لشبونة: عدلت الكنيسة الكاثوليكية البرتغالية بعض طقوس القداس تجنبا لانتشار فيروس انفلونزا المكسيك وقررت خصوصا ان تتم مناولة المؤمنين القربان باليد عوضا عن الفم.

وقال الاب فيتور فايتور بينتو المسؤول عن القضايا الصحية في الكنيسة البرتغالية ان quot;القربان سيناول باليد، ويتوجب على الكهنة ان يعقموا ايديهم جيداquot;.

واضاف ان رتبة quot;تبادل السلام ستستبدل بتحية بسيطة بالرأس، ويجب ايضا ان تكون اجران فارغةquot; من الزيت والماء اللذين يتبرك بهما المؤمنون، مشيرا الى انه quot;خلال المؤتمر الاسقفي الاسبوع المقبل سيتم ابلاغ جميع الكهنة البرتغاليين بهذه التوجيهاتquot; التي تقررت بالتنسيق مع السلطات الصحية في البلاد.

وكان اسقف بريطاني نصح الكنائس البريطانية بالتوقف عن وضع الماء في الاجران من اجل الحد من انتشار فيروس quot;ايه (اتش1 ان1)quot; المعروف باسم انفلونزا المكسيك، حيث توفي 29 شخصا جراء الوباء في بريطانيا.

ومنذ مطلع ايار/مايو احصت السلطات البرتغالية 107 اصابات بالفيروس بينها 104 حالات استعاد اصحابها quot;حياتهم الطبيعيةquot;، بحسب تقرير لوزارة الصحة نشر الاربعاء.

وبلغ عدد المصابين بالفيروس في العالم اكثر من 100 الف مصاب توفي منهم 429 شخصا، بحسب منظمة الصحة العالمية التي اعلنت الانذار الوبائي من هذا الفيروس في 11 حزيران/يونيو.