الرياض: أكد السفير الأميركي في السعودية جيمس سميث عدم وجود قيود على التمور السعودية المصدرة للولايات المتحدة وان التبادل التجاري بين البلدين يتحسن بشكل كبير، كما أن المجال مفتوح لتجار التمور ليصدروا منتجاتهم إلى الولايات المتحدة الأميركية.

وقال سميث بحسب صحيفة الرياض نحن نوجد وسائل وطرقا لزيادة الصادرات بالأشياء التي تعود لصالح المزارع والمزارعين، مبينا أن السعودية رقم 15 في قائمة الدول المستوردة من أمريكا وأن الصادرات للسعودية تحسنت بنسبة 10 % العام الماضي.

وكان السفير الأميركي قد اطلع على مزرعة الأمير سلطان بن عبدالعزيز الخيرية التي تحتوي على 216 ألف نخلة متنوعة الإنتاج ومصنع تمور، حيث تم تخصيص إنتاج المزرعة للجمعيات الخيرية في السعودية والسفارات السعودية في الخارج وتسيير قوافل إعانية من التمر والدقيق الذي تنتجه المزرعة لمواقع الكوارث في العالم.

وقد استمع الفريق المكون من أعضاء سفارة الولايات المتحدة في الرياض إلى شرح مفصل من علي بن عبدالله الراشد مدير الشئون الخاصة لولي العهد في منطقة القصيم عن المزرعة وما تحويه من أنواع مختلفة من التمور ومنتجات أخرى زراعية من بينها الحمضيات والعنب والقمح وبعض المنتجات الأخرى.