عمان، الدوحة: اعلن وزير الصحة الاردني نايف الفايز الثلاثاء عن اكتشاف اول اصابتين بانفلونزا المكسيك في البلاد لطفلتين اردنيتين قدمتا من الولايات المتحدة الى المملكة، وقال الفايز خلال مؤتمر صحافي انه quot;تم اكتشاف حالتين مصابتين بانفلونزا المكسيك في الاردنquot;، واضاف ان quot;الاصابتين هما لطفلتين اردنيتين تبلغان من العمر 11 و17 عاما وكانتا قد قدمتا من الولايات المتحدة الى المملكة قبل ثلاثة ايام مع عائليتهما عبر مطار الملكة علياء الدولي (30 كلم جنوب عمان) في رحلتين منفصلتينquot;.

اوضح الفايز انه quot;لم يتسن للماسحات الحرارية المنصوبة في المطار تأكيد اصابتهما بالمرض وذلك لعدم ظهور اعراض عليهما في تلك اللحظة كأرتفاع درجة الحرارةquot;، وتابع ان quot;والدي الطفلتين نقلاهما الى احد المستشفيات الخاصة امس (الاثنين) بعد ظهور اعراض المرض عليهماquot;، مشيرا الى ان quot;المستشفى ابلغ الوزارة بعد التأكد من اعراض المرضquot;.

واكد الفايز ان quot;الطفلتين ادخلتا بعد ذلك الى مستشفى الامير حمزة (في عمان) ووضعتا في جناح خاص معزول مجهز ب52 سريرا كان معدا مسبقا لاستقبال الحالات المشتبه باصابتها والحالات التأكيدية المصابة بالمرضquot;، واوضح ان quot;حالتهما العامة جيدة لكنهما في حالة عزل تام عن المرضى وذلك كأجراء وقائيquot;.

واشار الى ان quot;افراد اسر المريضتين والمخالطين لهما اخضعوا لعلاج مباشر بعد ثبوت حالة الاصابتين من قبل فريق طبي متخصص اجرى لهم فحوصا وتابع اوضاعهم الصحيةquot;، ودعا الفايز quot;جميع ركاب الطائرتين التي جاءت الطفلتين على متنهما الى مراجعة المستشفيات للتأكد من عدم اصابتهم بالمرضquot;.

وقد استقلت الطفلتان الملكية الاردنية الرحلة رقم 268 ولوفتهانزا الالمانية الرحلة رقم 6920 (ترانزيت)، قدمتا الى المملكة من الولايات المتحدة الجمعة والاحد الماضيين، واشار الى ان quot;كلا من الطائرتين حملت حالة من الاصابتين اللتين اعلن عنهماquot;، وبحسب الفايز فأن quot;الوزارة طلبت عبر المدير الطبي في مطار الملكة علياء الدولي كشفا بأسماء القادمين عبر الرحلتين للاتصال بهم والتأكد من حالتهم الصحية فيما اذا كانوا يعانون من أي اعراض لها علاقة بالمرضquot;.

وفي قطر.. الاعلان عن اول اصابتين

من جهة أخرى، اعلن وزير الصحة القطري عبد الله بن خالد القحطاني عن رصد اول اصابتين بانفلونزا المكسيك في قطر، وذلك حسبما افادت وكالة الانباء القطرية الثلاثاء، وذكر الوزير ان الاصابة المؤكدة الاولى بفيروس quot;اتش1 ان1quot; رصدت لدى quot;طفل نيوزيلندي يبلغ من العمر سنتين وصل من النمسا بصحبة اثنين من افراد عائلته المقيمة في الدوحة يوم السبت الماضي على رحلة تابعة للخطوط الجوية الاماراتية القادمة من دبيquot;.

اما الحالة المؤكدة الاخرى فرصدت لدى quot;طفل اميركي من اصل بنغالي يبلغ من العمر سنتين ونصف قادما من نيويورك، وقد صل الى مطار الدوحة مساء الاحد في طريقه الى بنغلادش بصحبة اربعة من افراد عائلتهquot;.

وفي الكويت، اعلنت وزارة الصحة بحسب وكالة الانباء الكويتية quot;تسجيل اول اصابة بانفلوانزا المكسيك لمواطن كويتي عائد من اميركاquot; دون الادلاء بمزيد من التفاصيل، وهي الحالة الاولى التي ترصد في صفوف المواطنين الكويتيين، وكانت السلطات الكويتية رصدت الشهر الماضي اصابات بفيروس انفلونزا المكسيك في صفوف جنود اميركيين يعبرون الكويت، الا ان اتصال لم يحصل بينهم وبين السكان بحسب السلطات.

وقد تم نقل 18 جندي ممن ظهرت عليهم العوارض الى الولايات المتحدة.

ورفعت منظمة الصحة العالمية الخميس مستوى الانذار لمواجهة انفلونزا المكسيك الى الدرجة السادسة القصوى، ليتحول هذا الوباء جائحة عالمية هي الاولى في القرن الحادي والعشرين، وطاول المرض اكثر من 29 الف شخص حول العالم، وادى الى وفاة اكثر من 140.