تمكن علماء لأول مرة من تطوير حبة تقلل رغبة المدمنين على الكحول في احتساء الخمرة.



توصل العلماء الى تطويرحبة دواء تعمل علىتعطيل آليات في الدماغ تمنح المدمن متعة الكحول وبذلك تساعده على مكافحة الرغبة في الافراط بالشرب. وتؤخذ الحبة حين يذهب الأشخاص لقضاء وقت ممتع خارج البيت حيث يكون الاغراء لتناول الكحول قويا.

وأظهرت النتائج ان المدمنين الذين يتناولون الحبة ويستعينون بمشورة علاجية خفضوا الكمية التي يحتسونها يوميا الى أقل من النصف ونوبات السكر الى ايام أقل.

وقُدمت نتائج استخدام العقار الجديد في مؤتمر جمعية التحليل النفسي الاوروبي في العاصمة التشيكية براغ.
ولكن العقار الذي انتجته شركة لوندبيك الدنماركية للصناعات الصيدلانية لم يُرخص حتى الآن وهو يخضع الآن للاختبارات السريرية.

وهناك عقاقير أخرى في السوق تُمرض المدمن إذا تناول أي مشروب مسكر في حين ان الحبة الجديدة عقار يهدف الى تقليل كمية الكحول الذي يستهلكه المدمن.

ومن الآثار الجانبية للعقار الجديد الدوخة والغثيان والارهاق واضطراب النوم أو الأرق والتقيؤ وأعراض شبيهة بأعراض الرشح أو التعرق بغزارة.

ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن الدكتور ديفيد كولير من جامعة لندن واحد الباحثين المشاركين في اختبار الحبة الجديدة ان المتطوعين لهذه الاختبارات كانوا من المدمنين وغالبيتهم لم يطلبوا مساعدة من قبل فيما جرب آخرون منهم طرقا مختلفة للاقلاع عن الشرب دون جدوى. وأضاف ان الاقلاع تماما عن الكحول هو الخيار الأمثل ولكن هناك من لا يريدون التوقف تماما عن الشرب مشيرا الى ان نسبة النجاح بين من يحاولون التوقف تبلغ نحو 50 في المئة.

وأوضح كولير ان خفض استهلاك الكحول الى مستويات ليست خطيرة على الصحة قد يكون هدفا واقعيا وعمليا اكثر لعلاج الأشخاص المدمنين بتحقيق فوائد صحية على المدى القريب والمدى الأبعد.

واعرب الدكتور كولير عن اعتقاده بان نتائج الاختبارات تشير الى ان الجمع بين تناول العقار وطلب المساعدة عن طريق الارشاد يمكن ان يوفر خيارا جديدا للأشخاص الذين لا يخضعون للعلاج من الادمان.

ويُقدر ان هناك 1.6 مليون مدمن في بريطانيا لا يتلقون علاجا في الوقت الحاضر.

وتقول توصيات الحكومة البريطانية بأن على المرأة ألا تحتسي بصورة منتظمة اكثر من 2 ـ 3 وحدات أو 16 ـ 24 غراما من الكحول في اليوم والرجل ألا يزيد استهلاكه اليومي من الكحول على 3 ـ 4 وحدات أو 24 ـ 32 غراما.

واختبر العلماء الحبة الجديدة على 604 مدمنين في النمسا وفنلندا والمانيا والسويد.

اعداد عبد الاله مجيد