يعتبر الكثيرون أن زيادة الوزن بالنسبة للذين يتخطون سن الأربعين أمرا لا بد منه مع تقدم السن. لكن هل هذا صحيح دائما؟

_____________________________________________________________________________________

تقول دراسة جديدة أن من الممكن تجنب هذه الزيادة غير المرغوب فيها مشيرة الى الأسباب التي تكمن وراء بروزها. توضح هذه الدراسة أن هناك زيادة في الوزن قدره رطل واحد كل سنة ابتداء من سن الخامسة والثلاثين وحتى الستين، في حين أن النساء يكسبن وزنا أكثر. لكن هناك طريقة تقلص من هذا الضرر عن طريق البقاء في حالة نشاط مستمر. فحسب دراسة نشرت في quot;مجلة الجمعية الطبية الأميركيةquot;، تساعد التمارين الرياضية اليومية لمدة 30 دقيقة على إيقاف زيادة الوزن في منطقة الخصر.

هل يمكن الانتصار في المعركة ضد زيادة الوزن حول البطن عند بلوغ منتصف العمر؟

تعقب فريق من الباحثين أكثر من 2500 رجل وامرأة يتمتعون بصحة جيدة مدة عشرين سنة، وسجلوا بانتظام ما يقومون به من تمارين رياضية وكيف أنهم كسبوا زيادة في الوزن ابتداء من سن الرشد المبكر مرورا بمرحلة منتصف العمر. ومثلما كان متوقعا فإن هؤلاء الأشخاص كسبوا وزنا إضافيا مع تقدمهم في السن. لكن الرجال الذين كانوا نشيطين خلال الانتقال إلى مرحلة منتصف العمر كسبوا 5.7 رطل أقل من أولئك الذين كانوا كثيري الجلوس في حين كسبت النساء النشيطات 13.4 رطل أقل من أولئك اللواتي كن كثيرات الجلوس خلال فترة 20 سنة. والأفراد النشيطون من كلا الجنسين كسبوا وزنا أقل عند منطقة الخصر التي تعد سمة للتوسع الجسدي المرافق لمرحلة منتصف العمر.

لماذا يكسب الناس وزنا إضافيا في مرحلة منتصف العمر؟

يأتي هذا التوسع الجسدي بسبب تضاؤل مستويات هورمونات النمو والفقدان التدريجي لكتلة العضلات التي تأتي مع تقدم السن. فالعضلات أكثر نشاطا من ناحية الأيض من الشحم لذلك فإن فقدان أنسجة العضلات يخفض من الأيض. والكثير من الناس يصبحون أقل نشاطا مع تقدم العمر وهذا ما يعتبر عاملا مهما لزيادة الوزن في مرحلة منتصف العمر.

وقالت الدراسة إن أفضل تمرين يساعد على تخفيض التوسع الجسدي في مرحلة منتصف العمر هو مزيج من تمارين الجري والمشي السريع مع تدريب تقوية المقاومة بشكل فعال وكل هذا يساعد على حرق الدهون ويحفظ مرونة كتلة الجسم وكل هذا يسهل عملية الأيض. كذلك فإن إضافة تمارين مكثفة ينشط مستوى نمو الهورمونات ويمنع التكيف للتمارين حيث يصبح الجسم كفوءا إلى الحد الذي لا يحرق سوى سعرات حرارية قليلة خلال وقت ممارسة التمارين الرياضية. كذلك يساعد تغيير الروتين كل 4 إلى 6 أسابيع على تحقيق الهدف.

نصائح لتقليل ظاهرة كسب الوزن

لا تسمح لهذه الأرطال الإضافية أن تتسلل إلى جسدك مع تقدمك في السن. حاول أن تخصص 30 دقيقة يوميا للقيام بتمارين رياضية. إنه أمر جدير بالقيام به حين يكون بإمكانك ارتداء سروال جينز وانت في سن الخامسة والخمسين.