* ما هو الزهرى؟
الزهرى مرض تسببه بكتيريا Treponema pallidum و يطلق عليه المقلد الأعظم لأنه يشبه فى كثير من أعراضه أمراضاً أخرى كثيرة.

* مدى إنتشار الزهرى
بالطبع إنحسر إنتشار الزهرى بنسبة كبيرة ولكنه مازال موجوداً لم يتم إستئصاله بعد ولا بد أن يوضع فى إعتبار وذهن كل طبيب .
طبقاً لإحصائيات 2006 فى الولايات المتحدة 36,000 حالة زهرى ومعظم الحالات ما بين سن العشرين والتاسعة والثلاثين، وقد زادت نسبة الزهرى فى حديثى الولادة من 339 عام 2005 إلى 349 عام 2006، وزادت نسبة الزهرى الإبتدائى والثانوى بنسبة 11.8%.

* كيف تتم العدوى بالزهرى؟
ينتقل من شخص إلى آخر عبر التلامس مع قرحة زهرى، وهى غالباً فى الأعضاء التناسلية الخارجية والمهبل والشرج والمستقيم ،وأحياناً فى الشفتين والفم، وتحدث العدوى أثناء ممارسة الجنس عن طريق المهبل أو الشرج أو الفم، المرأة الحامل من الممكن أن تنقل العدوى إلى الجنين ، لا ينتقل الزهرى عبر الجلوس على التواليت أو حمامات السباحة أو الملابس المشتركة .

* ما هى أعراض الزهرى؟
من الممكن أن يظل الفرد سنيناً لا يعانى أعراض الزهرى ولا يعرف بأنه مريض، وتنتقل العدوى من القرحة فى الزهرى الأولى الإبتدائى أو الثانوى والتى تكون أحياناً غير ظاهرة.

* المرحلة الإبتدائية
قرحة الزهرى تسمى chancre والمدة ما بين اللقاء الجنسى أو العدوى وبداية ظهور القرحة ما بين 10 إلى 90 يوم، والمتوسط 3 أسابيع، والقرحة تتميز بأنها صغيرة وصلبة ومستديرة وغير مؤلمة، وتظل القرحة من 3 إلى 6 أسابيع وتلتئم بدون علاج، ولكن إذا لم يتناول المريض العلاج سيمتد المرض للمرحلة الثانية وهو ما سنتحدث عنه فى الحلقة المقبلة .