عواصم: قال وزير الصحة خوسيه انجيل كوردوفا يوم الاربعاء ان المكسيك احصت 17 وفاة اخرى يشتبه انها بسبب عدوى الاصابة بانفلونزا الخنازير.
وقال متحدث باسم وزارة الصحة انه بذلك يصل الى 176 عدد الوفيات بسبب انفلونزا الخنازير في المكسيك.
وزارة الصحة السويسرية تعلن عن أول حالة إصابة بانفلونزا الخنازير
من جهة ثانية أكدت سلطات الصحة السويسرية يوم الخميس أول حالة اصابة بانفلونزا الخنازير.
وقال جان لوي زورخر من وزارة الصحة السويسرية حين طلب منه تأكيد ما ورد في وسائل اعلام عن اصابة شخص بالفيروس quot;نعم نستطيع ان نؤكد ذلك.quot;
ولم يقدم اي تفاصيل. وذكرت وكالة الانباء السويسرية ان الاختبارات جاءت ايجابية بالنسبة لعينات رجل من بلدة بادن قرب زوريخ.
تأكيد اصابة ارجنتينية بأنفلونزا الخنازير في البيرو
كما وتأكدت اول اصابة بأنفلونزا الخنازير الاربعاء في البيرو لدى مواطنة ارجنتينية، كما ذكر وزير الصحة البيروفي اوسكار اوغارتي الذي اعلن اقفال مطارات البلاد امام الطائرات الاتية من المكسيك.
وبالاضافة الى هذا الاقفال الوقائي، قررت الحكومة توسيع مجال عمليات الاشراف الصحي في المطارات لتشمل كل الرحلات الدولية الواصلة الى البيرو، كما اضاف الوزير في تصريح صحافي.
واوضح ان اجمالي الحالات المشبوهة بأنفلونزا الخنازير في البيرو حتى مساء الاربعاء بلغ تسعا بينهم مواطن مكسيكي وبيروفي آت من كندا. وستوفر التحاليل جوابا نهائيا عن هذه الحالات اليوم الخميس.
وقد تأكد اصابة ارجنتينية في السابعة والعشرين من عمرها، وهي تقيم في كاليفورنيا، وكانت مسافرة من مكسيكو الى بوينس ايرس. وتوقفت طائرتها مساء الثلاثاء في ليما تحديدا بسبب ظهور عوارض مشبوهة للانفلونزا. ونقلت الى المستشفى حيث تحسن وضعها الاربعاء بعد معالجتها.
فرنسا تحث على تعليق الرحلات الجوية الى المكسيك
وقالت فرنسا انها ستطلب من الاتحاد الأوروبي تعليق الرحلات الجوية الى المكسيك التي نشأ فيها مرض انفلونزا الخنازير.
وقالت وزيرة الصحة الفرنسية روزيلين باشيلو انها ستتقدم بهذا الطلب خلال اجتماع وزراء صحة دول الاتحاد الأوروبي الذي يعقد الخميس.
وترى منظمة الصحة العالمية ان فرض قيود على السفر قد لا يكون فعالا.
وقالت باشيلو انه لا يوجد اقتراح بتعليق الرحلات الجوية من المكسيك الى دول الاتحاد الأوروبي، حيث أن ذلك سيبقي الأوروبيين عالقين في المكسيك.
وقال المتحدث باسم دائرة المواصلات في بريطانيا ان أي قرار بتعليق الرحلات الجوية الى المكسيك سيكون راجعا لكل دولة على حدة.
وأضاف المتحدث قائلا :quot; طلبنا النصح من منظمة الصحة العالمية، واذا قررت بعض الدول تعليق الرحلات الجوية فسيكون عليها أن تقوم بذلك منفردةquot;.
وكانت مفوضة الشؤون الصحية في الاتحاد الأوروبي أندرولا فاسيليون قد نصحت المواطنين الاثنين بتجنب السفر الى المكسيك ما لم يكن ذلك ضروريا، ولكنها تراجعت لاحقا وقالت ان الأمر متروك للتقديرات الشخصية
ونصحت بريطانيا مواطنيها بعدم السفر الى المكسيك ما لم يكن ذلك ضروريا.
الاكوادور تقيد دخول الركاب القادمين من المكسيك
وفي السياق ذاته قال مسؤولو الطيران والصحة يوم الاربعاء ان الاكوادور حظرت الاجانب الذين كانوا في المكسيك من الوصول الى اراضيها على متن رحلات جوية تجارية وذلك على سبيل الاحتياط في مواجهة انفلونزا الخنازير.
