السعودية تعلن خلوها من انفلونزا الخنازير

حذرٌ في أوروبا بعد ظهور انفلونزا الخنازير في اسبانيا
خبير بيطري هولندي: لاعلاقة للخنازير بالأنفلونزا الجديدة

إنفلونزا الخنازير تنذر باندلاع تداعيات اقتصادية وخيمة

جنيف:حذر الرجل الثاني في منظمة الصحة العالمية كيجي فوكودا الاثنين من ان اية منطقة في العالم ليست بمنأى عن خطر فيروس انفلونزا الخنازير الذي اوقع 20 قتيلا في المكسيك. وقال خلال مؤتمر صحافي بالهاتف من مقر المنظمة في جنيف quot;في الوقت الذي يسافر فيه الناس بالطائرة عبر العالم، لا توجد اية منطقة لا يمكن ان يصل اليها الفيروسquot;.

وفي الوقت الذي ينتشر فيه الفيروس انطلاقا من المكسيك، قررت منظمة الصحة العالمية الاثنين رفع مستوى الانذار الى الدرجة الرابعة على سلم من ست درجات ما يعني quot;ارتفاعا ملحوظاquot; في خطر انتشار مرض انفلونزا الخنازير.

واضاف quot;بناء على نصيحة لجنة الطوارىء (في منظمة الصحة العالمية)، قررت المديرة العامة اولا ان مستوى الانذار يرتفع من 3 الى 4quot;.

وجاء قرار منظمة الصحة العالمية في وقت ازداد فيه في العالم عدد الاصابات بانفلونزا الخنازير ما اخاف السلطات الصحية من انتشار عالمي للمرض.

الاشتباه ب12 حالة quot;خطيرةquot; في اونتاريو بكندا

في هذه الأثناء،اعلن رئيس جهاز الصحة العامة في مقاطعة اونتاريو بكندا ان ما بين 10 و12 شخصا وضعوا في الحجر الصحي في مستشفيات المقاطعة خلال الايام الماضية بعد ان ظهرت عليهم عوراض quot;قريبة جداquot; من عوارض مرض انفلونزا الخنازير.

وقال ديفيد وليامز انه لم يتم تأكيد اية حالة وان التحاليل مستمرة موضحا ان بعض المرضى خرجوا الاثنين من المستشفيات ولكنه لم يوضح عدد الباقين في الحجر الصحي.

واضاف quot;اتوقع ان تكون هناك حالاتquot; مؤكدة بسبب عدد السكان في اونتاريو، اكبر مقاطعة من حيث عدد السكان في كندا وهي تضم 13 مليون نسمة من اصل 33 مليون نسمة في كندا.

وتأكد وجود ست حالات من مرض انفلونزا الخنازير في كندا، اثنتان في مقاطعة كولومبيا البريطانية واربع في مقاطعة اسكتلندا الجديدة (شرق).

وضع 12 شخصا تحت المراقبة في كولومبيا
أما في كولومبيا، وضعت السلطات الصحية 12 شخصا ظهرت عليهم عوارض مرض انفلونزا الخنازير، تحت المراقبة وقررت الحكومة وضع البلاد quot;في حالة كارثة وطنيةquot; بهدف التصدي بشكل فعال للمرض.

وقال وزير الحماية الاجتماعية دييغو بالاسيوس خلال مؤتمر صحافي ان هذا القرار يتيح للحكومة صرف مبلغ يصل الى 15 مليار بيزوس (6,4 مليار دولار) في المرحلة الاولى لشراء لقاحات.واضاف ان الاجراءات الوقائية التي اتخذتها السلطات تهدف خصوصا الى quot;تعزيز انظمة الوقاية والاتصالات وابلاغ الشعبquot; بالتطورات.

واعلنت السلطات الكولومبية صباح الاثنين ان 12 مريضا ظهرت عليهم عوارض المرض يخضعون لفحوص طبية في حين اكدت التحاليل التي اجريت لثمانية اشخاص اخرين موضوعين تحت المراقبة انهم بصحة جيدة.

