استطارع باحثون أميركيون تطوير دواء بامكانه إبعاد الاصابة بمرض السكري.

_________________________________________________________________

يفيدنا الباحثون في جامعة quot;سان أنتونيوquot; الأميركية، الواقعة في تكساس، أنهم نجحوا في تطوير دواء من شأنه إبعاد الاصابة بمرض السكري. وفي حال نجح الدواء، قيد الاختبار بعد، في تخطي المرحلة الثالثة والأخيرة من التجارب السريرية(التي يخضع لها عدد من المتطوعين البشر)، فان الوضع سيتغير، جذرياً، بالنسبة لملايين الأشخاص المهددين بالاصابة بمرض السكري من جراء زيادة الوزن أو الشيخوخة أم الحياة الجلوسية، في مكاتب العمل. في الحقيقة، فان العلاج، عبر الدواء، فموي، ويتمكن من ابعاد مخاطر الاصابة بالسكري قدر المستطاع.

علاوة على ذلك، يدعى الدواء الجديد quot;بيوغليتازونquot; (pioglitazone) وهو يعمل على زيادة حساسية الجسم حيال الغلوكوز. ويكفي تناول حبة الدواء مرة واحدة، في اليوم. وتشير المعطيات السريرية الى أن مرحلة الانتقال من مرض السكري، في مراحله الأولية، الى مراحل أكثر تقدماً تراجعت نسبتها حوالي 82 في المئة. كما لوحظ أن تقلص قطر الشريان السباتي (وهو أحد الشرايين الرئيسية المنبثقة عن شريان الأبهر والذي يجري جانب الرقبة ليزود الرأس والدماغ بالدم)، وهذه من المزايا الموجودة لدى مرضى السكري، تراجع أكثر من 30 في المئة.

بين العوارض الجانبية للدواء الجديد، نجد زيادة في الوزن بما أنه يحفز الشهية ويساعد في تراكم الدهون بالجسم. واضافة الى تقوية حساسية الجسم ازاء سكر الغلوكوز يعمل الدواء على تحسين وظائف خلايا بيتا في البنكرياس.