وفي وقت سابق قالت الاكوادور انها أوقفت ايضا الرحلات الجوية المستأجرة الى المكسيك ومنها لمنع انتشار انفلونزا الخنازير.
وقال جيليرمو بيرنال كبير مسؤولي الطيران ان السلطات أخطرت شركات الطيران ان الركاب الذين كانوا في المكسيك لن يسمح لهم بدخول الاكوادور لكن الاكوادوريين سيسمح لهم بالعودة الى الوطن.
وقال انه اذا دخل مسافر من المكسيك البلاد فسوف يجري متابعته متابعة دقيقة لئلا تظهر عليه اعراض الانفلونزا.
وقالت وزيرة السياحة فيرونيكا سيون ان القيود على المسافرين جوا القادمين من المكسيك سوف تستمر شهرا لكن القيود قد تنطبق ايضا على الركاب القادمين من بلدان اخرى مصابة بانفلونزا الخنازير.
آسو يطلب من حكومته اتخاذ كل التدابير
كما اعلن رئيس الوزراء الياباني تارو آسو الخميس انه طلب من حكومته ان تبذل كل ما في وسعها للحؤول دون تفشي فيروس انفلونزا الخنازير في بلاده حيث لم تسجل حتى الان اي اصابة.
وفي اليوم الثاني والاخير من زيارة الدولة التي يقوم بها الى بكين، قال آسو في تصريح صحافي انه طلب من سكرتير الحكومة quot;اتخاذ كل التدابير الممكنة التي تستند الى الخطةquot; الموجودة.
وقد قررت اليابان الثلاثاء تشديد شروط منح التأشيرات الى المكسيكيين ودعت رعاياها الى تجنب السفر الى المكسيك ومغادرتها.
وسلمت السلطات في طوكيو من جانبها لقاحات لمكافحة الانفلونزا تتيح معالجة ثمانية الاف مريض محتمل في كبرى مستشفيات العاصمة.
مصر تتخلص من الخنازير
وعربيا بدأت السلطات المصرية التخلص من قطعان الخنازير في مصر كإجراء احترازي قبل وصول مرض انفلوانزا الخنازير الى مصر التي تعاني بالاصل من مرض انفلوانزا الطيور.
مع انه لم يتم الابلاغ عن ظهور حالات اصابة بالمرض في مصر غير ان العديد منها ظهر لدى الجارة اسرائيل. وقد قامت دول عديدة بحظر استيراد لحم الخنزير من الولايات المتحدة .
لكن خبراء قالوا ان الفيروس تطور بين الخنازير غير أنه لم ينشأ بينها وعملية ذبح الخنازير او حظرها غير مبنية على اسس علمية.
وقال أنس الفقى وزير الإعلام المصرى في مؤتمر صحفي إنه سيتم تجميد لحوم الخنازير التى امرت السلطات المصرية بذبحها لاستخدامها فى وقت لاحق، مؤكدا أنه لايمكن التضحية بهذه الثروة من اللحوم طالما أنها غير موبؤة.
أما وزير الصحة المصري حاتم الجبلي فأكد أنه منذ يوم السبت الماضي تقوم فرق من وزارتي الصحة والزراعة بأخذ عينات من مزارع تربية الخنازير تشمل العاملين فيها.
وأشار إلى أن وزارة الصحة بدأت في عمل سجلات لكل المقيمين في هذه المناطق لإجراء فحص دوري عليهم.
وأكد الجبلي أنه لم تسجل حتى الآن أي إصابة بشرية أو حيوانية بانفلونزا الخنازير.
وكان مصطفى بكري عضو مجلس الشعب المصري قد صرح لبي بي سي أن رجلا نقل إلى مستشفى حميات حلوان للاشتباه في إصابته بالفيروس وجاءت نتائج الفحوصات سلبية.
وطالب بكري الحكومة بسرعة تنفيذ قرار التخلص من القطعان خاصة في المزرعة الواقعة قرب منطقة 15 مايو في حلوان.
ووعدت الحكومة بدفع تعويضات مالية إلى أصحاب مزراع تربية الخنازير، وكان مجلس الشعب المصري قد دعا الحكومة الثلاثاء الماضي الى القضاء على قطعان الخنازير فورا بسبب ما وصفه بالخطر الذي تشكله على الصحة العامة في مصر