قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يعتبر التدخين آفة العصر لانه يقتل شخصًا كل ست ثوان ونصف، ولا تنحصر مضاره السلبية على الشخص بحد ذاته بل ايضًا على المحيطين به، خصوصًا على الاطفال والجنين في رحم أمه، أما الاقلاع عنه لا يتم إلا بتحفيز الإرادة.

____________________________________________________

تشير منظمة الصحة العالمية إلى إنّ التدخين يقتل شخصًا في مكان ما من العالم كلّ ستّ ثوان ونصف، وذلك بسبب التدخين المباشر، أو التدخين السلبي ، ووفقًا للوائح البيانية الحديثة فإن التدخين يعدّ مسؤولاً عن مقتل واحد من بين خمسة أشخاص يعانون من السرطان، أو 1.4 مليون حالة وفاة في أرجاء العالم كل عام.

يقول الاختصاصي الدكتور راشد حلو لـ quot;إيلافquot; ان التبغ يتكوّن من أكثر من 300 مادة تختلف بحسب نوع التبغ وطريقة تدخينه، إذ تحوي أوراقه على عدد من مواد سامة منها النيكوتين والبيروليدين وسموم أخرى غيرمعروفة تمامًا، وأشار الى ان مخاطر التدخين تتركز في البدء على جهاز التنفس، ويؤهل التدخين للإصابة بانتفاخ الرئة، كما له تأثيره على القلب والأوعية، كذلك يصيب الحواس والأعصاب، فالمدخن عصبي المزاج يثور بسهولة وقليل القدرة على التركيز. ويحدث التدخين نقصًا في القدرة الكهربائية للدماغ، كذلك هناك خطر التدخين على جهاز الهضم، وخطر التدخين على الجهاز البولي والوظيفة الجنسية التناسلية، بالاضافة إلى دوره في تلوث البيئة

التدخين يقتل خلايا الدماغ

ويقول العلماء، يضيف حلو ، إنهم عثروا على أول دليل مباشر على أن التدخين يتسبب في إتلاف الخلايا في الدماغ، كما يمنع خلايا أخرى من إعادة إنتاج نفسها، وأوضحت منظمة الصحة العالمية أنّ عدد المدخنين في أفق عام 2025 سيكون 1.7 مليار شخص عبر مختلف أنحاء العالم، مقابل 1.3 مليار الآن. وأظهرت دراسة طبية على مدى خمسين سنة متواصلة راقبوا خلالها شرائح متعددة من المدخنين وغير المدخنين في جميع أنحاء بريطانيا أن متوسط حياة المدخنين ينقص عمليًا بمقدار عشر سنوات مقارنة ببقية الأشخاص غير المدخنين.

وبينت الدراسات، يضيف، أن الأشخاص الذي توقفوا عن التدخين وهم في سن الثلاثين، بإمكانهم الاطمئنان بوجود فرصة لتقليل احتمال إصابتهم بالسرطان في مرحلة لاحقة من حياتهم. أما بالنسبة لأولئك الذين يتوقفون عن التدخين وهم في سن الخمسين، فتفيد الدراسة بإمكانية إصابتهم بالمرض الخبيث بمستوى 50 بالمئة.

وبينت الدراسة الجديدة أن ظهور سرطان الرئة لن يكون فوريًا، بل مع مرور السنين تزداد خطورة الاحتمالات بالإصابة. كما تبين أن تعرض الأطفال لدخان التبغ من حولهم يزيد من فرص إصابتهم عند البلوغ بنسبة 3.6 مرة أكثر، ويذكر أن تعرض الأطفال للتدخين السلبي اليومي يضاعف فرص الإصابة عما هي عليها عند غيرهم من غير المتعرضين. ويقول الدكتور حلو إن مخاطر التدخين خلال فترة الحمل معروفة وموثقة، وهي تتضمن معدلات وفيات أعلى للأطفال الرضع حديثي الولادة، وارتفاع معدلات الالتهابات في الجهاز التنفسي، إلى جانب نقص الوزن عند الولادة. ويضيف:quot; إن الأبحاث التي أجريت أخيرًا أشارت الى ارتباط التدخين بأمراض عديدة لم تكن مدرجة من قبل على قائمة الأمراض المرتبطة بتلك العادة ذات الأثر السلبي الكبير والتي تتضمن سرطان الدم، وعنق الرحم، والكلى والبنكرياس والمعدة، وبعض أمراض العيون وفقر الدم. وكذلك سرطان المثانة، والمريء والحنجرة والرئة والفم، وتتضمن قائمة الأمراض التقليدية المرتبطة بالتدخين، بعض أمراض القلب والرئة وبعض المشاكل الخاصة بالإنجاب.
ويتابع:quot; كذلك فان تعرض غير المدخنين لدخان السجائر (التدخين السلبى) له تأثيرات مضادة فورية على جهاز القلب والأوعية الدموية ويسبب مرض الشرايين التاجية.

سبل الإقلاع عن التدخين

عن كيفية الاقلاع عن التدخين يقول حلو:quot; ان عادة التدخين ومن خلال دوافع نفسية واجتماعية تقوى وتتأصل بتأثير النيكوتين على الجهاز العصبي المركزي ونتيجة للترابط الفكري النفسي بين التدخين ومواقف اللذة والانفعال.
فالشاب يبدأ بالتدخين بدافع التقليد أو الموضة أو التسلية ثم تصبح عادة تمتلكه، وتقوى بفعل النيكوتين على الدماغ، وإن الانقطاع عنه لا يسبب أي خلل وظيفي أو عضوي، عدا بعض الظواهر الانفعالية النفسية أو الشعور بالضيق لعدم ممارسته لهذه العادة.

والتدخين يختلف عن إدمان المخدرات بأنه عادة مكتسبة ولذا فإن الانقطاع عنه يجب أن يكون بالاقتناع والإرادة لتركه ومنع عوارض التسمم المزمن . ويجب ان يكون الانقطاع تمامًا لا تدريجيًا، حتى مع ظهور الاضطرابات النفسية التي يمكن أن تظهر عند الانقطاع عن التدخين كسرعة التأثر التي تزول بعد اسبوعين.

فعلى المدخن أن يحزم أمره ويقوي إرادته ويعزم على تركه فورًا مع اقتناعه بأضراره، ويمكن لمن تضعف إرادته أن يتقوى بالمجتمع على نفسه فيعلن على الملءأنه عازم على تركه، وتعطي بعض العلاجات لمساعدة العاجزين عن قطع التدخين بمحض إرادتهم كاللوبيلين الذي يسبب قرفًا تجاه التدخين، كما أن إعطاء فحمات الصوديوم الثنائية Bicarbonatede Soude بمقدار 1times;3غ يوميًا موزعة على وجبات الطعام يساعد على إنقاص عدد السجائر.

أعراض وقف التدخين

من الأعراض الناجمة عن قطع التدخين، الشعور بالفراغ والوهن والتعب، وبعض السعال يمكن معالجتها بتناول بعض المنشطات والأدوية المقوية وبإملاء وقت الفراغ برياضات نافعة ، وتعطي المهدئات في حالات التأثر والغضب عند عصبيي المزاج وإعطاء مركبات اللوبيلين المساعدة.

nbsp;