنتهى السهولة ولذلك ارفض العرسان كما اني مدمنة للعادة السرية فهل لو وافقت على الزواج زوجي سيعلم باني لست عذراء ويعلم الله ان هذا بالفعل ما حدث

عزيزتى:
الثقة مفتاح النجاح، ولو كان يحبك حقيقة سيصدقك.

***

السلام عليكم انا كريم عمري 21 سنه وانا خاطب من سنتين، وكنا نتمتع وكنت احك قضيبي علي عضوها التناسلي الى ان قذفت دون قصد على عضوها من الخارجولكن كان ذلك بعد 14 يوم منذ بدء الدوره الشهريه. فهل تكون البويضه نضجت و يحدث حمل؟؟؟
شكرا يا دكتور

عزيزى :
هذا ميعاد مناسب جداً للحمل.


***


الاخ/ الدكتور المحترم
بعد التحية
مع كل التقدير والاحترام لموقعكم والذي اصبح النجم المضيئ في ظلام مهنة الطب والتي تحولت الى تجارة اكثر من مهنة.
سيدي الكتور لم اجد الجواب الشافي لمشكلتي والمتلخصة في اني عملت تحليل لعينة من الخصيتين وكانت خلاصة التقرير كما يلي
MATURATION ARREST BEYOND THE PRIMARY SPERMATOCYTE .BILATERAL
وعليه وثقتا مني بموقعكم اعطوني الجواب الشافي سلبا او ايجابا على بريدي الالكتروني وسأكون ممتناً لكم

عزيزى:
لا يأس مع الحياة ولكن الحمل صعب جداً حتى الآن وبإمكانيات العلم الحالى .


***

السلام عليكم ورحمة الله
دكتور خالد المحترم
أنا عندي 31 سنة ومتزوج من 6 اشهر، وأريد الاستفسار عن نقطتين مع خالص الشكر والتقدير لك :
1. خلال الممارسة الجنسية أنا وزوجتي غالباً نميل الى الممارسة بشكل تكون هي فوق وهكذا نصل للنشوة أكثر فهل هذا طبيعي أم تنصحنا بشيء آخر. مع العلم بأنني في البداية كنت أصل للذروة بكل طريقة ولكن الان وبعد فترة من الممارسة بهذا الشكل تعودت على الوضعية هذه
2. تقريباً يومياً نمارس الجنس في البداية 3 و4 مرات يومياً ثم الان مرة أو مرتين فقط وغالباً مرة واحدة فمشكلتي الان هي انني لا أقذف بشكل قوي بل المني أقل ويخرج ببطء ، فهل هذا سيؤثر على حدوث الحمل ؟ لأننا في البداية وحتى الان عملنا على منع طبيعي بعدم ادخال المني والقذف في الخارج والان نريد الحمل.
لذا أخي الدكتور هل الوضعية و قوة القذف لهما تأثير في الحمل
وبارك الله فيك وشكراً لك على الجواب


عزيزى:
معدل لقاءاتك الجنسية ليس قليلاً بالمرة، وأعتقد أن هذا المعدل لا يسمح بتوافر سائل منوى وتصنيعه بدرجة كافية ولذلك ستجد السائل المنوى قليل وهذا شئ طبيعى بهذا المعدل .

***


دكتورى العزيز خالد
احب فى المقدمة ان اتوجه بخالص الشكر والتحية على مجهوداتك ومجهودات موقع ايلاف فى الثقافة الجنسية فى المجتمع الشرقى حيث اننى من اوائل المستفيدين ومن من احمل لك الجميل فى معلموماتى الجنسية لاننى من المتابعين لردود حضرتك من الحلقة الاولى منذ بضع سنوات.

