واشنطن: خصص الرئيس الاميركي باراك أوباما يوم الخميس 1.825 مليار دولار للاستخدام الطارئ في مكافحة وباء انفلونزا اتش1 ان1 التي تعرف باسم انفلونزا المكسيك.
وقال أوباما في خطاب أرسله الى نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب ان الاموال ستوجه لشراء مكونات الامصال ولمساعدة مسؤولي الصحة على وضع خطط لحملات التحصين وللمساعدة في اعتماد اللقاحات من الادارة الاميركية للاغذية والعقاقير.

وجاء في خطاب أوباما أن هذا المبلغ خصص quot;لتعزيز قدرة أمتنا على الاستجابة لاحتمال انتشار هذا الوباء وتمشيا مع المخصصات فانني أخصص 1.825 مليار دولار من الاموال المخصصة للطوارئ كأموال طارئة لتلبية الاحتياجات الملحة المرتبطة بفيروسات الانفلونزا الجديدة (لاسيما الفيروس المعروف باسم اتش1 ان1-2009).quot;
وتأتي هذه الاموال من مبلغ قدره 7.65 مليار دولار خصصه الكونجرس بالفعل لوزارة الصحة والخدمات الانسانية للتصدي لوباء انفلونزا المكسيك.

وقالت منظمة الصحة العالمية في وقت سابق يوم الخميس ان 50 حكومة على الاقل طلبت شراء لقاحات وقالت ماري بول كيني مديرة قسم اللقاحات بالمنظمة لرويترز ان القيمة السوقية العالمية المحتملة للقاحات تقدر بما يتراوح بين عشرة مليارات و20 مليار دولار.