أعلنت وزارة الصحة عنارتفاع اعداد المراجعين لمستشفيات الوزارة خلال الـ 24 ساعة الماضية بنسبة 40% بسبب سوء الاحوال الجوية.

الرياض:زادت نسبة اعداد المراجعين لمستشفيات وزارة الصحة بالعاصمة السعودية الرياض الى 40 % وذلك خلال 24 ساعة الماضية بسبب سوء الاحوال الجوية حيث كانت معظم الحالات لمرضى الربو والمصابين بالامراض الصدرية.

ونصحت وزارة الصحة جميع المواطنين والمقيمين وخاصة مرضى الربو أو المصابين بالأمراض الصدرية بالتقيد بالتعليمات والنصائح المتعارف عليها أثناء هبوب الرياح والموجات الغباريه كتجنب التعرض المباشر للغبار والعوالق الترابية خلال هبوب العواصف الرملية ووجود العوالق الترابية، وعدم الخروج إلا للضرورة. ومتابعة أخبار النشرات الجوية عبر التلفزيون أو الإذاعة أو من خلال موقع الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة , كما أكدت ضرورة إحكام إغلاق الأبواب والنوافذ لمنع دخول الغبار إلى المباني والمنازل، وإعطاء مزيد من الاهتمام بالنظافة الشخصية خلال هذه الفترة من السنة التي يكثر فيها هبوب الرياح , إضافة إلى أهمية تنظيف المنازل quot;المبانيquot; بشكل جيد من آثار الغبار وخاصة غرف النوم والأغطية والفرش.

ودعت الوزارة إلى مراجعة أقرب مركز صحي أو أقسام الطوارئ في الحالات الطارئة, منبهة السائقين بإغلاق النوافذ جيدا أثناء القيادة في الأجواء الترابية، مع تشغيل جهاز التكييف أثناء القيادة على درجة حرارة مناسبة إن دعت الحاجة.

وحذرت بعدم مغادرة المنزل بالنسبة لمرضى الربو والجهاز التنفسي في مثل هذه الأجواء إلا للضرورة، و إتباع إرشادات الطبيب بدقة واستخدام الأدوية لتجنب الإصابة بالأزمات الربوية وفق إرشادات الطبيب، وكذلك الحرص من قبل من أجريت لهم عمليات جراحية مؤخرا في العين أو الأنف، تجنب الخروج في مثل هذه الأجواء.

وأكدت جاهزية مرافقها الصحية كافة لاستقبال الحالات الطارئة معلنة أن أقسام الطوارئ بمستشفياتها التي تعمل على مدار الساعة في المناطق التي تتضرر بموجة الغبار والأتربة وخاصة مناطق الوسطى والشرقية قد أتخذت جميع احتياطاتها لاستقبال الحالات الطارئة لمرضى الجهاز التنفسي، سواء الكبار في السن أو الصغار رغم ما قد تؤديه موجات الغبار من زيادة في أعداد المراجعين لهذه المرافق من مرضى الجهاز التنفسي وخاصة المصابين بمرض الربو.

و تجتاح عاصفة غبارية العاصمة السعودية الرياض، إذ تنعدم الرؤية فيها نتيجة الغبار الذي يملأ أجواءها.

وكانت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة السعودية نبَّهت من تقلبات في الأجواء ما بين عواصف ترابية وأمطار رعدية تشهدها عدد من المناطق هذه الايام