الرياض: أعلنت وزارة الصحة السعودية عن تسجيل أربع وفيات جديد لسعوديين، ثلاثة نساء ورجل، من جراء أصابتهم بفيروس quot;أتش 1 أن 1quot; المعروف بمرض أنفلونزا المكسيك، ليرتفع العدد الإجمالي لحالات الوفيات إلى 23 وفاة، معظمهم ممن لديهم عوامل اختطار.
وطمأنت وزارة الصحة السعودية في بيان لها اليوم الأربعاء، أعلنت فيه ارتفاع عدد وفيات جراء المرض، المواطنين والمقيمين بأنها رصدت ارتفاعا في نسبة الشفاء من إنفلونزا الخنازير خلال متابعتها الوضع الصحي والمراقبة الوبائية للأنفلونزا حيث بلغت نسبة الشفاء 98% من حالات الإصابة المسجلة حتى الآن التي بلغت 3500 حالة.

وأكدت الوزارة أن تقارير المتابعة الصحية والوبائية للوضع الصحي للمعتمرين في مكة المكرمة وزوار مسجد رسول الله في المدينة المنورة مطمئنة.
واوضحت الوزارة في بيانها quot;أجمالي عدد الحالات المصابة بمكة المكرمة بين المعتمرين منذ بداية شهر رمضان بلغ 28 حالة لم يسجل بينها أي حالة وفاة، وشفيت جميعها.. علما أن العدد إجمالي للحالات المصابة منذ ظهور المرض وبداية تسجيل الحالات في مكة المكرمة هو 265 حالةquot;.

أما في المدينة المنورة، أشارت الوزارة إلى أن عدد الحالات المصابة منذ بداية شهر رمضان بلغ 17 حالة بين زوار مسجد الرسول، ولم تسجل بينهم أي حالات وفيات وقد شفوا جميعاً.. وبذلك وصل إجمالي عدد الحالات المسجلة منذ ظهور المرض في المدينة المنورة 206 حالة، وأن جميع المعتمرين والزوار يتمتعون بصحة وعافية.
وأوضحت الوزارة أنه لم يلاحظ تسجيل أي زيادة في معدل الإصابة بالمرض خلال موسم العمرة في شهر رمضان الحالي مقارنة بالذي كان يتم تسجيله في الأسابيع السابقة لموسم العمرة والزيارة.
وذكرت انه لا يزال معدل الوفيات متوافق مع المعدل العالمي، quot;إذ بلغت أقل من 0.66%، علماً أنه توجد حالات إصابة كثيرة لم يتم تسجيلها بشكل رسمي نظراً لشفاء المصابين من دون مراجعة المرافق الصحية كما هو الحال في دول العالم المختلفة، بحسب ما اوضحت منظمة الصحة العالميةquot;.