قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

وجدت دراسة جديدة ان تناول الأغذية الغنية بالبروتين وخاصة منتجات الألبان يحمي العظام عندما تحاول الشابة البدينة خفض وزنها عن طريق الحمية.


اكتشف فريق من الباحثين في جامعة ماكماستر الكندية ان تحسنا ملحوظا طرأ على صحة العظام بسبب ارتفاع كثافة المغذيات المفيدة للعظام مثل الكالسيوم وفيتامين دي والبروتين الموجود في الألبان. وقال رئيس فريق الباحثين اندريه جوسي ان نتائج الدراسة تبين أهمية الدور الذي تقوم به مكونات النظام الغذائي للحفاظ على صحة العظام خلال الالتزام بالحمية لخفض الوزن.

وأُجريت الدراسة التي استمرت 16 أسبوعا على ثلاث مجموعات من الفتيات القاصرات البدينات لكنهن بحالة صحية جيدة. وتناولت المشاركات كل حسب مجموعتها كميات قليلة أو متوسطة أو كبيرة من منتجات الألبان مقترنة بكميات كبيرة أو قليلة من البروتين والكاربوهيدرات.

كما دُرجت مستويات الكالسيوم وفيتامين دي من المتدني الى المرتفع لدى المجموعات الثلاث بالارتباط مع الألبان التي استهلكتها المشاركات.
ومارست الفتيات تمارين رياضية سبعة أيام في الاسبوع بينها تمارين هوائية يومية والتمرين برفع الاثقال مرة في الاسبوع.

وقال جوسي ان النتائج تؤكد ان بروتين الألبان مهم لتفادي آثار سلبية مثل فقدان المادة العظمية بوتيرة سريعة اثناء خفض الوزن. ودعا الفتيات اللواتي يحاولون خفض اوزانهن الى اعتماد نظام غذائي غني ببروتين الألبان.وقال الباحث ستيوارت فيليبس ان الفتيات المشاركات في عمر يتسم فيه بلوغ الحد الأقصى من الكتلة العظمية والحفاظ عليها بأهمية بالغة.