نبيل شرف الدين من القاهرة: بعد اتساع رقعة الإصابات بفيروس H1N1 في مصر، اعترفت مصادر طبية بظهور ثماني حالات إصابة بمرض التيفوئيد بين سكان إحدى القرى الواقعة في شمال القاهرة، وأشارت وزارة الصحة المصرية إلى أن الإصابة بهذا المرض تنتح عن تلوث المأكل أو المشرب، وتحدثت مصادر محلية في مصر عن تلوث ضرب مياه الشرب في المحافظة التي ظهر بها المرض .

وظهرت في محافظة القليوبية شمال القاهرة عشرات الإصابات بمرض التيفوئيد، ثم تبين إصابة ثمانية أشخاص آخرين بالمرض بين سكان قرية quot;البرادعةquot; بنفس المحافظة، وأفاد مصدر طبي بالاشتباه في إصابة نحو ستين شخصا بالمرض وما زالوا تحت العلاج في المستشفيات، الأمر الذي أثار الذعر بين الأهالي بعد تواتر أنباء عن تلوث مياه الشرب بالميكروب المسبب للمرض، وهو ما نفته السلطات المصرية بشدة مؤكدة أن مياه الشرب تخضع لرقابة صحية مشددة .

وفي القاهرة ذكر بيان إعلامي صدر اليوم الأربعاء عن غرفة العمليات المركزية بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء أنه تم شفاء 159 حالة بنسبة 70% من إجمالي الحالات المصابة بفيروس H1N1، والتي بلغت 226 حالة وذلك حتى يوم الأربعاء، وهناك حالة وفاة واحدة ، في ما تتمتع باقي الحالات وعددها 66 حالة بصحة جيدة، كما يقول البيان الحكومي المصري .

وأوضح البيان أن من بين الحالات بحسب نتائج الفحص المعملي وبيانات وزارة الصحة 4 حالات مصرية الجنسية، منهم ثلاث حالات قادمة من السعودية، وحالة مرتبطة وبائيا بحالات إيجابية سابقة، وثلاث حالات لمواطنين سعوديين قادمين من الرياض، وحالة لقطري الجنسية قادم من الدوحة، وحالة لسيدة مكسيكية قادمة من هولندا .

وأشار البيان إلى أنه تم فحص 97 حالة اشتباه مرضية، وجاءت النتائج المعملية جميعها سلبية ، كما تم فحص 15 حالة اشتباه لمرض أنفلونزا الطيور من 8 محافظات وجاءت جميع النتائج المعملية سلبية. وحول الجدل الذي أثير على بعض المواقع الإلكترونية بشأن إمكانية عودة الإصابة بالأنفلونزا لشخص سبق أن أصيب بالمرض من قبل، أكدت وزارة الصحة المصرية أن أحدث الدراسات والأبحاث أوضحت أن الشخص الذي يصاب بالمرض يكتسب مناعة ضد المرض لفترة محددة، وليس على الدوام .

وفيما يتعلق بتساؤلات الرأي العام بشأن ما إذا كان هناك خطة لاستغلال مواقع مخلفات الخنازير بعد إخلائها في المحافظات أم لا .. أوضحت وزارة البيئة أنه يتم حاليا دراسة لتحديد الأسلوب الأمثل لأفضل استغلال ممكن لمواقع الخنازير التي يتم إزالة مخلفاتها ، وذلك وفقا لاحتياجات كل محافظة على حده . ونفت وزارة الصحة المصرية ما أعلنته أحدى الإذاعات الأجنبية أنه يوجد في مصر أكثر من 1500 إصابة بأنفلونزا المكسيك، مناشدة المواطنين الابتعاد عن مثل هذه الشائعات، والحصول على المعلومات الخاصة بالمرض من الجهات المسؤولة ، حيث تتعامل وزارة الصحة مع المرض بشفافية تامة .

وحول تساؤلات الرأي العام بشأن الإجراءات اللازم اتخاذها عند الصلاة بالمساجد أو الكنائس وخاصة أثناء صلاة الجمعة أو قداس الأحد، للوقاية من الإصابة بالمرض، أكدت وزارة الصحة المصرية ضرورة إتباع الإجراءات الوقائية التي تم الإعلان عنها لتجنب الإصابة بالمرض، وخاصة فيما يتعلق بالتهوية الجيدة للمساجد والكنائس والأماكن التي يتم فيها الصلاة ، واستخدام المناديل الورقية عند العطس مع مراعاة التخلص منها بعد ذلك ، كما تنصح الوزارة المواطنين بأداء الصلاة في الخلاء في حالة انتشار الوباء.