رأت دراسة أن لرائحة الطعام تأثيرا على الشهية وبالتالي تؤثر على فقدان الوزن أو زيادته.


كشفت دراسة هولندية حديثة أن حجم قضمة الطعام يتأثر برائحة الطعام ذاتها، حيث أشار الخبراء إلى أن الأطعمة ذات الروائح القوية والنفاذة مثل الثوم والبصل قد تجعل الإنسان يأكل قضمة أصغر، وبالتالي تقل كمية الأكل، بما يساعد على فقدان الوزن.

وتناولت الدراسة علاقة رائحة الطعام بحجم القضمة، حيث غالباً ما تعتمد حجم القضمة على نوعية وملمس الطعام، وهل ما إذا كان مألوفاً للإنسان أم لا، فيكبر حجم القضمة عندما يكون الإنسان جائعاً ويكون الطعام شهياً، بينما يكون حجمها أقل عندما تحتاج للمزيد من المضغ أو عندما يشعر الإنسان بالامتلاء.

وجاءت هذه النتائج فى دراسة حديثة أجراها عدد من الباحثين الهولنديين، ونشرت بدورية quot;Flavourquot;، بالعدد الصادر للشهر الحالي.
ونوهت الدراسة بأهمية التحكم في النكهة والرائحة، للتحكم فى حجم القضمة وكمية الطعام التي يتناولها الإنسان، حيث أشارت إلى أن التلاعب والتغيير في روائح الأطعمة قد يكون له دور فى تقليل كمية الطعام بالقضمة الواحدة بنسبة 5- 10%.

ولفت الخبراء إلى أن تناول القضمات الصغيرة مع التحكم فى الرائحة قد يكون له دور كبير فى خداع الجسم وإعطائه إحساس كاذب بالامتلاء مع أقل كميات من الطعام، ما قد يؤدي فى النهاية إلى فقدان الوزن والتخلص من مرض السمنة.