ابتكر العلماء شبكة خاصة للقلب تحتضن الجزء الاسفل من البطينين الأيمن والأيسر لضخ مزيد من الدم الى الجسم.

_______________________________________________________________________

غالباً ما يكون فشل القلب حالة مرضية مزمنة قد تؤثر على الشق الأيسر أو الشق الأيمن من القلب أو الشقين معا. وبما أن القلب قد فقد خاصية ضخ الدم فان الدم يتجمع في أعضاء أخرى، في الجسم، كما الكبد أو الجهاز الهضمي والأطراف، في حال فشل الجزء الأيمن من القلب، أو الرئتين في حال فشل الجزء الأيسر من القلب. ومع فشل وظيفة القلب فان عدة أعضاء، بالجسم، لا يصلها احتياجها من الأوكسجين والغذاء. ما يؤدي الى تدمير هذه الأعضاء وتقليل قدرتها على العمل بشكل جيد.

بفضل شبكة، ابتكرها باحثون سويسريون، يتم تثبيتها على بطيني القلب quot;المتعبينquot;، ينجح القلب في ضخ الدم، بصورة أفضل. من حيث الشكل، فان هذه الشبكة قريبة الى الجراب(المستعمل للأحذية). ويتم وضعها حول بطيني القلب، الأيمن والأيسر، عن طريق عملية جراحية. أما المرضى المؤهلين للخضوع لهذه العملية فانهم غير مصابين بالمرحلة النهائية من الفشل القلبي الذي يتطلب اما زرع قلب جديد أم المساعدة الطبية الميكانيكية. ما يعني أنه ينبغي اصطياد أولئك غير المصابين بمرحلة شديدة التقدم من الفشل القلبي.

وتعمل هذه الشبكة على زيادة حركة انقباض القلب. هكذا، يتمكن القلب من ضخ الدم بصورة أفضل. والى الآن، لم تنجح هذه الشبكة في تخفيض عدد الوفيات. بيد أنها ساعدت في تقليص نسبة المكوث في المستشفيات. كما أنها ساهمت في تحسين نمط حياة المرضى. في مطلق الأحوال، فان الشبكة الجديدة تساعد في ابطاء تقدم فشل القلب الى مراحل أبعد، من جهة، وتحول دون توسع القلب(لا سيما البطينين)، من جهة ثانية.