توصلت دراسة أجراها باحثون بريطانيون الى ان الالتزام بحمية صارمة لمدة شهرين يمكن ان تعالج داء السكري من النوع 2.

_______________________________________________________________

قال فريق من الباحثين في جامعة نيوكاسل خلال دراسة حديثة ان اشخاصا مصابين بالسكري من النوع 2 الذي يرتبط بالبدانة عولجوا من المرض مؤقتا على الأقل من خلال الالتزام بحمية غذائية قليلة السعرات لمدة شهرين. وينسف الاكتشاف الجديد الفرضيات السابقة عن السكري من النوع 2 الذي كان يُعتقد انه داء يلازم المريض مدى الحياة.

وأظهرت الدراسة رغم اجرائها على عينة محدودة ان العلاج التام من المرض ممكن لا من خلال العقاقير الطبية بل من خلال الحمية الغذائية. وشارك في الدراسة 11 شخصا مصابون بمرض السكري. وتعين عليهم خفض استهلاكهم من الغذاء الى 600 سعرة فقط يوميا لمدة شهرين. ولكن بعد ثلاثة اشهر شفى 7 منهم من المرض.

وقال رئيس فريق الباحثين البروفيسور روي تايلور ان علاج اشخاص من مرض السكري بعد سنوات عاشوها مع المرض انجاز متميز وكل ذلك بسبب حمية شديدة لمدة ثمانية اسابيع. واضاف البروفيسور تايلور ان نتائج الدراسة تشكل تغييرا جذريا في فهم داء السكري من النوع 2. وستغير الدراسة طريقة تفسيره للأشخاص الذين أُصيبوا به حديثا. ونوه الى انه في الوقت الذي كان يُعتقد منذ زمن طويل ان الإصابة بمرض السكري من النوع 2 تستمر مدى الحياة وان حالة المريض ستتردى باطراد quot;فاننا أظهرنا ان بالامكان رد المرض على اعقابهquot;.

وتقع الاصابة بمرض السكري من النوع 2 بسبب كثرة الكلوكوز في الدم. وللمرض علاقة وثيقة بالبدانة بخلاف النوع 1 الذي يصيب عادة الأطفال ممن تعجز اجسامهم عن انتاج الانسولين لتحويل الكلوكوز من الغذاء الى طاقة. ويكون المصابون بحاجة الى حقنهم بالانسولين يوميا.

وشُخص مرض السكري لدى 2.5 مليون شخص في بريطانيا وحدها وترتفع اعداد المصابين به في الكثير من مناطق العالم. ويمكن ان يؤدي المرض الى العمى أو بتر القدم فضلا عن تقصير عمر المصاب.