إقرأ أيضا

إنفلونزا الخنازير.. حيث لا خنازير !

وفاة طفل بمرض انفلونزا الخنازير في تكساس

اول اصابة مؤكدة بانفلونزا الخنازير في المانيا

الأردن يتخذ إجراءات وقائية حيال مرض انفلونزا

تدابير وقائية في عدد من الدول العربية تحسباً لإنتشار أنفلونزا

جنيف: قررت منظمة الصحة العالمية مساء الاربعاء رفع مستوى الانذار بشأن انفلونزا الخنازير الى الدرجة الخامسة الوبائية، محذرة من ان الوباء بات quot;وشيكاquot;، كما اعلنت مديرتها العامة مارغريت تشان. في وقت اكدت وزيرة الامن الداخلي الاميركية جانيت نابوليتانو ان الحكومة الاميركية مستعدة لمواجهة quot;وباء مؤكدquot; من انفلونزا الخنازير اذا دعت الحاجة.

وقالت تشان خلال مؤتمر صحافي عبر الفيديو من مقر منظمة الصحة العالمية في جنيف quot;لقد قررت رفع مستوى الانذار بشأن انفلونزا الخنازير من الدرجة الرابعة الى الدرجة الخامسةquot;. وبعدما تأكد لها ان quot;الفيروس ينتشر (...) من دون اي مؤشر على تباطؤquot; هذا الانتشار، قررت المنظمة دعوة لجنتها الطارئة التي تضم نحو 15 خبيرا دوليا الى الاجتماع مساء الاربعاء لدرس امكانية رفع مستوى الانذار الى الدرجة الخامسة، اي قبل درجة واحدة من اعلان حالة الوباء العالمي.

من جهة اخرى، دعت منظمة الصحة الدول الى تطبيق خططها المعدة لمواجهة الاوبئة. وقالت تشان ان quot;جميع الدول عليها ان تعمد فورا الى تطبيق خططها المعدة لمواجهة الاوبئةquot;.

وتأتي هذه التطورات بعد الاعلان عن وفاة طفل يبلغ من العمر 23 شهرا في الولايات المتحدة من جرَّاء الإصابة بالفيروس الذي انتشر الاربعاء في مناطق جديدة من العالم، حيث رُصدت أول إصابة في العاصمة البريطانية لندن وتضاعف عدد المصابين في إسبانيا من اثنين إلى أربعة.

أعلن مسؤولون أميركيون أن الطفل المذكور، وهو من ولاية تكساس، هو أول طفل يلقى حتفه خارج حدود المكسيك بسبب الإصابة بالفيروس الذي يُعتقد انه حصد حياة 159 مكسيكيا حتى الآن وأُصيب به الآلاف في دول مختلفة من العالم.

وقد اعلن حاكم ولاية تكساس حالة الطوارئ في الولاية لمواجهة انفلونزا الخنازير، لتصبح بذلك الولاية الاميركية الثانية التي تتخذ هذا الاجراء الذي سبقتها اليه الثلاثاء كاليفورنيا (غرب). وقال الحاكم بيك بيري خلال مؤتمر صحافي ان قرار فرض حال الطوارئ يشمل سائر انحاء الولاية.

واوضح الحاكم ان قراره سيسمح بتخصيص مزيد من موارد الولاية لمواجهة هذا المرض، داعيا من جهة اخرى مواطنيه الى الحفاظ على هدوئهم.
وقال quot;ليس هناك اي داع للذعر. ان عدد الاصابات بانفلونزا الخنازير قليل جدا واعراضه غير خطرة بشكل عامquot;.

واغلقت مدارس عدة في انحاء الولاية ابوابها وعلقت رابطة رياضيي المدارس الثانوية جميع مبارياتها حتى 11 ايار/مايو.

يشار الى ان تكساس هي ثاني اكثر ولاية مصابة بانفلونزا الخنازير بعد نيويورك (51 اصابة)، وقبل كاليفورنيا (14 اصابة).

