جنيف: اعلنت منظمة الصحة العالمية الخميس ان الصين قد تكون اول بلد يبدأ بحملة تلقيح لسكانه ضد انفلونزا المكسيك، بعد تهنئتها على التوصل بسرعة لانتاج لقاح من جرعة واحدة لمكافحة فيروس quot;اتش1 ان1quot;. وقالت ماري بول كيني، مديرة قسم ابحاث اللقاحات لدى المنظمة ان بكين وافقت على قيام شركة سينوفاك للادوية، التي تاسست في 2001، بانتاج لقاح احادي الجرعة، وان شركة صينية اخرى هي هوالان تامل بالحصول على الموافقة على نسختها من اللقاح الاسبوع المقبل.

واضافت انه بات الان quot;مرجحا ان تصبح الصين اول بلد تقوم بتلقيح سكانها ضد الفيروسquot; الذي تسبب بوفاة 2185 شخصا على الاقل حول العالم.

وقالت quot;كان الصينيون فائقي السرعة في هذا المجال، وبوسعنا توجيه التهاني اليهم لانهم اطلعونا على نتائج تجاربهمquot;.

وقالت كيني ان منظمة الصحة العالمية تلقت نسخة من نتائج التجارب على لقاح سينوفاك الاحادي الجرعة، وان مسؤولا من المنظمة ناقش النتائج مع الشركة الصيدلانية.

واضافت ان نتائج التجربة تبدو quot;واعدة لجهة الحصول على نتائج مرضية بعد جرعة واحدة من اللقاحquot;.

وفي بكين، اعلن ين ويدونغ رئيس سينوفاك ان اللقاح التجريبي quot;آمن، لم نسجل آثارا جانبيةquot;.

وبدأت الشركة منذ منتصف حزيران/يونيو بانتاج اللقاح بكميات كبيرة في مقرها في حي جونغيانكون في بكين الذي يطلق عليه اسم quot;وادي التكنولوجياquot;.

واعلنت الشركة الناشئة في منتصف اب/اغسطس ان نتائج التجارب التي شملت اكثر من 1600 شخص كانت ايجابية.

وقال ين ويدونغ quot;استفدنا من تجربة فيروس انفلونزا الطيور في 2004، وهذا ما اتاح لنا العمل بسرعةquot;.

وفي وقت سابق الخميس اعلنت شركة نوفارتيس السويسرية العملاقة للادوية ان تجاربها على لقاح انفلونزا الخنازير بينت كذلك ان جرعة واحدة قد تكفي للوقاية من الفيروس.

والشهر الماضي، اعلنت مديرة منظمة الصحة العالمية مارغريت تشان ان جرعات اللقاح قد تكون quot;محدودة جداquot; خلال الاشهر المقبلة، لكن توفر لقاحات من جرعة واحدة سيخفف القلق.

الولايات المتحدة ستدرس اللقاحين الصيني والسويسري أحاديي الجرعة

على صعيد متصل، اعلنت السلطات الصحية الاميركية انها ستدرس معلومات القاحين احاديي الجرعة للوقاية من فيروس quot;اتش1 ان1quot; لدى مختبر سينوفاك الصيني، ونوفارتيس السويسري، رغم انها لا تزال حتى الان تفضل الجرعتين. ويفترض ان تبدأ حملة التلقيح في الولايات المتحدة منتصف تشرين الاول/اكتوبر.

وقال الطبيب توماس فريدن مدير المركز الاميركي للمراقبة والوقاية من الامراض خلال مؤتمر صحافي عبر الهاتف، quot;علينا ان نطلع على المعلومات مع توافرها ولكني اعتقد ان نوفارتيس اجرت التجربة باستخدام لقاح مدعمquot;، وهو لقاح تضاف اليه عناصر لتعزيز رد الفعل المناعي.

واضاف فريدن quot;لكن علينا في الاساس ان ندرس اللقاح الاميركي ونتائج التجارب الجارية عليهquot;.

وفي وقت سابق الخميس اعلنت شركة نوفارتيس السويسرية العملاقة للادوية ان تجاربها على لقاح انفلونزا المكسيك بينت كذلك ان جرعة واحدة قد تكفي للوقاية من الفيروس.

وقال فريدن تعليقا على اللقاح التجريبي السويسري، quot;لا نعتقد اننا سنستخدم لقاحا مدعما في معظم السيناريوهات التي نعدها الآن، مع ان هذا الامر قد يتغيرquot;. واضاف quot;ونعتقد ان الحاجة الى جرعتين مع لقاح غير مدعم اكبر مقارنة مع اللقاح المدعمquot;.

وقال جو كويمبي، المسؤول الاعلامي لدى المركز ان الولايات المتحدة quot;لم يكن لديها في اي وقت لقاح مدعم للانفلونزا، ولكننا لا نستبعده تماما لانه تم شراء بعض العناصر المضافة ونحن نجري تجارب عليها هذه السنةquot;.

وحتى لو تم تطوير لقاح احادي الجرعة في الولايات المتحدة، سيعطى الاطفال الصغار جرعتين، كونهم من الفئات الاكثر تضررا بالفيروس.

وقال فريدن quot;اننا نعطي الاطفال دون التسع سنوات جرعتين مختلفتين من الفيروس لتحصينهم ضد الانفلونزا الموسمية. ولذلك من المرجح اننا سنحتاج لجرعتين للاطفال على الاقلquot;.