أشارت دراسة حديثة إلى أن دواء quot;بروبرانولولquot;، يعمل على الحد من مشاعر العنصرية.


في واحدة من الكشوفات البحثية المثيرة، خلصت دراسة حديثة إلى أن دواء quot;بروبرانولولquot;، الذي يشيع استخدامه بين مرضى القلب، يعمل على الحد من مشاعر العنصرية التي تتكون لدى البعض، دون أي إدراك من جانبهم لحقيقة هذا الأمر.

أشار الباحثون الذين توصلوا لتلك النتيجة من خلال دراستهم التي أجروها في جامعة أكسفورد إلى أن الأشخاص الذين تناولوا العقار سجلوا درجات منخفضة للغاية في اختبار قياسي تم إجرائه لمعرفة مواقف الأشخاص العنصرية في العقل الباطن.

ومن المعروف أن هذا العقار يستخدم غالباً في خفض ارتفاع ضغط الدم عن طريق خفض معدل ضربات القلب، فضلاً عن عدم انتظام ضربات القلب والذبحة الصدرية. كما يستخدم في السيطرة على الأعراض الجسدية للقلق والسيطرة على الصداع النصفي.

ويعتقد أنه يعمل عن طريق منع تفعيل الجهاز العصبي المحيطي quot;المستقلquot;، وفي مناطق الدماغ التي تشارك في صياغة الاستجابات العاطفية، بما في ذلك الخوف. وأوضح الباحثون أنهم يعتقدون أن هذا العقار يخفض التحيز العنصري لأن مثل هذه الأفكار المرتبطة باللاوعي تُحفَّز عن طريق الجهاز العصبي المستقل. ونقلت في هذا السياق صحيفة التلغراف البريطانية عن سيلفيا تيربيك، الباحثة الرئيسية في الدراسة، التي نُشِرت نتائجها بمجلة علم الأدوية النفسية، قولها :quot;تقدم نتائجنا أدلة جديدة بشأن العمليات التي تتم في الدماغ وتشكل التحيز العنصري الضمني، الذي قد يحدث حتى لدى الأشخاص الذين يؤمنون تماماً بالمساواة. وقد تبين لنا أن عقار بروبرانولول يفيد في مثل هذه الحالات، ولهذا تحظي نتائجنا بأهمية أخلاقية كبرىquot;.

غير أن دكتور كريس شامبرز، من كلية علم النفس التابعة لجامعة كارديف، قال من جانبه إنه quot;يجب التعامل مع تلك النتائج بقدر كبير للغاية من الحيطة والحذر، لعدم اتضاح الرؤية بشأن التأثير الكامل الذي يحظى به العقار على الدماغ وما يتم به من عملياتquot;.