انا عمرى 29 وخاطب منذ عام لا امارس العادة السرية .. واحب ان اشرح لك مشكلتى منذ حوالى عدة اشهر وانا امارس لعب الكورة كنت اشعر بعدها بالم شديد جدا فى الخصية اليمين تجعلنى لا اعرف ان اتحرك تماما لدرجة انى ممكن بعد يوم لعب كورة اخد اجازة يوم او اثنين فى السرير... فتوجهت الى دكتور مسالك بولية وعملت اشاعة على الخصية ولم يكن بها دوالى ولا اى اعراض غير طبيعية وعملت تحليل بول ووجد به بعض الزيادة فى الاملاح ... وبعدها كشف الطبيب على البوستاتا من خلال فتحة الشرج فقال انك عندك التهاب فى البروستاتا نتيجة احتقانات طبيعية تحدث لمعظم الشباب نتيجة الاثارة بدون قذف وكتب لى على كثير من الادوية وولا دوا جاب معايا نتيجة الا لبوس اسمة بروستالين .. اخدت منه 3 علب فتحسنت الحالة كثيرا ولكن اشعر اننى لم اشفى تماما (لأننى اكره اللبوس) والان العب الكورة بدون شعور بالالم... ولكن الان انا اشعر ببعض هذه الاعراض: 1-الم خفيف فى بعض الاحيان فى الخصية اليمنى 2-فى كثير من الاحيان اشعر بعدم انتصاب القضيب او ضعف الانتصاب فى مواقف كان ينتصب فيها قضيبى لفترات طويله.. مع العلم اننى فى كثير من الاحيان اقوم من النوم اجد قضيبى منتصب بكفاءة (هذا هو ترمومتر الانتصاب كما علمتنا)
احب ان اسألك هل هناك علاقة بين التهاب البوستاتا السابقة وضعف الانتصاب الذى اشعر به .. ام هذا ليس ضعف اصلاً هو فقط مراقبة ؟
ارجو نشر اجابتكم الشافية فى هذا الامر حيث اننى مقبل على الزواج خلال شهر .. وهل من فحوصات يجب عملها للاطمأنان.
اشكرك جدا ياكتور خالد
سامح

عزيزى:
أولاً : قياسك لضعف الإنتصاب خاطئ تماماً لأنك تنتصب صباحاً بصورة جيدة ولكن أن تنشب ضعف إنتصابك لبعض مواقف تتفاوت درجة إثارتها فهذا سيضللك.

**

السلام عليكم
انا عمري 22 سنة، متزوجة من سنتين، ولم يحدث الحمل، راجعت الدكتورة وقالت لي الوزن الزائد هو السبب،وطلبت من زوجي ان يعمل تحليل المني، ولكنه رافض تماما.... فما الحل؟
وما هو الوزن المناسب للحمل؟ وسؤالي ايضا يحدث الجماع بيني وبين زوجي لفترات طويلة اي كل خمس عشرة يوما مرة .. هل هذه المده طبيعية للمعاشرة؟
ارجو الرد وشكرا

عزيزتى :
ببساطة معدل اللقاء الجنسى بينكما لا يسمح بفرص حمل مع وجود زيادة الوزن أيضاً.
والوزن المثالى يخضع لمعادلة الBMI
1- المعادلة الإنجليزية:
- مؤشر الوزن المثالى = الوزن بالباوند (453 جرام) times; 703
الطول بالبوصة (2.5 سم)times; الطول بالبوصة

مثال: إذا كان الشخص يزن 220 باوند وطوله 6 أقدام و3 بوصة، فإن مؤشر الوزن المثالى يقع تحت رقم 27.5

220 times; 703 = 27.5 (وهنا يكون الشخص زائد فى الوزن عن المعدل الطبيعى)
75times;75

2- الصيغة المترية:
- وهى تستخدم الكيلوجرامات والأمتار أو السنتيمترات فى حساب مؤشر الوزن المثالى.
- مؤشر الوزن المثالى = الوزن بالكيلوجرام times; 10.000
الطول بالسم times; الطول بالسم

مثال: إذا كان شخص وزنه 99.79 كيلوجرام وطوله 1.905 متر (190.50) فإن مؤشر وزنه المثالى = 27.5
99.79 كجم times; 10.000 = 27.5
1.905 م times; 1.905 م

***

السلام عليكم
أشكركم على هذا الموقع الرائع
دكتور اعذرني على جرئتي في الكلام ولكن أنا ليس لي أحد أسأله غيرك
دكتور أنا عمري 20 سنهتم عقد قراني من خمسة شهورعلى شاب عمره 25 ذو خلق ودينوسيتم زواجنا بعد سنه من الان
نشأت بيننا علاقة حب واحترام متبادل وتطورت وازدادت مع الأيام والحمد لله. وخلال شهر ونصف حدثت بيننا قبلات وأحضان ولمسات دون التعمق في ذلك ولكن مع الايام أخذت علاقتنا بالتعمق أكثر ولكن اتفقنا ان لا تتجاوز إلى الدخول فقط اتفقنا أن يكون ذلك بعد الزواج
وتطورت علاقتنا إلى أنا أصبحنا نتقارب جسديا بكامل ملابسنا الداخليه والخارجيه ولكن يكون التقارب الجسدي كبير جدا حيث حدث أن نمت عليه ومره أخرى نام عليوتلامست أعضائنا التناسليهمن فوق الملابس الداخليه والخارجيه بقوووه كبيرهوشعرنا خلالها بالمتعه واللذه عندما تتلامس أعضائنا بقوه وأشعر بقضيبه يلامس فرجي ولكن من فوق الملابس حتى أدمنا ذلك وأصبحنا نمارسه تقريبا كل يوم هل يعتبر ذلك جماعا؟ وهل يمكن أن يتم الحمل بهذه الطريقه؟
وهل يؤثر علينا ذلك مستقبلا وهل في ذلك ضرر علينا؟
أرجوك دكتور ساعدني فأنا خائفه جدافأنا بعد أن نقوم بذلك أقوم بالبكاء خاااائفه جدا جدا

