وجد علماء نفس أميركيون أن وضع الأطعمة الصحية بمستوى العين داخل الثلاجة من الممكن أن يساعد على خفض الوزن، لأن الأفراد يتناولون ما يرونه أولاً.

______________________________________________________________________

اتضح أن القيام بتغييرات بسيطة كتحريك الشوكولاتة ورقائق البطاطس بعيداً عن الأنظار، ووضع المزيد من الأطعمة المفيدة حيث يكون من السهل مشاهدتها، من الممكن أن يساعد متبعي الحمية على تناول الطعام بشكل أفضل دون حتى أن يدركوا ذلك.

وأوضح الباحثون في السياق ذاته أيضاً أن تقديم الطعام على أطباق صغيرة وتناوله في المطبخ أو غرفة الطعام بدلاً من تناوله أمام شاشة التلفزيون، من الممكن أن يساعد أيضاً على خفض كمية الطعام التي يتناولها الأفراد دون إخضاع إرادتهم للاختبار. وفي حديث له أمام جمعية الأطباء النفسيين الأميركيين، قال دكتور بريان وانسينك، إن الدماغ حين ينشغل بثمة أمور أخرى، يقدم الأفراد على تناول ما يجدونه أمامهم، سواء كان لديهم شعور بالجوع أم لا. وأظهرت الدراسات أن تجنب quot;فخاخ الأكل الخفيةquot; مثل الوصول السهل للوجبات السريعة، ووضع الوجبات على المائدة حيث نكون أكثر دراية بقدر الطعام الذي نتناوله، قد يساعدنا على خفض أوزاننا بمقدار درجتين حسب مؤشر بدانة الجسم شهرياً.

وعاود دكتور وانسينك ليقول :quot; يوجد قدر كبير من الفوضى في حياة معظمنا، وهو ما يقلل من تركيزنا على كل ما نتناوله، ثم نسأل أنفسنا إن كنا قد شبعنا أم لا. والسر هو أن تغير بيئتك لتكون معك وليس ضدكquot;.