دخل الأحد قانون حظر التدخين الجديد الصارم، حيز التنفيذ في اسبانيا.


مدريد: دخل قانون حظر التدخين الجديد الذي يعد أحد اكثر القوانين صرامة في اوروبا حيز التنفيذ في اسبانيا اليوم بعد تأخير تطبيقه يوما واحدا من أجل احتفالات رأس السنة.

وينص القانون على منع التدخين في الحانات والمطاعم والمستشفيات وجميع الاماكن العامة المغلقة ووسائل النقل العام والحدائق واماكن لعب الاطفال وباحات المدارس ومداخل المستشفيات والمراكز العامة الى جانب ازالة المساحات المخصصة للمدخنين في المطارات وغيرها من المرافق.

ويتيح القانون لاصحاب الفنادق تخصيص 30 بالمئة من الغرف للمدخنين على الا يسمح للعاملين بدخول تلك الغرف اثناء تواجد المستأجرين فيها الا في حالات الطوارئ كما يسمح بالتدخين في المساحات المحيطة بالجامعات ومراكز تعليم الكبار شرط الا يكون ذلك في المداخل أو الارصفة المحيطة بالمباني.

ويسمح القانون للسجناء والاشخاص الذين يعانون من امراض نفسية والقاطنين في دور رعاية المسنين بالتدخين في الهواء الطلق أو في غرف مجهزة لذلك على ان يكون لها نظام تهوية مستقل.

ويحظر القانون على وسائل الاعلام بما في ذلك الانترنت بث صور لمقدمي البرامج وضيوفهم والعاملين في القنوات التلفزيونية اثناء التدخين كما يحظر ذكر أو عرض بشكل مباشر او غير مباشر العلامات التجارية والشعارات الاخرى المرتبطة بمنتجات التبغ.

وقالت وزيرة الصحة ليري باخين في تصريحات صحافية في وقت سابق ان هذا القانون quot;التاريخيquot; مهم جدا وquot;ضروري بالنسبة للمجتمع الاسباني اذ يلبي متطلبات الصحة العامة وسيكون خطوة حاسمة في الوقاية الصحية للشعب الاسبانيquot;.

يذكر ان قانون منع التدخين الصادر عام 2004 في اسبانيا كان من أكثر النصوص تساهلا في اوروبا اذ سمح بتأهيل أماكن مخصصة للتدخين في معظم المراكز العامة والمطارات والحانات والمطاعم ومنع ذلك في اماكن العمل ووسائل النقل والمحال التجارية فيما يتوجس العاملون في قطاع السياحة من التأثير السلبي للقانون الجديد على اعمالهم وانشطتهم السياحية والخدمية.