تمكن علماء من تحقيق اختراق طبي يمكن ان يسفر قريبا عن تنمية حيوانات منوية بشرية في المختبر.


يتيح إختراق الجديد القائم علىتنمية حيوانات منوية بشرية في المختبرللرجل العقيم ان ينجب أطفالا منه دونما حاجة الى الاستعانة بحيوانات منوية يتبرع بها مانح.

وتمكن باحثون في المانيا واسرائيل من تنمية حيوان منوي لفأر من خلايا قليلة في صحن مختبري. ونجح فريق العلماء من جامعة مونستر الالمانية برئاسة البروفيسور شتيفان شلات ، لأول مرة في تنمية حيوان منوي باستخدام خلايا جرثومية. وهذه الخلايا الموجودة في الخصيتين هي المسؤولة عن انتاج الحيوانات المنوية. واستطاع العلماء تنمية الحيوان المنوي باحاطة الخلايا الجرثومية بمركب خاص لايجاد بيئة مماثلة لبيئة الخصيتين.

ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن البروفيسور محمود هليهل الذي تمكن هو ايضا من تنمية حيوان منوي في جامعة بن غوريون الاسرائيلية انه سيكون بالامكان تنمية حيوانات منوية بشرية حسب الطلب بأخذ أنسجة تحوي خلايا جرثومية من خصيتي الرجل وتحفيز انتاج الحيوانات المنوية في المختبر.

وبدأ العلماء الذين حققوا هذا الاختراق تجارب يأملون بأن تؤدي الى الهدف النهائي المتمثل بتنمية حيوانات منوية بشرية خارج جسم الرجل.
وقال الاخصائي البريطاني في معالجة العقم ستيفن غوردن ان ما حققه العلماء quot;تطور مذهل يمكن ان يحدث انقلابا في علاج العقم ويتيح لكل رجل ان يصبح أبا طبيعياquot;. واشار غوردن الى ان من الطبيعي ان يرغب الرجل العقيم في ان يكون والد طفله وقد يكون هذا ممكنا الآن.
وقال البروفيسور ريتشارد شارب من جامعة ادنبرة ان هذه خطوة مهمة الى الأمام نحو تخليق حيوان منوي بشري.

وكانت مشكلة العقم بين الرجال تفاقمت خلال السنوات الخمسين الماضية ورافقها هبوط حاد في عدد الحيوانات المنوية لدى الرجل. ومن اسباب ذلك عوامل بيئية مثل التلوث وانتشار الهرمونات الانثوية في البيئة.