سُجلت 16 حالة وفاة في المانيا بسبب الخيار الملوث ببكتيريا إي ـ كولاي فيما يُعالج مئات آخرون من التسمم.

_______________________________________________________

قال الطبيب الالماني يان غالي انالسلالةمن بكتيريا إي ـ كولاي التي وجدت في الخيار المسمم مؤخرا تعدقوية ومقاومة للمضادات مشيرا الى ان متوسط عدد الاصابات بالمرض يبلغ نحو 1000 اصابة سنويا ولكنه ارتفع الى حوالي 1200 اصابة في غضون عشرة ايام فقط.

ويمكن ان تسبب الاصابة ببكتيريا إي ـ كولاي نزيفا في الامعاء وعجزا في الأعضاء وجلطات. في غضون ذلك اعربت اسبانيا عن احتجاجها على اعلان المانيا ان سبب الوباء هو الخيار المستورد من المانيا متهمة السلطات الالمانية بإشاعة الذعر والحاق اضرار بمزارعيها دون مبرر.

ودافعت اسبانيا عن خيارها في وقت اخذت بلدان اوروبية تفرغ متاجرها منه مصرة على ان الادعاءات الالمانية لا اساس لها. ولفتت وزيرة الصحة الاسبانية ليرا باخين الى غياب الاصابات في اسبانيا داعية المانيا الى التعجيل بتحرياتها وتقديم الدليل على سبب الوباء. وقالت باخين ان المزاعم الالمانية تثير الذعر وتضر بالمنتجين الاسبان دون أي دليل.

وأكدت السلطات الصحية في المانيا وقوع 15 حالة وفاة في اراضيها فيما توفيت امرأة سويدية كانت مسافرة فيث المانيا. كما سُجلت اصابات في السويد والدنمارك وهولندا. وفي بريطانيا نُقل ثلاثة اشخاص الى المستشفى للعلاج بعد اصابتهم بالبكتيريا خلال وجودهم في المانيا.

ونُسب مصدر الاصابات بالبكتيريا الى الخيار العضوي المستورد من جنوب اسبانيا وبدأت السلطات الصحية في عموم اوروبا تخلي متاجرها من الخيار الاسباني. وفي حين منعت بلجيكا استيراد الخيار الاسباني فان النمسا وروسيا ذهبتا أبعد بمنع بيع الخيار والطماطم الاسبانية ايضا. وأخلت الجمهورية التشيكية متاجرها من الخيار الاسباني فيما شرع المفتشون في ايطاليا بفحص الخيار المستورد من اسبانيا دون ان يعثروا على آثار تلوث بالبكتيريا.

وأعلن وزير الدولة الاسباني للشؤون الاوروبية دييغو لوبيز غاريدو ان مدريد قد تقاضي اولئك الذين يوجهون اصبع الاتهام الى بلده. وقال ان المرض لا يمكن ان يُعزا الى اسبانيا لغياب الدليل quot;ولهذا السبب سنطالب بمحاسبة اولئك الذين حملوا اسبانيا مسؤولية هذا الأمرquot;.

وتوقف العمل في المزرعتين اللتين نُسب منشأ الخيار الملوث بالبكتيريا اليهما في جنوب اسبانيا بانتظار نتائج التحاليل التي تُجرى على عينات من ماء المنطقة وتربتها.

وأعلن المركز الاوروبي للوقاية من الأمراض والسيطرة عليها ان الوباء يُعد من الأوسع انتشارا في العالم بالنسبة لهذا النوع من الاصابة. ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن العالم البريطاني رون كاتلر ان بكتيريا إي ـ كولاي تحمل سموما شديدة الفاعلية يمكن ان تضرب الكلى مباشرة وتسبب عجزا كلويا. واضاف ان العلاج يكون ناجحا في 90 في المئة من الحالات ولكن 10 في المئة من المصابين يمكن ان يتعرضوا الى تلف في الكلى لاحقا.