عينة دم للاختباريعكف فريق من العلماء على تطوير طريقة جديدة لفحص الدم يمكن ان تشكل اختراقا كبيرا في مراقبة مرض السرطان والتصدي لانتشاره.وتعتبر الطريقة الجديدة التي تستخدم quot;الخزعة السائلةquot; طريقة حساسة بما فيه الكفاية لاكتشاف خلية سرطانية سائبة من بين مليار كرة حمراء لتكون بمثابة مؤشر الى وجود ورم انتشر في مكان آخر من الجسم أو من المرجح ان ينتشر. كما يبين الفحص بهذه الطريقة إذا كان مستوى الخلايا السرطانية التي يحملها الدم ينخفض بالعلاج وبذلك اعطاء الاطباء مقياسا أوضح على مدى نجاحهم. ويحلل الفحص بالخزعة السائلة تكوين الخلايا البيولوجي للتنبؤ بما سيحدث تاليا.

ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن الدكتور دانيل هايبر الذي ساهم في تطوير الفحص الجديد انه إذا تمكن الاطباء من ان يعرفوا بسرعة ما إذا كان الدواء المستخدم مجديا ويتعين الاستمرار فيه أو انه ليس مجديا ويتعين تجريب دواء آخر فان هذا quot;سيكون تقدما هائلاquot;.

ويمكن ان تحل الطريقة الجديدة في الفحص محل الطريقة المؤلمة الحالية بأخذ عينة من النسيج لمراقبة نمو الأورام الخبيثة ، وقد تُستخدم في النهاية بديلا عن الطرق المعتمدة حاليا في فحص الثدي والقولون. كما ان الخزعة بالابرة التي تُشخص بها سرطانات متعددة لا توفر عينة كافية لكي يعرف الأطباء كيفية نمو الأورام.

وستبدأ أربعة مستشفيات كبيرة لعلاج السرطان في الولايات المتحدة استخدام طريقة الفحص الجديدة هذا العام. وستركز في استخدام الفحص الجديد على التوصل بسرعة الى معرفة ما إذا كان علاجها لسرطان المريض يثبت فاعليته أو يتطلب تغييرا آنيا.