عواصم: أعلن وزير الصحة القطري عبد الله بن خالد القحطاني عن اكتشاف 4 حالات جديدة بفيروس (اتش1 ان1) ليرتفع بذلك عدد الحالات المعلن عنها في قطر الى 14 حالة. وأوضح الوزير القطري في تصريح هنا الليلة ان الحالة الأولى لطفل أميركي يبلغ من العمر 10 سنوات قدم الى الدوحة من الولايات المتحدة الأمريكية والحالة الثانية لطفل أردني يبلغ من العمر 8 سنوات قدم الى الدوحة من كندا أما الحالتان الاخريان فهما لطفلين مقيمين بالدوحة من الجنسية الهندية أحدهما يبلغ من العمر أربعة شهور والآخر سنتين ونصف مخالطين لحالات الأشقاء الثلاثة الأستراليين الذين تم اكتشاف اصابتهم بالفيروس يوم الخميس الماضي.

وأشار وزير الصحة الى أنه تم اعطاء جميع الحالات المصابة مضادا للفيروس وهم في حالة صحية جيدة ويتماثلون للشفاء في منازلهم كما تم اعطاء عائلاتهم والمخالطين لهم مضاد الفيروس بصفة وقائية مع تزويدهم بكافة الارشادات لاتباع اجراءات العزل المنزلية ومتابعتهم بشكل يومي من قبل المجلس الاعلى للصحة.

و في السعودية، أعلن وزارة الصحةعن تسجيل حالة اصابة جديدة بالانفلونزالدى مقيمة لبنانية (25 سنة) مخالطة لحالة مصابة وتم عزلها بمستشفى القوات المسلحة بالرياض. وقالت الوزارة في بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية انه مع هذه الحالة يرتفع عدد الاصابات المؤكدة الى 35 حالة.

كما أعلن في الأردن عن اكتشتف اصابة جديدة بمرض انفلونزا اتش1 ان 1وصلت الى المملكة على متن الخطوط الجوية الكويتية قادمة من مانيلا ليرتفع عدد المصابين بالمرض في الاردن الى 13 حالة.

وقال وزير الصحة الاردني نايف الفايز في مؤتمر صحافي اليوم ان الاصابة الجديدة هي لمواطنة فلبينية تبلغ من العمر 27 عاما قدمت الى الاردن من مانيلا على الخطوط الجوية الكويتية يوم الخميس الماضي.

واضاف ان الاعراض ظهرت على المريضة الفلبينية بعد يومين من قدومها وكانت واحدة من سبع حالات اخضعت للفحص للاشتباه بالاصابة بالمرض مشيرا الى ان الفحوصات اكدت خلو الحالات الست الباقية من المرض.

واشار الوزير الاردني الى ان المصابة الفلبينية تتلقى حاليا العلاج في مستشفى الامير حمزة في العاصمة الاردنية عمان.

وفي ذات السياق اعلن الوزير الفايز شفاء حالتين من الاصابة بالمرض وقال ان فتاتين تبلغان من العمر 16 عاما و11 عاما غادرتا المستشفى اليوم بعد ان تلقتا العلاج وشفيتا من المرض.

وردا على سؤال حول اشتراط المملكة العربية السعودية احتصال الراغبين بالحج او العمرة على شهادة خلو من الامراض قال الوزير ان بلاده لم تتلق طلبا بهذا الخصوص حتى الآن وان الاتصالات تتواصل بين البلدين.

وكان الاردن قد اعلن يوم الثلاثاء الماضي عن اول خمس اصابات بالمرض فيما اعلن يوم الاربعاء عن اربع اصابات جديدة. ووفق وزارة الصحة الاردنية فان اعمار اوائل المصابين تراوحت بين 16-17 عاما وجميعهم قدموا من الولايات المتحدة بعد مشاركتهم في مخيم كشفي في واشنطن عقد بمشاركة 300 طالب ضمن هذه الفئة العمرية من مختلف الدول العربية في اطار برنامج يدعى quot;نعمquot;.

في بريطانيا، اعلنت السلطات الصحية عن اكتشاف 245 حالة جديدة من الانفلونزا ليتخطى بذلك مجموع المصابين في بريطانيا 2506 اشخاص. وقالت وكالة حماية الصحة البريطانية في بيان ان 146 من الحالات الجديدة كانت غرب الميدلاند التي سجل فيها حتى الان 1006 اصابات منا يجعلها المنطقة الاكثر تضررا بالفيروس في انجلترا.

واوضحت ان الحالات الجديدة توزعت في انحاء البلاد 35 منها في لندن و28 في الجنوب الشرقي و15 في يوركشاير وهمبر و13 في شرق انجلترا وخمس في شرق الميدلاند وحالتان في الجنوب الغربي وواحدة في الشمال الشرقي.

الاشتباه في اصابة ست عراقيات

من جهة ثانيةاكد وزير الصحة في المنطقة الكردية للحكم الذاتي لوكالة فرانس برس الاحد الاشتباه في اصابة ست رياضيات كرديات عراقيات بالمرض خلال وجودهن في الولايات المتحدة.
وقال زريان عثمان ان هؤلاء الشابات اللواتي تتراوح اعمارهن بين 16 و23 عاما هن في عداد فريق لكرة السلة عاد من شيكاغو، وسيبقين في المستشفى اسبوعا على الاقل لاجراء فحوص.

واضاف ان quot;ستا منهن في المستشفى. وحرارتهم مرتفعة ويشعرن انهن لسن على ما يرام، لذلك ادخلناهن المستشفى. واعتقد انهن مصابات بأنفلونزا الخنازيرquot;.
ولدى عودته من شيكاغو، توقف الفريق في عمان حيث ادخلت واحدة من اعضائه المستشفى لاصابتها بفيروس آي (اتش1ان1