واوضح الوزير quot;فحصنا 20 مريضا ظهرت عليهم عوارض المرض وقد قدموا من المكسيك. من اصل هؤلاء الاشخاص تم استبعاد ثمانيةquot; من لائحة الحالات المشبوهة.

واوضح ان quot;الاشخاص ال12 الباقين ليسوا في حالة الخطر ولكننا نتابعهم عن كثب لانهم قد يكونوا مصابين بفيروسquot; انفلونزا الخنازير الذي اودى بحياة 20 شخصا في المكسيك.

واشار الى ان التحاليل التي اجريت على هؤلاء المرضى quot;سترسل الاثنين الى مختبرات في الولايات المتحدة لتقييم حالتهم الصحيةquot;.

وعلى خط مواز، يخضع الركاب القادمين من المكسيك لتقييم صحي.

وفي قرطاجنة، مرفأ كاريبي في شمال كولومبيا، اعلنت السلطات الملاحية ان السفن القادمة من مواقع ينتشر فيها فيروس انفلونزا الخنازير سيخضعون للحجر الصحي وكذلك في بارانكيلا (شمال).

اول اصابة في كوريا الجنوبية

كذلك، نقلت وكالة الانباء الكورية الجنوبية يونهاب عن مسؤول كوري جنوبي لم تذكر اسمه اعلانه الثلاثاء الاشتباه باول حالة من مرض انفلونزا الخنازير في البلاد.

وقال هذا المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن هويته ان quot;الحالة هي لمواطن كوري جنوبي عاد مؤخرا من المكسيك وقد يكون مصابا بمرض انفلونزا الخنازيرquot; ولكنه لم يعط تفاصيل اضافية.

وكانت الوكالة اعلنت في البدء ان الامر يتعلق بتسجيل اول حالة من مرض انفلونزا الخنازير في البلاد وليس الاشتباه باصابة فقط.

واعلن مسؤولون كوريون جنوبيون الاثنين ان البلاد ستضاعف تخزين اللقاحات ومن بينها لقاح تاميفلو وهو اللقاح الذي توصي به منظمة الصحة العالمية لمحكافحة فيروس انفلونزا الخنازير، وبشكل يمكن معه معالجة حتى خمسة ملايين شخص.

اربع اصابات جديدة بانفلونزا الخنازير في كاليفورنيا
فيما اكتشفت اربع اصابات جديدة بانفلونزا الخنازير في كاليفورنيا ما رفع العدد الاجمالي للمصابين بهذا المرض الى 11 في هذه الولاية الكبيرة في غرب الولايات المتحدة والمتاخمة للمكسيك، حسب ما اعلنت السلطات الصحية المحلية .

وحسب الطبيب جيل تشافيز، مساعد رئيس مركز الامراض السارية في الولاية، فان خسمة اشخاص اصيبوا بالمرض في منطقة سان دييغو وخمسة اشخاص اخرين في منطقة امبيريال. وهاتان المنطقتان مجاورتان للمكسيك.

والحالة الحادية عشرة تتعلق بتلميذ في منطقة العاصمة الادارية ساكريمانتو، 800 كلم الى شمال الحدود.

وقد اقفلت المدرسة وهي مدرسة كاثوليكية وفيها 275 تلميذا، ابوابها حتى اشعار اخر. وحسب صحيفة quot;ساكريمانتو بيquot; المحلي فان احد رفاق التلميذ المريض كان سافر مؤخرا الى المكسيك التي انطلق منها المرض.

ومع هذه الاصابات الجديدة في كاليفورنيا التي تتقاسم مع المكسيك اطول حدود في العالم، يرتفع الى 44 عدد الاشخاص المصابين بمرض انفلونزا الخنازير في الولايات المتحدة.