حذرت السلطات الالمانية من تناول الخس والخيار والطماطم النيئة في وقت ما زالت تبحث عن اسباب التسمم الغذائي نتيجة الاصابة ببكتيريا إي ـ كولاي . ولا تلوح حتى الآن بوادر على انحسار المرض الذي حصد حتى الآن أرواح 16 شخصا فيما تأكد يوم الاربعاء وقوع 365 اصابة جديدة.

ويبقى مصدر المرض مجهولا رغم ان غالبية المصابين يعيشون في ألمانيا وخاصة في محيط مدينة هامبورغ أو سافروا اليها مؤخرا. ولكن السلطات اقرت بانتشار الاصابات ببكتيريا إي ـ كولاي في سائر أنحاء المانيا.
وقال مسؤولون في الاتحاد الاوروبي ان ثلاث اصابات سُجلت في الولايات المتحدة وان غالبية الاصابات التي أُبلغ عنها خارج المانيا تتعلق بمواطنين المان أو اشخاص زاروا المانيا.

وكانت السلطات الالمانية عزت المرض الى خيار مستورد من اسبانيا لكنها اعترفت بأن التحاليل اللاحقة اظهرت ان الخيار الاسباني لا يحمل سلالة البكتيريا المسؤولة عن الوفيات رغم تلوثه. وقالت اسبانيا انها تفكر في مقاضاة المانيا بعد اتهامها الخيار الاسباني في انذار كاذب ألحق اضرارا كبيرة بمزارعيها. ويقول المزارعون الاسبان ان الأزمة تكلفهم 200 مليون يورو كل اسبوع ويمكن ان تكلف 70 الف فرصة عمل في بلد يتسم اصلا بأعلى نسبة بطالة بين دول الاتحاد الاوروبي.

وأعرب مسؤولون عن القلق لأن نسبة عالية من المصابين يعانون من مضاعفات مميتة تضرب الكلى ويمكن ان تسبب غيبوبة ونوبات صرع وجلطات. ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن الدكتور روبرت توكس نائب مدير مركز السيطرة والوقاية من الامراض في مدينة اتلانتا ان معدل الاصابات بالعجز الكلوي منذ انتشار المرض لا سابق له مشيرا الى ان هذه الحقيقة تجعل الأزمة كبيرة وحادة بدرجة استثنائية.

وأعرب مستهلكون وباعة خضار في برلين عن مشاعر تجمع بين الارتباك والغضب والتسليم بالواقع بعد الابلاغ عن نحو 20 اصابة ببكتيريا إي ـ كولاي في العاصمة الالمانية.

وما زال العلماء في حيرة لتفسير فاعلية بكتير غير معروف على نطاق واسع اسمه العلمي إي ـ كولاي 0104: ايج 4. وأشارت السلطات الاوروبية الى وجود اختلافات عديدة عن أزمات صحية سابقة بسبب هذه البكتيريا منها ان النساء يشكلن اكثر من ثلثي المصابين والبالغين من الشباب ومتوسطي العمر يشكلون نسبة عالية من الاصابات الشديدة. وقال الدكتور غلين موريس من جامعة فلوريدا الاميركية ان السلالة الالمانية ربما مرت بتحولات أو طفرات وراثية جعلتها شديدة الفاعلية.

وهناك انواع متعددة من بكتيريا إي ـ كولاي غالبيتها ليست ضارة. ولكن عددا صغيرا منها أُخضعت للمراقبة والفحص بوصفها مُمْرضات خطيرة. وكل هذه الأنواع الخطيرة تفرز سما معروف باسم سم شيغا ولديها عموما القدرة على الالتصاق بجدران الأمعاء حيث تستطيع فرز ما يكفي من السم لإحداث الاصابة بالمرض.

في غضون ذلك اعلنت فرنسا تشكيل خلية أزمات للتعامل مع احتمال انتشار المرض فيما وضعت السلطات الصحية في حالة استنفار لرصد اعراض اصابات جديدة.