عزيزتى:
الحمل صعب ولا أستطيع أن أقول مستحيل إذا تم بهذه الطريقة، لو فيه تعرى ووصل حيوان منوى بدون ايلاج ممكن، إحتماله ضعيف جداً ولكن ممكن.


***


الدكتور ايلاف
تعاني زوجتي من حرقة شديدة في منطقة المهبل اثناء الجماعوفي الفترة الاخيرة اصبحت الحرقة مصحوبة بحكة في نفس المنطقة.
فما السبب في ذلك وهل يؤثر ذلك فيعلى الحمل علما اننا متزوجونمنذ 9 اشهر ولم يحصل حمل حتى الان

عزيزى:
من الممكن أن تكون فطريات إذا صاحبتها إفرازات أو رائحة، ومن الممكن vaginitis ، وفيه حالات نادرة يطلق عليها semen allergy أو حساسية سائل منوى.

***


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
حضرة الدكتور المحترم :
انا متزوجة منذ عشرين عاما وعمري الآن 35 سنة ولدي ثلاثة اطفال وزوجي دائم السفر خارج القطر ومنذ تزوجت لم اشعر بالذروة الجنسية او اي شي بخصوص هذا الموضوع مما جعلني اكرهها وانفر منها لدرجة انني اصبحت اشعر بأنها عملية اغتصاب لااكثر وكان زوجي من النوع الاناني الذي لا يفكر الا بنفسه وكان يجعل من العلاقة الجنسية مجرد تفريغ طاقته ولايهمه كيف مايهمه هوى تفريغ طاقته فقط ...
واليوم انا امراة مطلقة ومخطوبة ...
ولكن ما يحدث معي غريب خطيبي كلامه وحبه لي وطريقة تعامله معي يجعلني اشعر من جديد بأنني انثى وتطور الاحاديث بيننا بأمورالعاطفة وبالامور الجنسية يجعلني اتأثر واتمناه ان يكون معي ...
ولكن الغريب بالموضوع انه من كلامه اتأثر واتوتر دون ان يلمسني من سماعي لحديثه وتجاوبي معه ينتابني مغص شديد في الرحم وتقلصات شديدة الالم مما جعلني اذهب الىطبيبة نسائية وقالت لي انه لا يوجد لدي هرمونات تجعلني اصل الى الذروة ... وطريقة زوجي السابق التي جعلتني اكره الجنس سببت بنشفا ن بالرحم ورفض الرحم لاستقبال اي توتر عاطفي جنسي ...
حلمت كغيري من النساء ان اصل مرة واحدة الى الذروة او متعتها او اعرف ما هي اللذة فيها ولكن حتى رغم حديثنا الحميم اشعر انني بحاجة الى شيئ ما ولا اشعر حتى برطوبة داخل الرحم
كل ما اشعر به هو الالم بعد هذا الحديث . والدكتورة زادت من همومي
وابتعدنا انا وخطيبي عن الكلام بهذه الامور لفترة وبهذه الفترة عدت الى طبيعتي اي لاوجع ولا تقلص ...
ومن يومين تحدثنا وقد غرقنا بحديث عاطفي وتأثرت به كثيرا مما سبب لي تقلص شديد وبعد 12 ساعة اصبت بنزيف حاد وهذا هو اليوم الثالث ولم يقف النزيف اريد معرفة السبب وحل لمشكلتي ...
ولكم جزيل الشكر

عزيزتى:
برجاء عرض حالتك على طبيبة أخرى.

