يفيد الباحثون الأوروبيون والسويسريون، أن نبض القلب يتم تنظيمه، مباشرة، بواسطة بروتين يتم تشفيره من الجين quot;اتش سي ان 4quot; (Hcn4). كما يلعب هذا الجين دور القناة الأيونية(تعتمد الاشارات الكهربائية في القلب على القنوات الأيونية المعروفة كذلك باسم quot;فانيquot; funny). ان وجود هكذا قنوات، داخل الخلايا القلبية المعروفة باسم (autorhythmic)، لتوليد النبضات العصبية بطريقة منتظمة ومستقلة، أساسية لعمل القلب.

ويذكر ان ثمة علاقة وطيدة بين القنوات الأيونية ونشاط القلب النبضي بفضل اكتشاف جزئية، تدعى quot;ايفابرادينquot;، قادرة على شل وظائف هذه القنوات. في الحقيقة، فان هذه الجزئية، المستعملة على شكل دواء يدعى بدوره quot;ايفابرادينquot;، تساعد في علاج المصابين بالذبحة القلبية.

من جانبها، تشير النتائج الجديدة الى أن تعطيل الجين quot;اتش سي ان 4quot;، في القلب، يؤدي الى تراجع دقات القلب. يذكر أن السيطرة على نبض القلب جانب رئيسي في باقة من العلاجات التي تستهدف تحسين نوعية حياة المرضى. ما يعني أن البحث الأخير سيفتح مجالات طبية واعدة في التحكم بنبض القلب اضافة الى تطوير تقنيات خاصة بمكافحة اضطرابات النظم، وهي الاختلافات التي تطرأ على دقات القلب وعلى نُظُم نقل الشارة الكهربائية في عضلة القلب.