استقرار انتشار البكتيريا القاتلة مع استمرار الغموض حول منشئها

قال وزير الزراعة الألماني إن الدراسات الوبائية لفتت إلى أن بقوليات مستنبتة في بلاده قد تكون السبب وراء تفشي البكتيريا المعوية أي-كولاي. ويتسبب هذا الإعلان بإحراج كبير للسلطات الألمانية، التي أشارت بأصابع الاتهام في وقت سابق إلى إسبانيا بأنها مصدر البكتيريا.


برلين: قال مسؤولون محليون في ألمانيا الأحد إن بقوليات مستنبتة مزروعة في شمال ألمانيا ربما تكون السبب وراء تفشي البكتيريا المعوية اي-كولاي، التي أودت بحياة اثنين وعشرين شخصًا، وأصابت أكثر من ألفين في شتى أنحاء اوروبا.

وقال خيرت ليندرمان وزير الزراعة في ولاية ساكسونيا السفلى إن هناك أدلة تشير إلى أن مصدر الإصابة المحتمل مشتل في جنوب هامبورغ. وقامت السلطات بإغلاق المشتل، على الرغم من أن المسؤولين الألمان لم يؤكدوا بشكل قاطع مصدر الإصابة.

وأوضح الوزير الألماني أن الدراسات الوبائية أشارت إلى أن الإصابة قد يكون مصدرها مشتل في مدينة ويزلين في ولاية سكسونيا السفلى، وذلك على الرغم من أنالتجارب الرسمية لم تظهر بعد وجود البكتيريا هناك.

وأكد قائلاً quot;لقد ظهرت أدلة تشير إلى مشتل في ويزلين كمصدر لبكتريا اي-كولاي أو على الأقل أحد المصادرquot;. وأضاف quot;تزرع في المشتل مجموعة كبيرة من البقوليات من بذور تم استيرادها من بلدان مختلفةquot;. وقد يتسبب هذا الإعلان بإحراج كبير للسلطات الألمانية، التي أشارت بأصابع الاتهام في وقت سابق إلى مزارع الخضر الأسبانية بأنها مصدر البكتيريا.

وقد توقفت صادرات الخضر الإسبانية في أوروبا بسبب ما أعلنته ألمانيا في البداية أن مصدر البكتيريا هو الخيار الاسباني. وقد اعتذرت ألمانيا، وتعهدت بدعم تقديم طلب للاتحاد الأوروبي لمساعدة المزارعين الإسبان.

ويقول مسؤولون في دوائر الصحة الأوروبية إن هناك مؤشرات على تباطؤ انتشار العدوى الناجمة من بكتيريا quot;إي-كولايquot;، على الرغم من تسجيل 200 حالة في ألمانيا في اليومين الأولين من شهر يونيو/حزيران، حسب معهد روبرت كوخ.

ووصل عدد الوفيات في أوروبا من جراء الإصابة ببكتيريا اي-كولاي الى 22، بينهم 21 في المانيا، بحسب الارقام الاخيرة التي نشرها الاحد المركز الاوروبي لمراقبة الامراض والوقاية منها في ستوكهولم. واضاف المصدر نفسه ان 1605 اصابة اي-كولاي سجلت في دول الاتحاد الاوروبي و658 اي-كولاي مسببة للنزف المعوي.

ومعظم الحالات سجلت في المانيا بؤرة تفشي البكتيريا، مع 1536 اصابة اي-كولاي، و627 اي-كولاي مسببة للنزف المعوي. بالنسبة الى حصيلة السبت، احصى المركز الاحد 328 اصابة اي-كولاي جديدة، و107 اي-كولاي مسببة للنزف المعوي.

يذكر أن المانيا هي الدولة التي أحصي فيها العدد الاكبر من الإصابات الجديدة خلال 24 ساعة. لكن المركز احصى اربع حالات جديدة في بريطانيا والدنمارك. وبحسب المعهد السويدي لمراقبة الامراض المعدية، فإن السويد سجلت الاحد اصابة جديدة بهذه البكتيريا، ما يرفع الى 47 عدد الاصابات في هذا البلد.

هذا، ويضم المشتل محاصيل البرسيم والبروكولي والبازلاء والعدس والفول بغرض استخدامها في السلطة. ونقلت وكالة اسوشتيدبرس في وقت سابق عن المتحدث باسم الوزارة قوله إن quot;عددًا كبيرًا من الأشخاص أًصيبوا بالعدوى بعد تناولهم الطعام في مطاعم تلقت بضائع من المشتل نفسهquot;.

يذكر أن انتشار بكتيريا إي.كولاي قد أثار هلعًا في العالم، فقد جمّدت روسيا استيراد الخضر والفواكه، وتبحث السلطات المختصة في بريطانيا إمكانية وقف الاستيراد من ألمانيا. أما الولايات المتحدة فقد بدأت بفحص الشحنات الآتية من ألمانيا وإسبانيا.

ولا يزال مصدر البكتيريا مجهولاً، لكن منظمة الصحة العالمية قالت إن اي-كولاي نسخة من quot;0104:اتش4quot;، وهي نسخة معروفة، لكنها المرة الأولى التي تتسبب فيها بتفشي وباء.