***

السلام عليكم
لاحظت وجود بقع بالون البنى على راس القضيب مع وجود3بثور او زوائد عند الضغط عليها تخرج مادة بيضاء متيبسة زات رائحة كريهة مع العلمانها لاحظتها منز فترة كبيرة ان كان مرض ما العلاج

عزيزى:
لا يمكن تحديد المرض إلا بالمشاهدة ، برجاء إرسال صورة واضحة.

***

أنا أعاني من ألتهاب حاد في منطقة اسفل الظهر وبين الخصيتين والشرج وذهبت لدكتور وقال التهاب بروستاته وأخذت علاج والوضع أحسن الآن ولكني مازلت أعاني من بعض الآلم ، وأكثر ما يؤلمن هو أنه لدي سرعة قذف والسؤال هل الام البروستاته تؤثر على سرعة القذف مع ملاحظة إنني عندما أجامع زوجتي أجد كثير من السوائل تتدفق ولزوجة كثيرة تسرع من سرعة القذف وطبيبة النساء تقول لها ليس لديها التهابات

عزيزى:
علاج التهاب البروستاتا غالباً ليس هو العلاج الوحيد والناجع لسرعة القذف، والمهم أن تجرى بعض التدريبات لتأخير القذف، ومنها طريقة العصر squeeze ، ثم بعض الأدوية مثل lustral .

***

انا متزوج منذ عامين ونصف ولم يحدث حمل وزوجتي تبلغ 27 عاما وبعد 6 اشهر من الزواج ذهبت لطبيبه فاخبرتها ان هرمون اللبن عالي واعطتها دواءا وطلبت منها تحليل بعد 3 اشهر وبالفعل قل الهلرمون جدا ولم يحدث حمل ثم طلبت منها الطبيبه الاستمرار على الدواء3 اشهر اخرى وان اقوم بعمل تحليل للسائل المنوي وقالت ان به نسبه كبيره من الصديد وطلبت مني الذهاب لدكتور جراحه وبعد الكشف اخبرني بوجود دوالي وطلب اشعه التي اكدت كلامه وقال ان العمليه هي الحل ولكني قررت الذهاب الى طبيب اخر الذي قال ان تحليل السائل المنوي جيد ولا نحتاج لعملية دوالي وقال ان زوجتي تعاني من شبه تكيس على المبايض وعلاجه حبوب منع الحمل ياسمين لشهر واحد ولم يحدث حمل فذهبنا الى طبيب اخر الذي اكد سلامه التحليل المنوي وسلامه زوجتي من اي تكيس وطلب منها تحليل هرمونات وكانت سليمهثم اخبرنا الطبيب اننا على وشك السفر الى دوله عربيه فكتب لزوجتي على حبوب كلوميد المنشطه وابر تفجيريه وطلب منا متابعة التبويض وبالفعل ذهبنا الى طبيبه متخصصه عملت اشعه ملونه على الانابيب ووجدتها سليمه وتابعت التبويض وفي اول شهر وجدت بويضه جيده وفي الشهر التالي بويضتان ثم طلبت مني عمل تحليل السائل المنوي مره اخرى ثم اخبرتني ان الحركه ضعيفه جدا ولن تنفع الادويه ولا حتى التلقيح الصناعي ويجب عمل اطفال انابيب وكانت نتيجة التحليل كالتالي:

volume:2.5ml colour:gray-white ph: alkaline odour:semeniferous liquefication time:30min viscosity:normal total sperm count:19,800,000/ml grade:1weak pus cells:30-32in clumps red cells:1-3/hpf spermatogenic cells:2-3/hpf clumps of sperm:few abnormal forms:51% motile (1st h):25% (2nd h):20% sluggish (1st h):15% (2nd h):20% non-motile (1st h):60% (2nd h):60%

اشكركم لقراءة استشارتي وأأسف للاطاله ولكن ارجو منكم الرد لاني لااعلم ماذا افعل وجزاكم الله خيرا

عزيزى:
الحركة من الممكن أن تتحسن قليلاً ، أنصحك مرة أخرى بعمل أشعة على دوالى الخصية .

