اعتباراً من اليوم الأحد بات التدخين محظوراً في الحانات والمطاعم في إسبانيا بعد تعليق تطبيقه من أجل احتفالات رأس السنة.

مدريد: دخل قانون حظر التدخين حيز التنفيذ في إسبانيا حيث بات التدخين ممنوعا في الحانات والمطاعم اعتبارا من اليوم الاحد بموجب واحد من اكثر التشريعات صرامة في اوروبا. ودخل القانون حيز التنفيذي في الثاني من كانون الثاني/يناير بعد تعليق تطبيقه يوماً واحدا من اجل احتفالات رأس السنة.

وينص القانون على منع التدخين في الحانات والمطاعم واماكن اللعب الخاصة بالاطفال والمحيط الخارجي للمدارس والمستشفيات. وقالت ايلينا دي لوسيا (22 عاما) وهي مدخنة وتعمل في حانة في وسط مدريد ان quot;التدخين اصبح جزءا من الماضيquot;. واضافت quot;نظرا للجوانب الصحية لا اعترض على القانون لكن يجب تخصيص اماكن للمدخنينquot;.

اما زميلتها كريستينا مدريد (22 عاما) فقالت انها تشعر بالارتياح لمنع التدخين. وقالت quot;انا لا ادخن لكنني اصبحت مدخنة سلبية وكنت اشعر بذلكquot;. ويأتي القانون الاسباني بعد سبعة اعوام على اجراءات تاريخية تبنتها ايرلندا التي كانت اول بلد اوروبي يحظر التدخين في الاماكن العامة. وحذت دول اوروبية اخرى حذوها بعد ذلك.

وكان قانون لمنع التدخين اقر في 2006 في اسبانيا واحدا من اكثر النصوص تساهلا في القارة الاوروبية، اذ انه يسمح عمليات بالتدخي في معظم الحانات والمطاعم. الا ان القانون يحظر التدخين في اماكن العمل ووسائل النقل والمحلات التجارية. اما القانون الجديد، فيثير قلق اصحاب المطاعم الذين يتوقعون تراجعا بنسبة خمسة الى عشرة بالمئة في رقم اعمالهم، حسب الاتحاد الاسباني للفندقية.