ابتكر الباحثون الأميركيون نموذجاً الكترونياً متقدماً قادر على قياس نبض القلب ومراقبة أنشطة الدماغ وحركات العضلات! ان النموذج عبارة عن وشم، يلتصق مؤقتاً على جلد اليد. لذلك، يمكننا القول انه نظام الكتروني جلدي، متعدد المهام، يحتضن جهاز استشعار منمنم يخول المريض التحرك بحرية، من جهة، ويسمح للأطباء مراقبة الوضع الصحي للقلب والدماغ والعضلات من بعد، من جهة أخرى.

_________________________________________________________________

نجح الباحثون في ابتكار جهاز استشعار لين، يمكن الصاقه كالوشم على الجلد. ولمراقبة مرضى القلب، عن بعد، توصل الباحثون الى ابتكار لاصقة تحوي جهاز استشعار، في السابق. أما اليوم، فان الوشم الالكتروني مصنوع من مواد ايلاستيكية تتمدد وتتقلص من دون الحاق أي ضرر بالجهاز الصغير الذي يتغذى بأشعة الشمس أي أنه لا يحتاج الى بطارية أم كهرباء خارجية. والجميل في الأمر أن الوشم يتمتع بهوائي ميكروسكوبي الحجم يرسل المعطيات لاسلكياً الى المركز الطبي.

علاوة على ذلك، فان الوشم يلتصق على جلد اليد بواسطة مادة مماثلة للسيليكون. هذا ويبقى الوشم ملتصقاً على الجلد عدة أيام فقط. لكنه قادر على مراقبة البارامترات الصحية للمريض، على مدار الساعة، بصمت ومن دون ازعاجه. يذكر أن اللاصقة الالكترونية تتمكن من مراقبة هكذا بارامترات طوال أسبوع كامل. وفضلاً عن مراقبة نبض القلب وحرارة الجسم وقوة العضلات، ينجح هذا الوشم الالكتروني في التعرف على حركات الأحبال الصوتية. وأثبت تطبيقه على عنق بعض المتطوعين القدرة على تفسير الكلمات التي يهم المتطوعون بلفظها. ما يعني أنه قادر على تفسير وترجمة الكلمات، بمساعدة الكمبيوتر، لدى أولئك الذين يعانون من صعوبات في النطق.