***


دكتور خالد....تحية طيبة وبعد
اود في المقدمة ان اشكر سيادتك علي المجهود الواسع للرد علي استفساراتنا التي قد تتيح لنا الفرصه لحياة اعمق ومفهوم اوسع .. واتمني من الله ان اكون محظوظه بالرد علي استفساري القادم
انني شابة في 26 من العمر متزوجة حديثاً واحب زروجي حبا جما ... وبعد الزواج زاد ارتباطي وحبي لزوجي اكثر من الاول خاصاً بعد العلاقه الحميمية التي ربطت بيننا اكثر ... الا ان المشكله الان والتي تؤرقني وتشيط غضبي انهبعد كل علاقه بيننا هو انني لا اشعر بالاشباع وفي كثير من الاحيان لا اصل لمرحلة الرعشة وذلك لسرعة زوجي في القيام بهذة العمليه خاصاً وانني اعتقد انه غير ملم بفن المغازلات السابقة للاجتماع بيننا اي انه يكون هدفه الاساسي هوادخال العضو وبعدها القذف وهذا ما يثير عصبيتي كثيراً وذلك لانني لااكون حينها وصلت لمرحلة الاشباع بل علي العكس فانني اريد المزيد والمزيد وللاسف يكون حينها الوقت انتهي ...بل واعقد بان العلاقة الحميميه بيننا لا تتجاوز 10 دقائق او اكثر بقليل ... ماذا افعل حيال ذلك خاصاً وانه اصبح هذا الموضوع يؤثرعلي علاقتي به .. فانني اصبحت عصبيه اكثرورغم كل ذلك فان شهوتي ورغبتي لاقامة علاقة كامله اصل فيها لمرحل الاشباع والرعشة والحب الذي اكنه له تزداد اكثر فاكثر ارجو افادتي ماذا افعل ؟؟؟؟؟؟؟

عزيزتى:
سرعة القذف لها علاج بسيط ومن الممكن شرح كل إحساساتك بذكاء للزوج لإقناعه للعلاج.
***

السلام عليكم انا م شاب عمرى 21 عاما انا الحمد لله بصحه جيده فاتجه الى ممارسه العاده السريه نزل السائل المنوى فى مرة باللون الطبيعى لكن به اشياء بنيه اللون فما هذا..
شكرا لك

عزيزى:
لابد من عمل تحليل سائل منوى لبيان هل هو دم أم لا ؟
***

الدكتور خالد منتصر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أشكر لك تعاونك مع كل من هو بحاجة إلى استشارتك ويارب يجعله في ميزان حسناتك
لي سؤال أتمنى الإجابة عليه :
من فترة حوالي شهرين بدأت ظهور حساسية وحكة في أعلى الفخذين حول العضو الذكري
ولا زالت حتى الآن والبقعة تكبر أكثر
وأعاني أيضا من الحكة الشديدة من الامام والخلف
وكنت قد استعملت مرهم مضاد للحساسية لفترة خمسة أيام لان المرهم الواحد كان يكفيني ليومين فقط والحمدلله كانت تخف
لكن عادت من جديد وتكبر البقعة الحمراء على الجانبين الأيمن والأيسر والخلف
وللعلم أنني أمارس العادة السرية منذ بلوغي ولكن بالاونة الاخيرة قد قللت منها وأحاول الإقلاع
أرجو منك الإفادة
وشكرا لك

عزيزى:
أكبر خطأ أن تستعمل مرهماً وأنت لا تعرف ما هو التشخيص ولم يصفه لك طبيب، فمن الممكن أن يكون ما تعانى منه تينيا واستعملت لعلاجها للأسف مرهم كورتيزون وهنا الكارثة من الممكن أن تخف قليلاً فى البداية ثم تكبر وتتضخم وتتفاقم الحالة.

**

دكتور خالد،
لن اطيل عليك
قام خطيبي بمداعبتي بقضيبه بين فخذي، وكان يضع واقي لكنه لم يدخل قضيبه في الواقي جيدا
عند القذف، انسحب، واظن ان نقطه صغيره لزجه وقعت علي. انا ما زلت عذراء، وقبل يومين من الحادثة كنت انتهيت من الدوره الشهريه. لكني في اليوم التالي بدات احس بدوار والم في اسفل بطني. هل من الممكن ان اكون حامل؟ (الايلاج لم يحصل وانا اساسا عذراء)
شكرا سلفا

عزيزتى:
لو حللنا علمياً الألم والدوار بعد يومين من هذا اللقاء لا يمكن أن نرجعه إلى الحمل، فهذه الأعراض تحتاج أسابيع وشهور كى تصبح عرضاً أو مظهراً للحمل .

***

انا متزوجة من 10 أشهر بعد الزواج لم أشعر أن الغشاء انفض لان زوجي كانت لديه مشكلة في الانتصاب.
ولكن بعد ذهابه للطبيب واعطاءه العلاج اللازم اصبح الانتص