ولم تعلن ولاية نيويورك حال الطوارئ حتى الساعة، وتسعى سلطات الولاية الى طمأنة السكان بتأكيدها لهم ان اعراض انفلونزا الخنازير ليست اكثر خطورة من اعراض الانفلونزا الموسمية.

احدى الوفيات المؤكدة في المكسيك تاجر من بنغلادش

من جهة اخرى، اعلن مدير المركز الوطني لعلوم الاوبئة في مكسيكو ان احدى الوفيات quot;المؤكدةquot; في المكسيك هو تاجر متجول من بنغلادش وقد وصل الى العاصمة قبل ستة اشهر. واكد مدير المركز ميغل انجل ليزانا في مؤتمر صحافي، انه الضحية الاجنبية الوحيدة، وان الوفيات الست الاخرى هي من الجنسية المكسيكية.

واضاف quot;قبيل اصابته بهذا المرض، التقى احد اشقائه الذي وصل من بنغلادش او باكستان ... وامضى بضعة ايام هنا ثم غادر البلادquot;.واوضح ان شقيق المتوفي quot;كان يعاني على ما يبدو من مرضquot; وان السلطات تحاول العثور عليه.

وقد توفيت الضحايا السبع في مكسيكو، لكن اربعا فقط كانوا يعيشون في العاصمة ومنهم التاجر المتجول، كما اوضح ليزانا.

الاكوادور تعلن حالة الطوارىء

بدورها، اعلنت الحكومة الاكوادورية انها فرضت حالة الطوارىء حتى تتمكن من مواجهة احتمال وصول وباء انفلونزا الخنازير الى البلاد حيث احصيت حالتان مشبوهتان.

وجاء في بيان للرئاسة ان الرئيس رافاييل كوريا قرر اعلان حالة الطوارىء فترة شهرين quot;على جميع الاراضي بسبب الانتقال السريع لانفلونزا الخنازير وعواقبه الوخيمة المحتملة على الوضع الصحيquot;.

ويتيح هذا التدبير استنفار الجيش وتخصيص مبالغ واستنفار كافة هيئات جهاز الصحة العامة quot;لمواجهة دخول الوباء الى الاكوادورquot;.

وقد عززت كيتو عمليات الرقابة منذ يوم السبت، واعلنت الاربعاء نقل امرأتين الى المستشفى اتتا من المكسيك وظهرت عليهما عوارض الانفلونزا.

حالتان quot;مشبوهتانquot; في البرازيل

اعلن وزير الصحة البرازيلي خوسيه غوميز تمبوراو للمرة الاولى الاربعاء عن وجود حالتين وصفهما بأنهما quot;مشبوهتينquot; بأنفلونزا الخنازير.
لكنه شدد على quot;عدم وجود دلائل حتى الان عن انتشار انفلونزا الخنازير في البرازيلquot; حيث وضع عشرون شخصا في الايام الاخيرة تحت المراقبة.

وقال الوزير البرازيلي quot;تم الابلاغ عن 36 حالة حتى الان. ومن بينها حالتان تعتبران مشبوهتينquot;، مشيرا الى ان هاتين الحالتين تنطبق عليهما معايير السلطات الصحية البرازيلية التي تأخذ في الاعتبار العوارض والاتصال المباشر بين الاشخاص المصابين بالعدوى.

وحرصت السلطات البرازيلية حتى الان على طمأنة الناس. واعلن الرئيس لويس ايناسيو لولا دا سيلفا الثلاثاء quot;ليس من المناسب الان اخافة الناس بشيء لم يصل الى البرازيلquot;. واضاف quot;من المؤسف ان ثمة اشخاصا يبثون الهلع بين الناس، وهذا يعني التسبب في وجود مشكلة غير موجودةquot;.

سويسرا: تأكيد اول اصابة

بدوره اكد مستشفى بادن في كانتون ارغوفي شمال سويسرا في بيان اصدره ليل الاربعاء الخميس، اول اصابة بأنفلونزا الخنازير في سويسرا.